منتديات الملاحم و الفتن  

العودة   منتديات الملاحم و الفتن > منتديات الملاحم و الفتن > النبوءات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-06-2013, 04:18 AM
ﺍﻟﻌﺎﺋﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺤر ﺍﻟﻌﺎﺋﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺤر غير متصل
Banned
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 722
معدل تقييم المستوى: 0
ﺍﻟﻌﺎﺋﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺤر is on a distinguished road
افتراضي نما نجم الآيات نجم يتقلب في الآفاق في صفر وفي ربيعين أو في رجب

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شدني هذا الاثر اود مناقشته مع الاخوة

قال الوليد:و الحمرة و النجوم التي رأيناها ليست بالآيات،إنما نجم الآيات نجم يتقلب في الآفاق في صفر و في ربيعين أو في رجب، وعند ذلك يسير خاقان بالأتراك تتبعه روم الظواهر بالرايات و الصلب قال الوليد قال:بلغني عن كعب أنه قال: يطلع نجم من المشرق قبل خروج المهدي له ذناب اخرجه نعيم بن حماد - اسناده ضعيف واورد جزء منه عن طريق ابن مسعود عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَ : " تَكُونُ عَلَامَةٌ فِي صَفَرٍ ، وَيَبْتَدِأُ نَجْمٌ لَهُ ذِنَابٌ

ألا ينطبق ما في هذا الاثر على مايحدث هذه الايام مما رأينا وسنرى من نيازك مثل الذي ضرب روسيا وبعده الدي مرى تحت قمر عربسات والمذنب الذي ستبدأ رؤيته اليوم وسيكون هناك المزيد منهم في قادم الايام
والغريب في الامر اننا في احدى الربيعين (ربيع الثاني ) كما ذكر الاثر والله تعالى أعلم

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 03-06-2013, 04:49 AM
لطفى لطفى غير متصل
Banned
 
تاريخ التسجيل: Nov 2012
الدولة: مصر
المشاركات: 19
معدل تقييم المستوى: 0
لطفى is on a distinguished road
افتراضي رد: نما نجم الآيات نجم يتقلب في الآفاق في صفر وفي ربيعين أو في رج

أنا اعتقد أن هذا العام سيحدث شئ معين خاصة من شهر رجب الى ذو الحجة

والله أعلم

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 03-06-2013, 07:19 AM
يونس عبد الحق يونس عبد الحق غير متصل
Banned
 
تاريخ التسجيل: Mar 2013
المشاركات: 135
معدل تقييم المستوى: 0
يونس عبد الحق is on a distinguished road
افتراضي رد: نما نجم الآيات نجم يتقلب في الآفاق في صفر وفي ربيعين أو في رج

أَتَى أَمْرُ اللَّهِ فَلاَ تَسْتَعْجِلُوهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ


يُنَزِّلُ الْمَلائِكَةَ بِالْرُّوحِ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ أَنْ أَنذِرُواْ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنَاْ فَاتَّقُونِ

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 03-07-2013, 02:15 AM
ﺍﻟﻌﺎﺋﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺤر ﺍﻟﻌﺎﺋﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺤر غير متصل
Banned
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 722
معدل تقييم المستوى: 0
ﺍﻟﻌﺎﺋﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺤر is on a distinguished road
افتراضي رد: نما نجم الآيات نجم يتقلب في الآفاق في صفر وفي ربيعين أو في رج

هل ياترى سيكون مذنب بان-ستارزاو غيره علامة او اشارة لما بعده
اقصد هل هو نجم الايات التي ستظهر قبل خروج المهدي

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 03-12-2013, 02:03 AM
الشريف بن فارس الشريف بن فارس غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 13
معدل تقييم المستوى: 0
الشريف بن فارس is on a distinguished road
افتراضي رد: نما نجم الآيات نجم يتقلب في الآفاق في صفر وفي ربيعين أو في رج

أنا وجدت غريبا بعض الشيء انه سمي (ستار ) مع انه مذنب !!
مجرد خاطرة أحببت مشاركتكم بها

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 03-12-2013, 02:14 AM
أشراط الساعة أشراط الساعة غير متصل
حارس الحدود
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
المشاركات: 10,919
معدل تقييم المستوى: 21
أشراط الساعة has a spectacular aura aboutأشراط الساعة has a spectacular aura aboutأشراط الساعة has a spectacular aura about
افتراضي رد: نما نجم الآيات نجم يتقلب في الآفاق في صفر وفي ربيعين أو في رج

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ﺍﻟﻌﺎﺋﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺤر مشاهدة المشاركة
هل ياترى سيكون مذنب بان-ستارزاو غيره علامة او اشارة لما بعده
اقصد هل هو نجم الايات التي ستظهر قبل خروج المهدي
لم يصح ما ورد في ظهور نجم قبل ظهور المهدي ولا ظهور آية في الشمس قبل ظهوره ولا الهدة ولا الصيحة ولا نحو ذلك من خرافات.

والله المستعان.

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 03-13-2013, 04:31 AM
بني عطيا بني عطيا غير متصل
Banned
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 306
معدل تقييم المستوى: 0
بني عطيا will become famous soon enough
افتراضي رد: نما نجم الآيات نجم يتقلب في الآفاق في صفر وفي ربيعين أو في رج

قال ابن جرير : حدثني يعقوب ، حدثنا ابن علية عن ابن جريج ، عن عبد الله بن أبي مليكة قال : غدوت على ابن عباس ، رضي الله عنهما ، ذات يوم فقال : ما نمت الليلة حتى أصبحت . قلت : لم ؟ قال : قالوا طلع الكوكب ذو الذنب ، فخشيت أن يكون الدخان قد طرق ، فما نمت حتى أصبحت وهكذا رواه ابن أبي حاتم ، عن أبيه ، عن ابن عمر ، عن سفيان ، عن عبد الله بن أبي يزيد ، عن عبد الله بن أبي مليكة ، عن ابن عباس فذكره . وهذا إسناد صحيح إلى ابن عباس حبر الأمة وترجمان القرآن . وهكذا قول من وافقه من الصحابة والتابعين أجمعين ، مع الأحاديث المرفوعة من الصحاح والحسان وغيرهما ، التي أوردناها مما فيه مقنع ودلالة ظاهرة على أن الدخان من الآيات المنتظرة ، مع أنه ظاهر القرآن .

يقول الله تعالى
( بل هم في شك يلعبون ( 9 ) فارتقب يوم تأتي السماء بدخان مبين ( 10 ) يغشى الناس هذا عذاب أليم ( 11 ) ربنا اكشف عنا العذاب إنا مؤمنون ( 12 ) أنى لهم الذكرى وقد جاءهم رسول مبين ( 13 ) ثم تولوا عنه وقالوا معلم مجنون ( 14 ) إنا كاشفو العذاب قليلا إنكم عائدون ( 15 ) يوم نبطش البطشة الكبرى إنا منتقمون ( 16 ) )

وقال آخرون : لم يمض الدخان بعد ، بل هو من أمارات الساعة ، كما تقدم من حديث أبي سريحة حذيفة بن أسيد الغفاري ء رضي الله عنه ء قال : أشرف علينا رسول الله ء صلى الله عليه وسلم ء من غرفة ونحن نتذاكر الساعة ، فقال : " لا تقوم الساعة حتى تروا عشر آيات : طلوع الشمس من مغربها ، والدخان ، والدابة ، وخروج يأجوج ومأجوج ، وخروج عيسى ابن مريم ، والدجال ، وثلاثة خسوف : خسف بالمشرق ، وخسف بالمغرب ، وخسف بجزيرة العرب ، ونار تخرج من قعر عدن تسوق الناس [ ص: 248 ] ء أو : تحشر الناس ء : تبيت معهم حيث باتوا وتقيل معهم حيث قالوا " تفرد بإخراجه مسلم في صحيحه .

وفي الصحيحين أن رسول الله ء صلى الله عليه وسلم ء قال لابن الصياد : " إني خبأت لك خبأ " قال : هو الدخ . فقال له : " اخسأ فلن تعدو قدرك " قال : وخبأ له رسول الله ء صلى الله عليه وسلم ء : ( فارتقب يوم تأتي السماء بدخان مبين ) .

رد مع اقتباس
  #8  
قديم 03-13-2013, 05:05 AM
أشراط الساعة أشراط الساعة غير متصل
حارس الحدود
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
المشاركات: 10,919
معدل تقييم المستوى: 21
أشراط الساعة has a spectacular aura aboutأشراط الساعة has a spectacular aura aboutأشراط الساعة has a spectacular aura about
افتراضي رد: نما نجم الآيات نجم يتقلب في الآفاق في صفر وفي ربيعين أو في رج

أخي/ بني عطيا

أثر ابن عباس رضي الله عنه له وجه دِلالة بعلاقة الكوكب ذو الذنب بالدخان وليس المهدي أو حتى الدجال، والمُراد بالبطشة الكبرى من الآيات في سورة الدخان هي غزوة بدر على راجح أقوال المفسرين وبه قال ابن مسعود رضي الله عنه وغيره وعليه جمهور المفسرين، والراجح أيضًا أن الدخان من الآيات التي لما تظهر، وحديث حذيفة بن أسيد رضي الله عنه العطف فيه بين العلامات جاء "بالواو" وهي لا تُفيد الترتيب وإنما تُفيد مُطلق الجمع وعمومه فلا وجه دِلالة فيه أيضًا، وأما خبر ابن صياد وما خبأه له النبي صلى الله عليه وسلم فوجه الدِلالة فيه بعيدٌ أو مُستبعد قليلًا.

الشاهد: أن الذي لم يثبت ولم يصح هو ما ورد من ظهور آيات قبل المهدي عمومًا كآية الشمس أو الكوكب ذو الذنب أو حتى ما ورد من الهدة أو الصيحة أو نحو ذلك مما يُكذر من ذكره الأخ العائد من البحر مُسبقًا والآن.

والله المستعان.

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 03-13-2013, 09:17 AM
بني عطيا بني عطيا غير متصل
Banned
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 306
معدل تقييم المستوى: 0
بني عطيا will become famous soon enough
افتراضي رد: نما نجم الآيات نجم يتقلب في الآفاق في صفر وفي ربيعين أو في رج

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أشراط الساعة مشاهدة المشاركة
أخي/ بني عطيا

أثر ابن عباس رضي الله عنه له وجه دِلالة بعلاقة الكوكب ذو الذنب بالدخان وليس المهدي أو حتى الدجال، والمُراد بالبطشة الكبرى من الآيات في سورة الدخان هي غزوة بدر على راجح أقوال المفسرين وبه قال ابن مسعود رضي الله عنه وغيره وعليه جمهور المفسرين،.



أخي أشراط الساعة

هناك أيضا من له رأي مخالف و أميل إليه لأن الدخان ذكر قبل البطشة الكبرى و من خلال سياق الآية الكريمة يظهر أنهما متتابعان و إذا سلمنا بأن البطشة الكبرى هي بدر فذلك يعني أن آية الدخان قد وقعت و إنقضت كما فسر به
ابن مسعود ، رضي الله عنه : إنما هو خيال رأوه في أعينهم من شدة الجوع والجهد . وهكذا قوله : ( يغشى الناس ) أي : يتغشاهم ويعمهم ، ولو كان أمرا خياليا يخص أهل مكة المشركين لما [ ص: 250 ] قيل فيه : ( يغشى الناس )

تفضل التفسير الآخر

وقوله تعالى : ( يوم نبطش البطشة الكبرى إنا منتقمون ) فسر ذلك ابن مسعود بيوم بدر . وهذا قول جماعة ممن وافق ابن مسعود على تفسيره الدخان بما تقدم ، وروي أيضا عن ابن عباس [ وجماعة ] من رواية العوفي ، عنه . وعن أبي بن كعب وجماعة ، وهو محتمل .

والظاهر أن ذلك يوم القيامة ، وإن كان يوم بدر يوم بطشة أيضا .

قال ابن جرير : حدثني يعقوب ، حدثنا ابن علية ، حدثنا خالد الحذاء عن عكرمة قال : قال ابن عباس : قال ابن مسعود : البطشة الكبرى يوم بدر ، وأنا أقول : هي يوم القيامة .


وهذا إسناد صحيح عنه ، وبه يقول الحسن البصري ، وعكرمة في أصح الروايتين ، عنه .
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أشراط الساعة مشاهدة المشاركة
والراجح أيضًا أن الدخان من الآيات التي لما تظهر، وحديث حذيفة بن أسيد رضي الله عنه العطف فيه بين العلامات جاء "بالواو" وهي لا تُفيد الترتيب وإنما تُفيد مُطلق الجمع وعمومه فلا وجه دِلالة فيه أيضًا، وأما خبر ابن صياد وما خبأه له النبي صلى الله عليه وسلم فوجه الدِلالة فيه بعيدٌ أو مُستبعد قليلًا
أعلم بأن الواو لا تفيد الترتيب و لم أقصد ما ذهبت إليه بل القصد من ردي هو بيان صحة الرواية عن ظهور كوكب ذو ذنب قبل آية الدخان التي هي من ضمن أشراط الساعة لكي لا يسيء البعض فهم كلامك و يذهبون إلى أنه لا يوجد ما صح في الكوكب ذو الذنب


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أشراط الساعة مشاهدة المشاركة
.
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أشراط الساعة مشاهدة المشاركة
الشاهد: أن الذي لم يثبت ولم يصح هو ما ورد من ظهور آيات قبل المهدي عمومًا كآية الشمس أو الكوكب ذو الذنب أو حتى ما ورد من الهدة أو الصيحة أو نحو ذلك مما يُكذر من ذكره الأخ العائد من البحر مُسبقًا والآن.

والله المستعان.
و هذا لا خلاف عليه إن شاء الله و الله أعلى و أعلم

رد مع اقتباس
  #10  
قديم 03-13-2013, 07:57 PM
أشراط الساعة أشراط الساعة غير متصل
حارس الحدود
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
المشاركات: 10,919
معدل تقييم المستوى: 21
أشراط الساعة has a spectacular aura aboutأشراط الساعة has a spectacular aura aboutأشراط الساعة has a spectacular aura about
افتراضي رد: نما نجم الآيات نجم يتقلب في الآفاق في صفر وفي ربيعين أو في رج

أخي الكريم بني عطيا..

بارك الله فيك،،

أظن أنه ليس ثمة خلاف بيننا بقدر ما يحتاج الأمر لتوضيح فقط.

بخصوص البطشة الكبرى؛ فعلى أي القولين حُملت ليس فيها إشارة إلى ما أنكرتُه مُسبقًا، وإنما علاقتها نسبية بظهور الدخان، والقول الراجح أن الدخان من العلامات الكبرى التي لما تظهر، والقول بأن البطشة يوم القيامة وارد لعلاقته بالدخان، والقول بأنها يوم بدر وارد أيضًا لعلاقته بوعيد أهل مكة من سياق الآيات من بداية سورة الدخان عند مُراجعتها وليس ينبغي أن يُقال به أن الدخان ظهر بل قد يُقال أن تلك البطشة يوم بر وأن الدخان لما يظهر - لما سبق.
النكارة ليست في ظهور كوكب الذنب كعلامة لظهور الدخان، وإنما للقول بأن كوكب الذنب علامة لظهور المهدي وعموم ما ورد على هذا النحو كالهدة والصيحة وما إلى ذلك مما لا خلاف عليه.

وعليه، فلا أرى خلافٌ حقيقي في هذه المسألة نفع الله بك.

والله الموفق.

رد مع اقتباس
  #11  
قديم 03-14-2013, 12:52 AM
بني عطيا بني عطيا غير متصل
Banned
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 306
معدل تقييم المستوى: 0
بني عطيا will become famous soon enough
افتراضي رد: نما نجم الآيات نجم يتقلب في الآفاق في صفر وفي ربيعين أو في رج

أخي الكريم أشراط الساعة

و فيك بارك الرحمان و جزاك خيرا

طبعا لا خلاف فيما ذكرت عن عدم صحة ما ورد عن النجم و الهدة و الصيحة قبل المهدي

و لكن لازال الإختلاف قائما في هذه الجزئية و هو خلاف بسيط إن شاء الله و لكن يلزمنا الدليل

فمن قال من الرواة بأن البطشة الكبرى وقعت يوم بدر فقد ربطها بوقوع الدخان قبل ذلك و بمضي الآية

أما من قال بأن البطشة الكبرى هي يوم القيامة فقد قال أيضا بأن آية الدخان لم تقع و كذلك يرى علي رضي الله عنه بعدم وقوعها في زمنهم

و هناك قول ثالث أن البطشة الكبرى وقعت عند فتح مكة و هذا قول مستبعد

و مما سبق نلاحظ أن هناك رابط بين الدخان و البطشة الكبرى في كلتا التفسيرين للآية الكريمة و لم يفصل أي راو من الرواة بينهما

أما بقولك أن البطشة الكبرى هي يوم بدر و قد مضت و أن الدخان لم يقع بعد فتكون قد مزجت بين القولين الأول و الثاني و خرجت بقول رابع و بالتالي تكون قد خالفت الرواة و المفسرين للآية فأرجو التوضيح و ما إذا كان هذا فهمك الشخصي للآية أم أن هناك من سبقك بهذا الرأي؟

و الله ولي التوفيق

رد مع اقتباس
  #12  
قديم 03-14-2013, 03:09 AM
أشراط الساعة أشراط الساعة غير متصل
حارس الحدود
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
المشاركات: 10,919
معدل تقييم المستوى: 21
أشراط الساعة has a spectacular aura aboutأشراط الساعة has a spectacular aura aboutأشراط الساعة has a spectacular aura about
افتراضي رد: نما نجم الآيات نجم يتقلب في الآفاق في صفر وفي ربيعين أو في رج

أخي/ بني عطيا

بداية.. هذا الخلاف فرعي محض يكاد لا يُذكر، فالدخان على أصح القولين لما يظهر وفسّر البعض البطشة بيوم القيامة ربطًا به كونه لم يقع بعد وإنما يقع قبل يوم القيامة وهذا بلا شك راجح، وفي الوقت ذاته القول بأن الدخان قد مضى وانقضى قول مقبول لكنه مرجوح ويجوز أن يُقال بُناءًا عليه أنا لبطشة هي يوم بدر وتكون ثمة علاقة بين الدخان والبطشة أيضًا، لكن يجوز أن يُقال أنه لمّا يقع وأن البطشة هي يوم بدر، وقبل الخوض في ذلك فالربط بين الدخان والبطشة هو ربط من ظاهر تفاسير السابقين كما سبق وإلا فإن هناك من تبع ابن مسعود رضي الله عنه في تفسير البطشة بيوم بدر ولم يُصرح بموافقة تفسير ابن مسعود رضي الله عنه لمسألة الدخان، فمسألة الربط بين الدخان والبطشة مسألة نسبية محض كما سبق، فعليه يجوز أن يُقال أن الدخان لم يظهر بعدُ والبطشة هي يوم بدر وقد وافق هذا القول بعض من وافق ابن مسعود رضي الله عنه في تفسير البطشة بيوم بدر ولم يوافقه على مسألة ظهور الدخان مُسبقًا، ووجه هذا القول مُبتنى على سياق الآيات من بداية سورة الدخان فالخطاب عمومًا لمُشركي مكة وسياق الآيات من بعده أيضًا.

فالمسألة لا تستحق هذا النقاش أو الخلاف حتى، بارك الله فيك.

هذا، والله أعلم.

رد مع اقتباس
  #13  
قديم 03-14-2013, 03:28 AM
بني عطيا بني عطيا غير متصل
Banned
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 306
معدل تقييم المستوى: 0
بني عطيا will become famous soon enough
افتراضي رد: نما نجم الآيات نجم يتقلب في الآفاق في صفر وفي ربيعين أو في رج

أخي أشراط الساعة

لذلك قلت أنه إختلاف بسيط فهل يمكن أن تذكر لنا من وافق إبن مسعود في أن البطشة هي يوم بدر و خالفه في قوله عن الدخان ؟ فقد طلبت منك الدليل بارك الله فيك و لم تفعل إلى الآن أما قولك أنه لا يستحق النقاش أخي فلك ما تريد و يمكنك أن تنأى بنفسك عن الإجابة

رد مع اقتباس
  #14  
قديم 03-14-2013, 04:04 AM
أشراط الساعة أشراط الساعة غير متصل
حارس الحدود
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
المشاركات: 10,919
معدل تقييم المستوى: 21
أشراط الساعة has a spectacular aura aboutأشراط الساعة has a spectacular aura aboutأشراط الساعة has a spectacular aura about
افتراضي رد: نما نجم الآيات نجم يتقلب في الآفاق في صفر وفي ربيعين أو في رج

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بني عطيا مشاهدة المشاركة
أخي أشراط الساعة

لذلك قلت أنه إختلاف بسيط فهل يمكن أن تذكر لنا من وافق إبن مسعود في أن البطشة هي يوم بدر و خالفه في قوله عن الدخان ؟ فقد طلبت منك الدليل بارك الله فيك و لم تفعل إلى الآن أما قولك أنه لا يستحق النقاش أخي فلك ما تريد و يمكنك أن تنأى بنفسك عن الإجابة
وفيك بارك الرحمن،،

لا أجد خلافًا حقيقيًّا حتى في هذه المسألة، وقد ذكرتُ وجه القول بما سبق وممن وافق ابن مسعود رضي الله عنه في تفسير البطشة دون مسألة الدخان: مجاهد وأبي العالية وأُبي بن كعب والضحّاك وغيرهم، ويجوز أن تُحمل على محملين لتحقيق الجمع في ذلك، كما ذهب بعض العلماء إلى الجمع بين هذه الآثار الواردة في مسألة الدخان بأنهما آيتان ظهرت إحداهما وبقيت الأخرى وهى التى ستقع فى آخر الزمان. انظر النهاية لابن كثير 1/ 114 ومختصر تفسير ابن كثير للصابونى 3/ 301. قال النووى فى شرح مسلم: ويحتمل أنهما دخانان للجمع بين هذه الآثار. اهـ. وقال القرطبى فى التذكرة صفحة 655: قال مجاهد : كان ابن مسعود يقول: هما دخانان قد مضى أحدهما، والذى بقى يملأ ما بين السماء والأرض، ولا يجد المؤمن منه إلا كالزكمة، وأما الكافر فتثقب مسامعه. وقال ابن دحية: والذى يقتضيه النظر الصحيح حمل ذلك على قضيتين إحداهما وقعت وكانت الأخرى ستقع وتكون، فأما التى كانت فهى التى كانوا يرون فيها كهيئة الدخان غير الدخان الحقيقى الذى يكون عند ظهور الآيات التى هى من الأشراط والعلامات، ولا يمتنع إذا ظهرت هذه العلامة أن يقولوا: {رَبَّنَا اكْشِفْ عَنَّا الْعَذَابَ إِنَّا مُؤْمِنُونَ} فيكشف عنهم ثم يعودون لقرب الساعة، وقول ابن مسعود رضي الله عنه لم يسنده إلى النبى ص إنما هو من تفسيره، وقد جاء النص عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بخلافه. اهـ. وإن كان الترجيح أولى في ذلك.

والله الموفق.

رد مع اقتباس
  #15  
قديم 03-14-2013, 05:27 AM
بني عطيا بني عطيا غير متصل
Banned
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 306
معدل تقييم المستوى: 0
بني عطيا will become famous soon enough
افتراضي رد: نما نجم الآيات نجم يتقلب في الآفاق في صفر وفي ربيعين أو في رج

أخي أشراط الساعة بارك الله فيك على النقل

مقتطف من تفسير إبن كثير للآية
وقد وافق ابن مسعود رضي الله عنه على تفسير الأية بهذا وأن الدخان مضى جماعة من السلف: كمجاهد وأبى العالية وإبراهيم النخعي والضحاك وعطية العوفي وهو اختيار ابن جرير

ابن كثير رحمه الله رجح إجراء النص على ظاهره وحمله على أنه علامة من علامات الساعة، كما روي عن عدد من الصحابة كعلي رضي الله عنه. وكثير من المفسرين أورد القولين دونما ترجيح بينهما لأنهما قويان جدا

الظاهر أن هناك إختلاف بين المفسرين و لكل منهم رؤيته و الله أعلم بالأصح
و بالله التوفيق

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
نيزك

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:54 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.2
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.