منتديات الملاحم و الفتن  

العودة   منتديات الملاحم و الفتن > الأقسام الشرعية > المنتدى الشرعي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-13-2006, 12:52 PM
saad_br saad_br غير متصل
Banned
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 114
معدل تقييم المستوى: 0
saad_br is on a distinguished road
افتراضي الرفاعي (الحاوي) يستخرج الثعابين من منزلي ومنزل الجيران

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أحدثكم اليوم عن( فتنة الرفاعية):

أنا أسكن في منطقة شعبية ولطالما سمعت عن (الرفاعي) منذ صغري وكنت أظن أنه شخص متخصص في صيد الثعابين وربما يرجع ذلك لرؤيتي وأنا صغير شخص يستخدم مرأة صغيرة يضعها أمام فتحة الشق حتى يري الثعبان صورته في المرأة ويخرج ظنا" منه أن هناك ثعبان أخر ولهذا فمنذ صغري كنت أعتقد أن الرفاعي هو مجرد شخص يستخدم بعض الحيل لصيد الثعابين (مجرد صياد) وظلت هذه معلوماتي حتى مررت بتجربة جديدة منذ عدة أيام وهي:
كنت خارج المنزل وأحضر الجار المقابل لي عربة رمال ويبدو أن الرمال كانت تحتوي علي ثعبان أو أكثر فتسلل أحدها الي داخل منزلي ففوجئ به أخوتي الصغار وبمساعدة الجيران تم قتل الثعبان الأول وعند عودتي من الخارج أخبروني بالقصة فطمأنتهم بأن الثعبان ربما كان موجود في عربة الرمال وتسلل داخل المنزل ولكن بعد عدة ساعات وجدت أخي الصغير يخبرني أن هناك ثعبان أخر مختبئ ببالوعة الصرف الصحي فأقترح أخي إحضار (رفاعي) لاستخراج الثعبان والتأكد من عدم وجود ثعابين أخري فوافقت علي ذلك لأنها أول مرة في حياتي أتعامل مع ثعبان ( وأين في منزلي !!).
وقد حضر الرفاعي بعد صلاة العشاء وأخبرته بوجود ثعبان في البالوعة فقام بخلع جلبابه ليؤكد لنا أنه لا توجد خدعة وانه لا يحمل ثعابين بين طيات جلبابه ثم أتجه ناحية البالوعة وكان ممسكا" عصي في يده وقال كلمات بسيطة أذكر منها ( بعهد الله .. وعهد الرفاعي .. والصلاة علي النبي..) وقام باستخراج الثعبان بيده العارية وقال لي أنه ثعبان ( غريب ) هربان من مكان ما وهناك أثار ضرب علي جسده.
ولزيادة الاطمئنان طلبت منه التأكد من عدم وجود ثعابين أخري فرأيت أعجوبة أكبر رأيت الرفاعي وكأنه جهاز استشعار عن بعد أو جهاز رادار يتجول في المكان ويقول هذا المكان خالي ثم ندخل مصنع أخي المجاور لمنزلي فيقول يوجد هنا ثعبانين صغيرين ويقوم باستخراجهما ثم نصعد لشقتي بالدور الثاني فيقول لي المكان خال ونظيف ونصعد الي سطح المنزل فيؤكد أنه خال ولكنه ينبهني أن سطح منزل الجيران به ثعبانين كبيرين هما مصدر كل الشرور ويطلب مبلغا" كبير من المال لاستخراجهما وبعد التفاوض وافق بمبلغ أقل واستخرج الثعبانين الواحد تلو الأخر وكان أحدهما ملفوف علي أحد الأمتعة القديمة فأخرجه ملفوفا" بها.
كان واضحا" لي أن الرجل يتكسب من عمله هذا مثل أي حرفي ( نجار سباك) ولهذا ساوم علي الأجر ولكن النصب بدأ بعد ذلك فيقول لك تأخذ العهد ( بان لا يؤذيك ثعبان في بيتك أو مزرعتك أو في سفرك وان لا تؤذيه) وحاول أن يجعل بيني وبينهم ألفة وطلب مني أن أمسكه بيدي فرفضت ووضع جسمه علي رقبتي وكتفي وهو ممسكا" برأسه بل وضع يده داخل فم الثعبان ليطمئنني ثم طلب تبرع لمسجد الرفاعي (ثمن حصيرة) ثم قام بوضع مادة كانت معه علي الماء وقام برش المكان وطلب مبلغ أخر من المال في مقابل ذلك وأخرج لي تصريح صادر له من أحدي الجامعات بانه يصرح له بصيد الثعابين وانه يقدمها لهذه الجامعة لأغراض بحثية.
بعد هذه التجربة مع هذا الرفاعي (جهاز الرادار المتتبع للثعابين) أحببت أن أعرف تفسير ما رأيت فأنا كما يقال ( لا أعطي عقلي لأحد) فوجدت المعلومات التالية:

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 06-13-2006, 12:55 PM
saad_br saad_br غير متصل
Banned
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 114
معدل تقييم المستوى: 0
saad_br is on a distinguished road
افتراضي

المصدر:منتدي الجن والعفاريت
http://www.rogyah.com/vb/showthread....D1%DD%C7%DA%ED
المادة:

بسم الله الرحمن الرحيم

الرفاعية والسحر والشعوذة

الرفاعية طريقة من الصوفية ينتسبون إلى الشيخ أحمد الرفاعي .
قال الحافظ الذهبي في " سير أعلام النبلاء " ج 21 ص 77 –80 الرفاعي : هو الإمام القدوة العابد الزاهد شيخ العارفين أبو العباس أحمد بن أبي الحسن علي بن أحمد بن يحيى بن حازم بن علي بن رفاعة الرفاعي المغربي ثم البطائحي قدم أبوه من المغرب وسكن البطائح بقرية أم عبيدة ، وكان كثير الاستغفار عالي المقدار رقيق القلب غزير الإخلاص توفي سنة ثمان وسبعين وخمس مئة في جمادى الأولى رحمه الله .انتهى .
وترجم الذهبي أيضا للرفاعي في " العبر " ج4 ص 233 ثم قال : تفقه قليلا على مذهب الشافعي وكان إليه المنتهى في التواضع والقناعة ولين الكلمة والذل والانكسار والإزراء على نفسه وسلامة الباطن ولكن أصحابه فيهم الجيد والردئ وقد كثرالزغل (التحريف والخدع ) فيهم وتجددت لهم أحوال شيطانية منذ أخذت التتار العراق ، من دخول النيران وركوب السباع واللعب بالحيات ، وهذا لا يعرفه الشيخ ولا صلحاء أصحابه فنعود بالله من الشيطان الرجيم . انتهى.
وفي " وفيات الأعيان " لابن خلكان قال عن الرفاعي : كان رجلا صالحا شافعيا فقيها انضم إليه خلق من الفقراء وأحسنوا فيه الاعتقاد وهم الطائفة الرفاعية ويقال لهم الأحمدية والبطائحية ولهم أحوال عجيبة من أكل الحيات حية والنزول إلى التنانير وهي تضرم نارا والدخول إلى الأفرنة ، ويُـ (؟؟ !! && ) الواحد منهم في جانب الفرن والخباز يخبز في الجانب الآخر ، وتوقد لهم النار العظيمة ويقام السماع ( يعني الغناء والرقص ) فيرقصون عليها إلى أن تنطفئ النار ، ويقال أنهم في بلادهم يركبون الأسود ونحو ذلك وأشباهه . انتهى .
للمزيد : [ انظر: وفيات الأعيان لابن خلكان ج 1ص171-172 ، شذرات الذهب لابن العماد ج 2ص260-262 ، البداية والنهاية لابن كثير ج 12ص 312 .)
كان الرفاعي رجلا صالحا ، ولم تُعرف مثل هذه الشعوذة والبدع في عهده ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في مجموع الفتاوى ج 11 ص 493-496: ليست هذه الخوارق من شعار أحد من الصالحين لا من الصحابة ولا التابعين ولا شيوخ المسلمين لا المتقدمين ولا المتأخرين ولا الشيخ أحمد بن الرفاعي ولا غيره ، وإنما ابتدع هذا بعد موت الشيخ أحمد بمدة طويلة ، ابتدعه طائفة انتسبت إليه ، فخالفوا طريق المسلمين ، وخرجوا عن حقائق الدين ، وفارقوا طريق عباد الله الصالحين . انتهى بتصرف .
وفي كلام الحافظ الذهبي في العبر والمذكور لك آنفا : وهذا لا عرفه الشيخ ولا صلحاء أصحابه ، فنعوذ بالله من الشيطان .انتهى بلفظه .

... يُتبع ..

.... تابع ....
كيف يلعبون بالنار والحيات والأفاعي فلا تضرهم ؟

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : هذه المخاريق التى يفعلها هؤلاء المبتدعون من الدخول فى النار وأخذ الحيات هى نوعان :
أحدهما : أن يفعلوا ذلك بحيل طبيعية مثل أدهان معروفة يذهبون ويمشون في النار ومثل ما يشربه أحدهم مما يمنع سم الحية مثل أن يمسكها بعنقصتها حتى لا تضره، ومثل أن يمسك الحية المائية ومثل أن يسلخ جلد الحية ويحشوه طعاما وكم قتلت الحيات من أتباع هؤلاء .
النوع الثانى : وهم أعظم عندهم أحوال شيطانية تعتريهم ، فتنزل الشياطين عليهم كما تدخل فى بدن المصروع ، وحينئذ يباشر النار والحيات والعقارب ويكون الشيطان هو الذى يفعل ذلك ، كما يفعل ذلك من تقترن بهم الشياطين من إخوانهم الذين هم شر الخلق عند الناس (.. ) ويرى الإنسي واقفا على رأس الرمح الطويل ، وإنما الواقف هو الشيطان ويرى الناس نارا تحمى ويضع فيها الفؤوس والمساحي ثم إن الإنسي يلحسها بلسانه ، وإنما يفعل ذلك الشيطان الذي دخل فيه ، ويرى الناس هؤلاء يباشرون الحيات والأفاعي وغير ذلك ، ويفعلون من الأمور ما هو أبلغ مما يفعله هؤلاء المبتدعون الضالون المكذبون الملبسون الذين يدعون أنهم أولياء الله وإنما هم من أعاديه المضيعين لفرائضه المتعدين لحدوده والجهال - لأجل هذه الأحوال الشيطانية والطبيعية - يظنوهم أولياء الله ، وإنما هذه الأحوال من جنس أحوال أعداء الله الكافرين والفاسقين . ( مجموع الفتاوى ج 11ص610-611 ) .
أما النوع الأول ممن يلعبون بالنار فلا تضرهم ، فهم يفعلون ذلك بحيل وأدهان طبيعية مثل دهن الضفادع ودهن الطلق وغيرها من المواد الطبيعية التي يدهنون بها أجسادهم وأيديهم فلا تؤثر فيهم النار ، وهذا معروف كشفه غير واحد ممن اطلع على أفعالهم ، وتستطيع أن تجد وصف هذه الحيل والألاعيب وكيفيتها في كتاب " المختار في كشف الأسرار وهتك الأستار " للشيخ عبد الرحمن الجوبري ( المطبوع سنة 1302هـ = 1885م ) فقد تتبع زيفهم وكشف أفعالهم وحيلهم ، وكذلك فعل أحمد بن عبد الملك بن شُهيد في كتابه " الباهر " ( ما زال مخطوطا ، وقد اقتنيت تصويره ) .
ونذكر هنا أن شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله قد واجه هؤلاء وكشف زيفهم ، وله مواجهة طويلة معهم ذكرها رحمه الله في مجموع الفتاوى ج 11ص445-450 ومواضع أخرى ، ثم قال بعد أن واجههم : وعامة ذلك عن حيل معروفة وأسباب مصنوعة ، أراد غير مرة منهم قوم إظهار ذلك ، فلما رأوا معارضتى لهم رجعوا ودخلوا على أن أسترهم ، فأجبتهم إلى ذلك بشرط التوبة ، حتى قال لي شيخ منهم فى مجلس عام فيه جماعة كثيرة ببعض البساتين لما عارضتهم بأني أدخل معكم النار بعد أن نغتسل بما يذهب الحيلة ومن احترق كان مغلوبا ، فلما رأوا الصدق أمسكوا عن ذلك .
وقال أيضا في مجموع الفتاوى ج 11ص 459 – 460 ، 465 ، 466: وقد استخرت الله سبحانه أنهم إن دخلوا النار أدخل أنا وهم ، ومن احترق منا ومنهم فعليه لعنة الله وكان مغلوبا ، وذلك بعد أن نغسل جسومنا بالخل والماء الحار، لأنهم يطلون جسومهم بأدوية يصنعونها من دهن الضفادع وباطن قشر النارنج وحجر الطلق وغير ذلك من الحيل المعروفة لهم ، وأنا لا أطلي جلدي بشيء فإذا اغتسلت أنا وهم بالخل والماء الحار بطلت الحيلة وظهر الحق .. فأنا أصنع مثل ما تصنعون ومن احترق فهو مغلوب ـ وربما قلت : فعليه لعنة الله ـ ولكن بعد أن نغسل جسومنا بالخل والماء الحار ، فسألني الأمراء والناس عن ذلك ، فقلت : لأن لهم حيلا يصنعونها من أشياء من دهن الضفادع وقشر النارنج وحجر الطلق ، فضج الناس بذلك ، فأخذ كبيرهم يظهر القدرة على ذلك فقال : أنا وأنت نلف في بارية ( حصير ) بعد أن تطلى جسومنا بالكبريت . فقلت : فقم ، وأخذت أكرر عليه في القيام إلى ذلك ، فمد يده يظهر خلع القميص ، فقلت : لا حتى تغتسل في الماء الحار والخل ، فأظهر الوهم على عادتهم ، فقال : من كان يحب الأمير فليحضر خشبا ـ أو قال : حزمة حطب ـ فقلت : هذا تطويل وتفريق للجمع ، ولا يحصل به مقصود ، بل قنديل يوقد وأدخل إصبعي وإصبعك فيه بعد الغسل ، ومن احترقت إصبعه فعليه لعنه الله ـ أو قلت فهو مغلوب ـ ، فلما قلت ذلك تغير وذل ، وذكر لي أن وجهه اصفر . انتهى ملخصا .
* أما النوع الثاني منهم : فهم أصحاب الأحوال الشيطانية وهم من جنس السحرة ، تتنزل عليهم الشياطين ومردة الجن فتظهر منهم العجائب .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : وكان كثير من الشيوخ الذين حصل لهم كثير من هذه الخوارق اذا كذب بها من لم يعرفها وقال انكم تفعلون هذا بطريق الحيلة كما يدخل النار بحجر الطلق وقشور النارنج ودهن الضفادع وغير ذلك من الحيل الطبيعية فيعجب هؤلاء المشايخ ويقولون نحن والله لا نعرف شيئا من هذه الحيل فلما ذكر لهم الخبير انكم لصادقون فى ذلك ولكن هذه الأحوال شيطانية اقروا بذلك وتاب منهم من تاب الله عليه لما تبين لهم الحق وتبين لهم من وجوه انها من الشيطان ورأوا انها من الشياطين لما رأوا انها تحصل بمثل البدع المذمومة فى الشرع وعند المعاصى لله فلا تحصل عندما يحبه الله ورسوله من العبادات الشرعية فعلموا انها حينئذ من مخارق الشيطان لأوليائه لا من كرامات الرحمن لأوليائه .( مجموع الفتاوى (11/310-311) ) .
* وفي مجموع الفتاوى 11 / 493-496 ما نصه : وهذا ليس من شعار أحد من الصالحين لا من الصحابة ولا التابعين ولا شيوخ المسلمين لا المتقدمين ولا المتأخرين ولا الشيخ أحمد بن الرفاعى ولا غيره وإنما ابتدع هذا بعد موت الشيخ أحمد بمدة طويلة ابتدعه طائفة انتسبت إليه فخالفوا طريق المسلمين ، وخرجوا عن حقائق الدين ، وفارقوا طريق عباد الله الصالحين ، وهم نوعان :
أهل حال ابليسى ..
وأهل محال تلبيسى ..
فأما أهل الأحوال منهم فهم قوم اقترنت بهم الشياطين كما يقترنون بإخوانهم ، فإذا حضروا سماع المكاء والتصدية أخذهم الحال فيزبدون ويرغون كما يفعله المصروع ويتكلمون بكلام لا يفهمونه هم ولا الحاضرون ، وهى شياطينهم تتكلم على السنتهم عند غيبة عقولهم ، كما يتكلم الجنى على لسان المصروع ، ولهم مشابهون فى الهند من عباد الاصنام ، ومشابهون بالمغرب يسمى أحدهم المصلى ، وهؤلا الذين فى المغرب من جنس الزط الذين لا خلاق لهم ، فإذا كان لبعض الناس مصروع أو نحوه أعطاهم شيئا فيجيئون ويضربون لهم بالدف والملاهى ويحرقون ويوقدون نارا عظيمة مؤججة ، ويضعون فيها الحديد العظيم حتى يبقى أعظم من الجمر ، وينصبون رماحا فيها أسنة ، ثم يصعد أحدهم يقعد فوق أسنة الرماح قدام الناس ، ويأخذ ذلك الحديد المحمي ويمره على يديه ، وأنواع ذلك ، ويرى الناس حجارة يرمى بها ولا يرون من رمى بها ، وذلك من شياطينهم الذين يصعدون بهم فوق الرمح ، وهم الذين يباشرون النار ، وأولئك قد لا يشعرون بذلك كالمصروع الذى يضرب ضربا وجيعا وهو لا يحس بذلك، لأن الضرب يقع على الجنى ، فكذا حال أهل الأحوال الشيطانية ، ولهذا كلما كان الرجل أشبه بالجن والشياطين كان حاله أقوى ، ولا يأتيهم الحال إلا عند مؤذن الشيطان وقرآنه ( يعني عند الغناء والرقص ) فمؤذنه المزمار وقرآنه الغناء ، ولا يأتيهم الحال عند الصلاة والذكر والدعاء والقراءة ، فلا لهذه الأحوال فائدة فى الدين ولا فى الدنيا ، ولو كانت أحوالهم من جنس عباد الله الصالحين وأولياء الله المتقين لكانت تحصل عند ما أمر الله به من العبادات الدينية ، ولكان فيها فائدة فى الدين والدنيا لتكثير الطعام والشراب عند الفاقات ، واستنزال المطر عند الحاجات ، والنصر على الأعداء عند المخافات ، وهؤلاء أهل الأحوال الشيطانية فى التلبيس يمحقون البركات ، ويقوون المخافات ، ويأكلون أموال الناس بالباطل ، ولا يأمرون بالمعروف ، ولا ينهون عن المنكر ، ولا يجاهدون فى سبيل الله ؛ بل هم مع من أعطاهم أطعمهم وعظمهم وإن كان تتريا ؛ بل يرجحون التتر على المسلمين ، ويكونون من أعوانهم ونصرائهم الملاعين ، وفيهم من يستعين على الحال بأنواع من السحر والشرك الذي حرمه الله تعالى ورسوله.. وأما أهل المحال منهم فهم يصنعون أدوية كحجر الطلق ودهن الضفادع وقشور النارنج ونحو ذلك ، ويمشون بها على النار، ويمسكون نوعا من الحيات يأخذونها بصنعة ، ويقدمون على أكلها بفجور ، وما يصنعونه من السكر واللاذن وماء الورد وماء الزعفران والدم فكل ذلك حيل وشعوذة يعرفها الخبير بهذه الأمور، ومنهم من تأتيه الشياطين ، وذلك هم أهل المحال الشيطانى ... انتهى كلامه .

** ولا يخفى عليك أنه قد روي من طرق متعددة أن الوليد ابن عقبة كان عنده ساحر يلعب بين يديه فكان يضرب رأس الرجل ثم يصيح به فيرد إليه رأسه ، فقال الناس : سبحان الله يحيي الموتى !! ورآه رجل من صالحي المهاجرين ، وهو جندب بن كعب رضي الله عنه ، فلما كان الغد جاء مشتملا على سيفه وذهب الساحر المشعوذ يلعب لعبه ذلك ، فاستل جندب سيفه فضرب به عنق الساحر وقال : إن كان صادقا فليحيي نفسه ، وتلا قوله تعالى : ، (أَفَتَأْتُونَ السِّحْرَ وَأَنتُمْ تُبْصِرُونَ) ( سورة الأنبياء : الآية 3 ) فغضب الوليد بن عقبة إذ لم يستأذنه في ذلك ، فسجنه ثم أطلقه . [ انظر ذلك في : الإصابة لابن حجـر ( رقم 1229 ) ، التاريخ الكبير للبخاري ج 2ص222 رقم 2268 ، تاريخ دمشق لابن عساكر ج 11 ص 309 – 316 ، سير أعلام النبلاء ج 3 ص175-177 ، تاريخ الطبري ج 2 ص610 ، تهذيب الكمال للمزي ج 5 ص143 – 147 ، كنز العمال الحديث رقم: 36763 و 37079 ، تفسير ابن كثير ج1ص145 ، المعجم الكبير للطبراني ج 2ص 177 ، مصنف عبد الرزاق ج 10 ص 181 ] .
** قال الشيخ الألباني في السلسلة الضعيفة ج 3ص643 بعد أن ذكر قصة جندب بن كعب والساحر : ومثل هذا الساحر المقتول هؤلاء الطرقية ( يعني الصوفية والرفاعية ) الذين يتظاهرون بأنهم من أولياء الله ، فيضربون أنفسهم بالسيف و الشيش ، وبعضه سحر وتخييل لا حقيقة له ، وبعضه تجارب وتمارين يستطيعه كل إنسان من مؤمن وكافر إذا تمرس عليه ، وكان قوي القلب ، ومن ذلك مسهم النار بأفواههم وأيديهم ودخولهم التنور ، ولي مع أحدهم في حلب موقف تظاهر فيه أنه من هؤلاء ، وأنه يطعن نفسه بالشيش ، ويقبض على الجمر ، فنصحته وكشفت له عن الحقيقة ، وهددته بالحرق إن لم يرجع عن هذه الدعوى الفارغة ، فلم يتراجع ، فقمت إليه وقربت النار من عمامته مهددا ، فلما أصر أحرقتها عليه وهو ينظر ، ثم أطفأتها خشية أن يحترق هو من تحتها معاندا ، وظني أن جندب بن كعب رضي الله عنه لو رأى هؤلاء لقتلهم بسيفه كما فعل بذلك الساحر (وَلَعَذَابُ الآخِرَةِ أَشَدُّ وَأَبْقَــى) (سورة طه : الآية 127) انتهى كلامه.

... يُتبع ...

]** قال الشهاوي : ولا يخفى عليك أمر الحارث بن سعيد الدمشقي الكذاب الذي ادعى النبوة زمن عبد الملك بن مروان ، وكانت له مخاريق وعجائب من هذا الجنس ، إلى أن قتل بسيف الشرع ، فإنه لما أمسكه المسلمون كانت الشياطين يخرجون رجليه من القيد ، وتمنع السلاح أن ينفذ فيه ، فلما جيء به في أغلاله ليُقتل تقلقلت قيود وأغلال الحديد ثم سقطت من يده ورقبته إلى الأرض ، فوثب الحرس الذين كانوا معه فأعادوها عليه ، ثم ساروا به ، فلما أشرفوا على عقبة أخرى قرأ شيئا فسقطت من رقبته ويده إلى الأرض ، فأعادوها عليه ، فلما قدموا على عبد الملك حبسه ، وأمر رجالا من أهل الفقه والعلم أن يعظوه ويخوفوه الله ، ويعلموه أن هذا من الشيطان ، فأبى أن يقبل منهم ، فأمر عبد الملك أمر بصلبه على خشبة ، وأمر رجلا فطعنه بحربة ، فانثنت في ضلع من أضلاعه ، فقال له عبد الملك : ويحك أذكرت اسم الله حين طعنته ؟! ، فقال : نسيت ، فقال : ويحك !! .. سم الله ثم اطعنه . فذكر اسم الله ثم طعنه فأنفذه فقتله [ انظر : تلبيس إبليس لابن الجوزي ص 456 – 459 ، المنتظم لابن الجوزي ج 6 ص 204 – 207، مجموع الفتاوى ج 11ص 285 ، البداية والنهاية ج 9ص27 – 29 ، تاريخ دمشق لابن عساكر ج 11 ص 427 – 431 ، معجم البلدان لياقوت الحموي ج 2 ص 323-324] .

*وعندنا في مصر طائفة من هؤلاء الرفاعية ، يقرأ الواحد منهم عزائم وتماتم سحرية ، فتخرج إليهم الثعابين والأفاعي طائعة ذليلة ، فيأخذونها ولا تضرهم شيئا ، وهذا ليس بعجيب ، فهو من جنس السحر ، فما يقرؤونه ليست إلا عزائم شركية وطلاسم يتعبدون ويتقربون بها لكبار سحرة الجن والشياطين فيخدمونهم .
* قال الإمام عبد الواحد بن التين السفاقسي رحمه الله : الحية لعداوتها للإنسان بالطبع تصادق الشياطين لكونهم أعداء بني آدم ، فإذا عزم على الحية بأسماء الشياطين أجابت وخرجت من مكانها .[ انظر : فتح الباري لابن حجر ج 10ص 207 ، نيل الأوطار للشوكاني ج 9 ص 106 ، فتح المجيد شرح كتاب التوحيد ص 135-136 ] .
* والعجيب أن سعيد حوى ذكر في كتابه " تربيتنا الروحية " هذه الطريقة الرفاعية ، ثم أثني على أصحابها ، وزعم أن أصحابها لهم كرامات ، وأن من كراماتهم أن الواحد منهم يضرب بالشيش في ظهره حتى ينفذ من صدره ، ثم ينزع منه ولا يتأثر، وكأنه يعتقد بأنهم أفضل من النبي صلى الله عليه وسلم حيث أن النبي ضـُرب على المغفر فغاصت ( أي دخلت ) حلقتان من المغفر في وجنتيه فسال الدم على وجهه فقال صلى الله عليه وسلم : " كيف يفلح قوم خضبوا وجه نبيهم بالدم " ويزعم أيضاً لأهل الطريقة الرفاعية أن الله أبرد لهم النار فلا تؤثر فيهم ، وهذه أنواع من السحر والشعوذة الباطلة .
* ولا يقتصر الأمر على " الرفاعية " فقط ، بل ترى هذه الخوارق في أجناس أخرى من كفار الهندوس بالهند ، فمنهم من يمشي على النار ، ومنهم من يأكل الجمر كالتمر ، ويلاعب الحيات والثعابين ، وكذا عند بعض الرافضة ( الشيعة ) بالعراق ولبنان وإيران صور شنيعة من هذا الجنس يفعلونها يوم عاشوراء ، وما يحدث في مجتمعاتهم من ضرب القامات بالسيوف وشج الرؤوس في طقوس عاشوراء لدى الرافضة :
http://arabic.islamicweb.com/shia/ashura.htm
وهي من جنس الحيل والشعوذة والسحر ولا كرامة .
نسأل الله العفو السلامة .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وكتبه
أبو عبد الرحمن
مجدي محمد الشهاوي

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 06-13-2006, 12:57 PM
saad_br saad_br غير متصل
Banned
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 114
معدل تقييم المستوى: 0
saad_br is on a distinguished road
افتراضي

المصدر: الأهرام العربي
http://arabi.ahram.org.eg/arabi/ahra...9/20/HYAH1.HTM
المادة:

تحقيق ـ سامي كمال الدين
تصوير ـ معتز عبدالحق

كبير تجار الأفاعي‏:‏
نزع سم الثعبان خدعة كبري‏..‏ فالنوع السام يظل ساما مهما حدث
علي مسئوليتي‏..‏ ثعبان البيت
غير سام واتركوه يمرح ويأكل بينكم
صدرت للخارج مليون ثعبان و‏4‏ آلاف ثعلب ولكن الدولة لا تساعدنا
أدخل أبو رواش بقدمك اليمني واقرأ الفاتحة والمعوذتين وآية الكرسي‏..‏ فلن تسمع هنا سوي فحيح الأفاعي‏..‏ في كل بيت مكان أثير للكوبرا والمقرنة والقرعة والبرجيل‏,‏ وبين أيدي الأطفال ثعابين سامة وأخري عاصرة يلهون بها في الشوارع‏.‏
وهنا في أبو رواش بمحافظة الجيزة لدغ ثعبان سام النجم نور الشريف منذ أيام وهو يصور أحد مشاهد مسلسله الجديد عمرو بن العاص‏,‏ كان نور يحمله أمام الكاميرات وهو يضحك ويداعب زملاءه لأن الرفاعي قال له إن الثعبان غير سام‏,‏ ولكن الممثل الذي يصور معه وبين يديه لدغه ونفث في جسده سما لم ينقذه منه سوي مصل سريع ومن نفس النوع‏.‏
دخلنا أبو رواش لنرصد حكايات الثعابين والسم‏,‏ وتجارة رائجة تضخ في الاقتصاد المصري عملة صعبة من صيد وتربية الأفاعي‏.‏
من الخطوة الأولي داخل قرية أبو رواش سوف تسمع الأفاعي والثعابين تنطق اسم عائلة طلبة‏,‏ هذه العائلة التي حفرت تاريخها في تربية وصيد وتصدير الثعابين منذ عشرات السنين‏..‏ فحول الفيلا التي يقطنها الحاج صلاح طلبة كبير العائلة ستلمح بسهولة مئات الجحور التي تسكنها الأفاعي والزواحف المختلفة‏..‏ والطريف أن صلاح وشقيقه أسامة الذي يقطن نفس الفيلا‏,‏ كل منهما متزوج من امرأتين‏,‏ وحين سألناهما عن السبب كانت الإجابة واحدة هذا سلو العائلة حتي لا تنقرض أجيال الصيد‏..‏ فالأبناء يتعلمون المهنة ويخرجون في رحلات برية لصيد الكوبرا والأفاعي من الصحراء والأراضي الزراعية‏.‏
وكان طبيعيا أن أسألهما‏:‏ وأين الخوف علي الأبناء؟
ضحك الحاج صلاح وقال‏:‏ خوف من إيه ياباشا؟‏..‏ ثم نادي علي أحد أبنائه وهو طفل صغير فدخل الغرفة وهو يطوق رقبته بحية ضخمة من نوع الكوبرا‏!‏
تركنا الطفل يلهو بالكوبرا‏..‏ وبدأ حديثنا مع والده الذي قال‏:‏
عائلة طلبة تتاجر في الزواحف منذ زمن كبير‏,‏ عددنا ألفي شخص تقريبا في مصر ولنا أقارب في المغرب‏,‏ وتونس وقد ورثت سر هذه المهنة من والدي طلبة عبدالعاطي في رحلاتي معه إلي الصحراء‏,‏ فأول مرة أمسكت فيها بالثعبان كان عمري وقتها سبع سنوات وكان ثعبانا غير سام‏.‏
‏‏ قاطعته متسائلا‏:‏ كيف أعرف أن هذا الثعبان سام أو غير سام؟
الثعبان السام رأسه مبططة مثل عملة العشرة قروش الفضية‏,‏ أما غير السام فرأسه طولية مثل إصبع الإنسان‏.‏
‏‏


الحاج صلاح طلبه يتحدث عن مخاطر الصيد
مثل الذي لدغ نور الشريف؟
نعم‏,‏ فهو ثعبان خطير‏,‏ ويومها اتصل بي أحمد الجابري الذي يعمل معهم في تصوير المسلسل وقال لي إن هناك ثعابانا لدغ نور الشريف‏,‏ ولكنه قال لي إنه لم يأخذه من أحد من بين أفراد عائلة طلبة‏,‏ لأنني أرفض أن أعطي ثعابا ساما لأحد وحين ذهبوا بالفنان نور إلي المستشفي طلبت منهم أن يتأكدوا أولا من وجود السم قبل أن يعطوه المصل‏,‏ لأن المصل عبارة عن سم يوقف السم الذي سببه الثعبان‏,‏ فإذا كان الثعبان غير سام وأخذ الإنسان المصل‏,‏ فهو بذلك يتناول سما سيؤثر عليه حتما‏,‏ لذلك طلبت منهم أن يأتوا بالثعبان لأعرف إن كان ساما أم لا‏,‏ ولكن أحدا لم يأت‏,‏ ومن واقع خبرتي أقول إن الثعبان الذي لدغ فناننا الكبير معذور ومظلوم لأنهم ربما تعاملوا معه بدون رحمة في أثناء التصوير وأمام الإضاءة اعتمادا علي أنه غير سام‏.‏
‏‏ وكيف نتخلص من سم الثعبان‏..‏ ونحوله من سام إلي غير سام؟
مستحيل‏..‏ الثعبان السام لا يتحول إلي غير سام لأن الثعبان يولد بالسم الطبيعي‏,‏ ولكن من الممكن أن أخيط رأسه وأنزع أنيابه‏,‏ وهذا إجراء مؤقت لأن أنيابه تنمو مرة أخري‏,‏ لذا يجب الاحتياط والحذر التام في التعامل مع الثعابين التي نزعت أنيابها‏.‏
‏‏ إذا لدغ الثعبان الإنسان ما الوقت الذي يجب أن يأخذ فيه المصل؟
خلال نصف ساعة‏,‏ ولابد من ربط الجزء الذي يقع أعلي مكان اللدغ مع تشريط مكان اللدغة‏,‏ ووضع ملح الطعام أو الثلج علي مكان اللدغة‏,‏ فالملح أو الثلج يثبتان السم في مكانه حتي يصل المصاب إلي المستشفي‏.‏
‏‏ من أين تصطادون الثعابين؟
لا يوجد مكان معين‏,‏ ولكن توجد عدة أماكن لصيد الثعابين‏,‏ وفي العادة نصطادها عن طريق الأثر أي مشيته في الرمال والتي تترك أثرا أعرفه من خلاله إن كان ذكرا أو أنثي‏..‏ ساما أم غير سام؟
‏‏ كيف؟
الثعبان السام وهو ماشي يترك في وسط أثره أو مشيته حزازية أو ظفر في آخر ذيله‏.‏ أما غير السام فتجد أثره مثل الصابون ناعم ودون خدوش‏,‏ والأنثي تقوم بالتحميل علي جسمها في النصف الخلفي وهي ماشية وتلف شمال ويمين‏..‏ أما الذكر فيمشي طوالي دون أن يلف شمال أو يمين‏.‏
‏‏ وبعد تتبعه كيف تصطاده؟
في المكان الذي يستقر فيه ودائما يكون جحر فأر حيث يسكن عادة مع الفئران لأنه يأكلها ويستقر في الجحر بدلا منها لأن الثعبان لا يحفر لنفسه‏,‏ وبعد أن يهضم الفأر بعد يوم أو اثنين يتقيأه لأنه يتغذي علي الدماء‏,‏ فهو يعصر الدماء في جسمه ثم يتقيأ الشعر وباقي الفأر‏.‏
ونحن نصطاد بالحفر حول الجحر بمنقره مثل الفأس‏,‏ وأحفر حتي أصل له في آخر الجحر‏..‏ وتكون معي عصا‏,‏ فلو كان ساما أتعامل معه بالعصا‏,‏ أما لو كان غير سام فإني أمسكه بيدي من داخل الجحر‏.‏
‏‏ وماذا عن أنواع الثعابين في مصر؟
في مصر‏40‏ نوعا من الثعابيين‏,‏ سبعة سامة و‏33‏ غير سامة‏..‏ السبعة لدغتها والموت وهي الكوبرا المصرية والمقرنة والقوعة والغريبة والكذابة والبرجيل والبخاع‏,‏ أما غير السام فهناك الأرقم وأبو السيود وأبو العون والعزرون والجداري والهرسين والشوكاري وغيرهم‏.‏
‏‏


مهنة الصيد تتوارثها أجيال عائلة طلبه
والأكل؟
يأكلون فئران بيضاء وضفادع‏,‏ والفئران البيضاء جهزنا معمل تفريخ لها مثل الفراخ البيضاء‏..‏ أي مزارع والضفادع نأتي بها من البر‏.‏ لأن الكوبرا تفضل أكل الضفادع لأنها تأكل كثيرا‏,‏ فمن الممكن أن تأكل ما بين عشرين وثلاثين ضفدعة كل شهر‏.‏
كما أن هناك ثعابين تسكن الماء مثل الثعبان المائي ولكنه يسكن في أماكن معينة مثل الترع والمصارف‏.‏
أوقات الصيد

غير أن الأمر لا يقتصر علي الثعابين‏..‏ هذا ما يؤكده أسامة مهدي طلبة الشقيق الأكبر لصلاح والذي يتعامل مع المصدرين في الخارج‏,‏ إذ يقول نحن نصطاد أشياء عديدة خلاف الثعابين مثل الثعالب والسحالي والضفادع والغزال والصقور والذئاب‏,‏ فالزواحف بصفة عامة هي شغلتنا‏,‏ وفيما يتعلق بأوقات الصيد فإن النهار أفضل كثيرا بالنسبة للزواحف أما الحيوانات الكبيرة مثل الثعالب والذئاب فيكون صيدها ليلا‏.‏
‏‏ وكيف يكون الشخص صيادا ماهرا؟
بتوارث المهنة لاكتساب الخبرة وتعلمها بالتجارب العملية حيث يري الإنسان أمام عينيه طرق رحلات ومغامرات الصيد‏.‏
‏‏ أين تعيش الثعابين المصرية بصفة عامة؟
بعضها في الصحراء وبعضها في الأراضي الزراعية‏..‏ ونحن نقسم أنفسنا ثلاث فرق في أثناء الصيد‏,‏ فرقة للصحراء‏,‏ وأخري للأراضي الزراعية‏,‏ وثالثة للمساكن‏,‏ ونحن نصطاد كل أنواع الثعابين‏,‏ ولكن ترهقنا الكوبرا جدا لأنها تسكن الأرض الزراعية هي وأبو سويرس‏,‏ حتي أننا نحفر وراء الكوبرا فنجد الأنثي ومعها ثلاثة ذكور وراءها أثناء التزاوج‏.‏
‏‏ ما حكاية الرفاعية الذين يأتون إلي القري ويخرجون الثعابين من البيت هل هي حقيقية؟
ربنا لم يعط علمه لأحد؟ قال ذلك وامتنع عن استكمال حديثه في هذه الجزئية‏.‏
‏‏ ثعبان البيت إذا وجدته ماذا أفعل؟
ثعبان البيت لا يؤذي وهي معلومة أقولها علي مسئوليتي ليطمئن الناس لأنه غير سام‏,‏ فالثعبان السام لا يسكن المنازل‏..‏ وإنما الصحراء والأراضي الزراعية وهي عناية إلهية‏.‏
‏‏ إذا وجدنا ثعبانا في البيت‏..‏ ماذا نفعل؟
أتركه يتحرك ولن يقف فالثعبان لا يبقي في مكان واحد‏..‏ دعه يعيش بحثا عن طعامه‏.‏
‏‏ كيف تسير أنشطة التصدير؟
نصدر للدول العربية ولأوروبا ولأمريكا ولجميع دول العالم بعد أن نحصل علي موافقة وزارة الزراعة‏,‏ وأتعامل مع العديد من العملاء مثل الأطباء والشركات ومراكز الأبحاث العلمية وجهات البحث العلمي المختلفة‏.‏
‏‏ ما أكثر الزواحف المطلوبة للتصدير؟
ثعلب الفنك والضب والسلحفاة والثعابين السامة والسحالي وكل ثعبان له سعر معين‏,‏ فالفنك‏300‏ دولار والضب ـ مثل البرص ولكن بحجم أكبر ـ ويصل ثمنه لمائة دولار‏,‏ ولا توجد استفادة في مصر غير التصدير لثعلب الفنك مع أنهم حاليا أوقفوا تصدير الضب وثعلب الفنك وهذا ما أوقف حالنا لأنهم يقولون إنها مهددة بالانفراض رغم أنها متوافرة بكثرة في مصر‏..‏ والكوبرا نصدرها بحوالي‏30‏ دولارا‏,‏ وهناك من يقوم بتهريب هذه الحيوانات‏,‏ فالضب الذي سعره مائة دولار يتم تهريبه بعشرة دولارات‏.‏
‏‏ كم عدد الثعابين التي صدرتها حتي الآن؟
حوالي مليون ثعبان‏,‏ و‏4‏ آلاف ثعلب عام‏1994‏ في‏6‏ شهور‏..‏ ونحن نأكل عيش ومعنا حوالي‏2000‏ شخص يرعون‏2000‏ أسرة ونحاسب العامل بالإنتاج فلا ينفع أن يعمل الصياد بنظام اليومية‏,‏ فهو من الممكن أن يعمل في يوم بجنيه وفي يوم بألف جنيه‏,‏ وبالنسبة للصياد نحاسبه علي الصيد‏,‏ الثعبان الواحد من‏5‏ جنيه وحتي‏500‏ جنيه‏,‏ فأبو السيود والأرقم والهرسين من‏30-5‏ جنيه‏,‏ أما ثعبان البرجيل والكسبة من‏500-300‏ جنيه لأنه يأتي من صحراء سيناء‏.‏
‏‏ ما أغرب المواقف التي واجهتك في رحلات الصيد؟
تواجهنا مواقف كثيرة‏,‏ كأن نصطاد ذئبا ويقع في الفخ فنجد حوله خمسة ذئاب لذا نقوم بضرب الذئب الذي في الفخ فيفر الباقون‏,‏ وبعد أن يقع في الأرض نكتفه بالحبال‏.‏
وهناك ثعبان بخاخ‏,‏ وبخ في عيني في إحدي المرات فسارعت بغسلها بالماء بسرعة حتي لا أصاب بالعمي‏..‏ ولابد أن يفعل الشخص ذلك قبل ربع ساعة من البخة‏.‏
‏‏ يقال إن هناك مشكلة في تصدير فرس النبي والخنافس؟
فعلا لأنهم يمنحوننا الأذن بتصدير مائة قطعة فقط من فرس النبي لتصديرها مع أنه موجود بكمية رهيبة في مصر‏*‏

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 06-13-2006, 12:58 PM
saad_br saad_br غير متصل
Banned
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 114
معدل تقييم المستوى: 0
saad_br is on a distinguished road
افتراضي

المصدر:منتدي الجن والعفاريت
http://www.rogyah.com/vb/showthread....D1%DD%C7%DA%ED
المادة:

الكرفه

حقيقه علميه ان الثعبان لايسمع وان سمع الذى يقال له فالن يطيع


ولاكن السر فى هذه الماده التى مع الرفاعى

(((للفائدة فقط)))

[من عبد العزيز بن عبد الله بن باز إلى من يراه من المسلمين في منطقة الفرع وغيرها من ضواحي المدينة المنورة ، وفقهم الله للفقه في الدين آمين

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد :
فقد بلغني أن يوجد بجبهتكم رقية (( للعقرب)) وغيرها من ذوات السم مشتملة على أنواع من الشرك فوجب علي تنبيهكم عليها ، وتحذيركم منها

وهذا نص بعض ما بلغني من الرقية المشار إليها "
(بسم الله يا قراءة الله – بالسبع السموات – وبالآيات المرسلات ، التي تحكم ولا يحكم عليها ، يا سليمان الرفاعي ، ويا كاظم سم الأفاعي ، باسم الرفاعي ، أنثاها وذكرها ، طويلها وأبترها ، وأصفرها وأسودها ، وأحمرها وأبيضها ، صغيرها وأكبرها ، ومن شر ساري الليل وماشي النهار ، استعنت عليها بآيات الله وتسعة وتسعين نبياً ، وفاطمة بنت النبي ، ومن جاء بعدها من ذريتها انتهي

هذا بعض ما بلغني ولها صور كثيرة ، لا تخلو من الشرك وهذه الرقية فيها أنواع من الشرك ، مثل قوله : بالسبع السموات ، ومثل قوله : يا سليمان الرفاعي يا كاظم سم الأفاعي ناد الأفاعي باسم الرفاعي ، ومثل قوله : استعنت عليها بالله وآيات الله وتسعة وتسعين نبياً ، وفاطمة بينت النبي ومن جاء بعدها من ذريتها ،

وقد دل القرآن الكريم والسنة المظهرة على أن العبادة حق لله وحده ، وأنه لا يدعى إلا الله ، ولا يستعان إلا به كما قال تعالى (( إياك نعبد وإياك نستعين) وقال تعالى ( وأن المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحداً)

وقال النبي صلى الله عليه وسلم ( الدعاء هو العبادة) وقال صلى الله عليه وسلم (( إذا سألت فأسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله) والايات والأحاديث في هذا المعنى كثيرة

وقد أجمع العلماء على أنه لا يحوز الإستعانة بالجمادات ، كالسموات والكواكب والأصنام والأشجار ونحو ذلك ، بل من الشرك ، كما أجمعوا أنه لا يجوز دعاء الأموات والإستعانة بهم ، أو الإستغاثة أو نحو ذلك ، سواء كانوا أنبياء أو غيرهم ، لأن الإنسان ((إذا مات انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية – أو علم ينتفع به – أو ولد صالح يدعو له )) كما صح بذلك الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم

وهذه الرقية فيها الإستعانة بالسموات والإستغاثة بكثير من الأموات ، من الأنبياء وغيرهم ، وفيها الإستعانة بالرفاعي ، وهذا كله من الشرك فالواجب على جميع المسلمين الحذر من هذه الرقية وأشباهها من الرقى المشتملة على الشرك ، والتواصي بترك ذلك ، والتحذير منه ، والإكتفاء بالرقى والتعوذات الشرعية ففيها الغنية والكفاية ، مثل آية الكرسي وسورة قل هو الله أحد ، وقل أعوذ برب الفلق ، وقل أعوذ برب الناس وغير ذلك من الآيات القرانية

وهكذا التعوذات والدعوات الشرعية كالإستعاذة بكلمات الله التامات من شر ما خلق وقول المسلم في الصباح والمساء ( باسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ) ثلاث مرات ومثل قوله في رقية المريض واللديغ ( اللهم رب الناس أذهب البأس وأشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقماً) ( باسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك من شر كل نفس أو عين حاسد ، الله يشفيك باسم الله أرقيك) ثلاث مرات ، وهكذا قراءة الفاتحة على المريض واللديغ ، من أعظم أسباب الشفاء ، ولا سيما مع التكرار لذلك بصدق وإخلاص لله سبحانه وتعالى في طلب الشفاء منه – والإيمان الصادق بأنه سبحانه هو الشافي لا يقدر على الشفاء من جميع الأمراض غيره عزوجل

وأسأل الله أن يوفقنا والمسلمين جميعاً للفقه في دينه والثبات عليه ، وأن يعيذنا جميعاً من كل ما يخالف شرعه ، إنه جواد كريم ،

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الفتاوى الذهبية في الرقى الشرعية ص89-
91

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 06-13-2006, 01:00 PM
saad_br saad_br غير متصل
Banned
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 114
معدل تقييم المستوى: 0
saad_br is on a distinguished road
افتراضي

ا

لمصدر: قصة قصيرة في مجلة أحبار الأدب
http://www.akhbarelyom.org.eg/adab/issues/634/0704.html
المادة:
بيت الثعابين
عبدالسلام إبراهيم
حين فرغ الحاوي من جمع 'الطريشات' المختبئة في الجحور، والتقاط الثعابين المتسلقة اسطح بيوت نجع 'الزلافي'، توجه بخطوات سندبادية الي بيت الخالة حليمة المتبقي من بيوت النجع، يحمل علي كتفه 'الجروية' البيضاوية والمكدسة بالثعابين والطريشات.. هي مسافة اخري عند نهاية الدرب الضيق المؤدي لبيتها ويكون قد جمع كل الحيات المخبوءة في النجع. عند باب بيتها وقف يطرق بعصاه:
¬مين عالباب.
¬أنا الحاوي خدام سيدي الرفاعي.
رفع عصاه ودفع بها الباب فوجد الخالة حليمة تحاول الوقوف متكئة علي السرير الجريدي الذي تنام عليه، ظهرها المقوس يعوقها من النظر اليه، لكنها جاهدة رفعت رأسها وهي تغطي شعرها الأبيض بطرحتها القديمة. متصدرا الباب وقف بقامته الطويلة وشاربه الكثيف يسد النور النهاري من الدخول. اسند ‘الجروية' المملوءة بالثعابين داخل الباب.. نظرات خافتة تصوبها الخالة حليمة ناحيته، تغمض عينيها لبرهة وتفتحهما فتجده يتقدم للأمام. عندما وصل الي السقيفة التي تقف فيها، وهو يجول ببصره في الجدران، توقفت الجولة البانورامية عند السطح فقال:
¬الطريشة فوق السطحة.
لم ينتظر ايجابا من الخالة حليمة، وانما تقدم بصدره مشمرا كمي جلابيته، رفع عصاه لأعلي مشيرا ومحددا مكان الطريشة، اغمض عينيه، ثم انشد نشيده القديم:
اطلع ياجبار
خارج الدار
هذا أمر الأخيار
نداء خدام سيدك الرفاعي منقذ الديار
فاذا هو ثعبان طويل مستبد بطلعته يسعي بين الخوص الجاف المرصوص فوق جريد النخل المستعرض الذي يكسو سطح السقيفة، فأحدث جلبة رقيقة، تهادي من أعلي السطح الي جدار الطوب اللبني المتعرج. ذلك ما شهدته الخالة حليمة دون ان تنطق بكلمة، لكنها راحت تلم طرحتها حول رقبتها، بينما ظل الحاوي يشمر كمي جلابيته ويشير بعصاه موجها الثعبان الهابط بتعرج، اسفل الجدار التف الثعبان حول نفسه متكوما، ثم اخرج رأسه من كومته المحكمة ساحبا بقية جسده خلفه، والتي انفردت تلقائيا، زاحفا تجاه الحاوي.
ما بين الثعبان الزاحف مأمورا والحاوي الذي اذعن لأمره الثعبان، وقفت الخالة حليمة تفرد تقوس ظهرها منغمسة في الحلبة، وجهها يتعرج ضيقا، فأشارت إلي الثعبان بسبابتها منشدة:
نوحا في السفينة
محمد جوه المدينة
الله يحمينا
من كل دبيبة
أو حية تأذينا
تلك اللحظة التي انتهت لتوها الخالة حليمة من انشادها الذي هز الحاوي، كان الثعبان يلف حول نفسه حافرا بلوبيته، فغطس في الدائرة الترابية التي كونها بالتفافه، انفلت متحركا مغيرا اتجاهه.. بهت الحاوي الذي بلع ريقه بصعوبة، وشرع عصاه التي كانت قد خمدت نارها عند الأرض، حين رفعها ثانية ناحية الثعبان الزاحف بوعية بعيدا عنه فناداه بقوة.
¬ارجع ياجبار
تزامن انشاد الخالة حليمة للمرة الثانية، وبكل طاقتها المسنونة داخلها، مع نداء الحاوي المتقطع فجعل الثعبان يتلوي فوق ارضية السقيفة ذات التراب الناعم، مكونا خطوطا ثعبانية. الصمت العميق يقهره فحيح الثعبان المكتوم، لما انتهي كل منهما من انشاده الحتمي، استطال الثعبان بكل عضلاته الملفوفة، وزحف موجها، طائعا ناحية الجدار الطوبي غائرا في فوهة احد الجحور المظلمة.
ارتكنت الخالة حليمة الي الزير ثم شربت منه.. ظل الحاوي يتقدم بحذر ناحية الجحر المختبيء فيه الثعبان شاهرا عصاه:
¬اخرج لخدام سيدك الرفاعي
خرج الثعبان برأسه يفح فاتحا فمه الوحشي في وجه الحاوي الذي ارتد مقهورا للوراء. مسافة مرسومة بخطوط ثعبانية تتجلي امام الحاوي، بين الحائط الذي ولج داخله الثعبان، وبين الحائط الآخر الذي استند إليه الحاوي بجانب الخالة حليمة التي عادت لاستقرارها الانفرادي، تنتظر نتيجة الصراع القائم بين الحاوي والثعبان، وقت مضي علي احتدام المشهد الذي ملأ السقيفة فحيحا، بلل العرق ابطي الحاوي وامتد حتي صدره، رؤوس الجيران ممطوطة لأسفل تشاهد الحدث من عل.
هو بعينه جالس وبصره يمتد للأمام يحفر في الجحر المختبيء فيه الثعبان، وعصاه خامدة امامه منهكة.. بينما اغمضت الخالة حليمة عينيها في اطمئنان.. نهض الحاوي بنصف جسده، زحف بركبتيه ناحية الجدار الثعباني مرددا بإلحاح:
¬خرج، اخرج ياجبار.
خرج الثعبان برأسه مرتفعا لأعلي مزمجرا، حاول الانقضاض علي عصا الحاوي الذي ارتد للوراء والخوف يبلله، عادت الخالة حليمة من غفوتها وصاحت في الحاوي الذي كاد الثعبان ان يفتك به.. استقر الثعبان في الجحر، وقف الحاوي مبتعدا، التقط 'الجروية' وحملها فوق كتفه، الجموع الأخري التي كانت متراصة أمام البيت عندما خرج الحاوي، رجعت للوراء متناثرة حين فتح غطاء الجروية، ثم دلق الثعابين التي جمعها من بيوت النجع فانفردت زاحفة، مصوبة في كل اتجاه، وجموع الناس تفر من امامها، فأنشد علي الفور نشيد الخالة حليمة:
نوحا في السفينة
محمد جوه المدينة
الله يحمينا
من كل دبيبة
أو حية تأذينا
رجعت الثعابين المتفرقة التي فردت لنفسها متسعا رحبا لانهائي للسيطرة علي النجع، تجمعت بزحف هاديء وقور ناحية الجدار الخارجي لبيت الخالة حليمة ثم ولجت مستقرة مطمئنة في جحورها.

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 06-13-2006, 04:22 PM
ضيف2 ضيف2 غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 1,959
معدل تقييم المستوى: 11
ضيف2 is on a distinguished road
افتراضي

بارك الله فيك أخي

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 06-13-2006, 05:25 PM
المبشر بالمهدي المبشر بالمهدي غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 689
معدل تقييم المستوى: 10
المبشر بالمهدي is on a distinguished road
افتراضي

أخواني الاحباء إن الشيخ أحمد الرفاعي و ابن ابنته
و ابن عمه أحمد الصياد الرفاعي بريئين من أفعال
هؤلاء الناس المشركين

رد مع اقتباس
  #8  
قديم 06-13-2006, 08:58 PM
أبو ذر الشمالي أبو ذر الشمالي غير متصل
مشرف
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 14,430
معدل تقييم المستوى: 10
أبو ذر الشمالي is just really niceأبو ذر الشمالي is just really niceأبو ذر الشمالي is just really niceأبو ذر الشمالي is just really niceأبو ذر الشمالي is just really nice
افتراضي

قال صلى الله عليه وسلم
من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد
حسبي الله ونعم الوكيل
السلام عليكم

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 06-13-2006, 10:58 PM
أبو البراء أبو البراء غير متصل
Banned
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 1,631
معدل تقييم المستوى: 0
أبو البراء is on a distinguished road
افتراضي

اللهم اهدي ضال المسلمين

رد مع اقتباس
  #10  
قديم 06-14-2006, 12:37 AM
أم يوسف أم يوسف غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 1,066
معدل تقييم المستوى: 10
أم يوسف is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سؤالي لمن يعرف الإجابة

- هل هؤلاء الرفاعية من آل البيت ؟

هل هم موجودون في مصر فقط ؟

( لأني شفت تقرير عن أطفال ربما من الصعيد يحملون ثعابين ضخمة حول رقابهم )

أيضا سمعت أن الأشراف في مصر يحملون أوراق ثبوتية لنسبهم الشريف

( بطاقة خاصة تصرف لهم من الدولة تثبت أنهم من آل البيت )

هل هم ( أي الرفاعية ) المعنين بذلك ؟


التعديل الأخير تم بواسطة أم يوسف ; 06-14-2006 الساعة 01:07 AM
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 06-19-2006, 04:04 PM
نورس نورس غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
المشاركات: 1,610
معدل تقييم المستوى: 10
نورس is on a distinguished road
افتراضي

يا اخي لا اخفيك سرا اني عندي نفس حالة الرفاعي
لكنها مع حشرات اقل خطرا وضراوه وهي الصراصير
فاني احس بوجودهم قبل ان اجلس في المكان والجميع يضحكون علي ويقولون اني موسوسه
وعندما ياخذوني على قد عقلي ويبحثوا عنهم يجدوهم

ومرة من المرات كنت متشرده ونايمه على كنبة الصاله
فاستيقضت فزعة جدا وكان احدا صفقني (اي صفعني)
فوجدت صرصارا يتمختر امامي ويمشي بكل ثقه بان كل البيت نايمين (ما كان عارف ان عندي رادارات )
فابدته بالكيماوي على غرار صدام ما فيه احد احسن من احد

ممكن ان يكون الرفاعي هذا عنده حساسيه من الافاعي فليس بالضرورة ان يكون ساحرا حتى يحس بوجود الافعى
الا في حالة كنت انا ساحرة وانا ما اعرف

رد مع اقتباس
  #12  
قديم 06-19-2006, 04:45 PM
saad_br saad_br غير متصل
Banned
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 114
معدل تقييم المستوى: 0
saad_br is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخت الفاضلة أم يوسف حاولت الأجابة عن بعض أسئلتك:

هل هؤلاء الرفاعية من آل البيت ؟

*حسب ما ذكر في المقال المنقول" الرفاعية طريقة من الصوفية ينتسبون إلى الشيخ أحمد الرفاعي .
قال الحافظ الذهبي في " سير أعلام النبلاء " ج 21 ص 77 –80 الرفاعي : هو الإمام القدوة العابد الزاهد شيخ العارفين أبو العباس أحمد بن أبي الحسن علي بن أحمد بن يحيى بن حازم بن علي بن رفاعة الرفاعي المغربي ثم البطائحي قدم أبوه من المغرب وسكن البطائح بقرية أم عبيدة ، وكان كثير الاستغفار عالي المقدار رقيق القلب غزير الإخلاص توفي سنة ثمان وسبعين وخمس مئة في جمادى الأولى رحمه الله انتهى "

فلم يذكر في ترجمة الرفاعي نفسه أنه من ال البيت - اما الرفاعية من اتباع الطريقة فهم أي شخص وليس شرطا" أن يكون من أهل البيت.
http://saaid.net/feraq/sufyah/60.htm

هل هم موجودون في مصر فقط ؟
في مصر والعراق والشام
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B5%...81%D9%8A%D8%A9
حقيقة الطريقة الرفاعية: http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson...lesson_id=3403


( لأني شفت تقرير عن أطفال ربما من الصعيد يحملون ثعابين ضخمة حول رقابهم )

أيضا سمعت أن الأشراف في مصر يحملون أوراق ثبوتية لنسبهم الشريف

*نعم توجد نقابة للأشراف في مصر أعضائها هم المنتسبون لأهل البيت الشريف ودرسنا في التاريخ عن أشهرهم ( السيد عمر مكرم ) الذي قاد الثورة ضد الحملة الفرنسية علي مصر وبالفعل قد أنتقل بعض أهل البيت الي مصر مثل ( السيدة زينب بنت علي بن ابي طالب رضي الله عنهما ) وهم منتشروون في محافظات كثيرة وخصوصا في صعيد مصر.
( بطاقة خاصة تصرف لهم من الدولة تثبت أنهم من آل البيت )
نعم بطاقة نقابة الأشراف وقد سمعت أن عددهم قد يصل الي 11 مليون (أحدي عشرة مليون ) أي حوالي سبع عدد سكان مصر تقريبا".

هل هم ( أي الرفاعية ) المعنين بذلك ؟

*الرفاعية لا علاقة لهم بال البيت أو بنقابة الأشراف بل هم اتباع طريقة صوفية ( الطريقة الرفاعية) ولايوجد ما يمنع أن يكون بعض مريدي الطريقة ممن ينتسبون لأهل البيت

رد مع اقتباس
  #13  
قديم 06-19-2006, 05:00 PM
saad_br saad_br غير متصل
Banned
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 114
معدل تقييم المستوى: 0
saad_br is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخت الفاضلة نورس

أشهد الله أن الرفاعي (الحاوي) حينما جاء الي منزلي لم أسمعه يلقي السلام أو يبدأ عمله ببسم الله ولم أسمعه يذكر أية من القرأن بل ما أتذكره قوله ( بعهد الله .. وبعهد الرفاعي .. وربما صلي علي النبي) ولكنني لم أره يفعل أي شئ من السحر أمامي لا بالقول ولا بالفعل ( لكن ربما فعل ذلك في بيته قبل قدومه لمنزلي).

لكن هناك من الأشخاص ممن يمتهنون هذه المهنة (مهنة صيد الثعابين) لا ينتمون للرفاعية فهي بالنسبة لهم حرفة لها أصول وقواعد ( مثل الثعبان المنزلي ليس بسام ورأسه مثل الأصبع أما السام فيوجد بالحقول الزارعية والصحاري ورأسه مبططة)

لكن الشئ الذي حيرني في هذا الحاوي ( الرفاعي) هو كونه رادار يعرف مكان الثعابين ( هل ممكن يكون مخاوي جن (معه تابع من الجن ) يخبره بمكان الثعابين وأمكانها ربما) وربما لو أتيحت تجربة أخري لقرأت بعض من القرأن وأري رد الفعل عليه !!! ربما.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

رد مع اقتباس
  #14  
قديم 06-19-2006, 05:55 PM
المبشر بالمهدي المبشر بالمهدي غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 689
معدل تقييم المستوى: 10
المبشر بالمهدي is on a distinguished road
افتراضي

رد على من يطعن بانساب آل البيت و يشكك برجالاتهم ويدعي كذبا عليهم نقول :

http://alsayadi.net/showthread.php?p=118#post118

إشكالية ربط صحة النسب بالعمل لكاتبه عبد الله عماد بن علي الصيادي الرفاعي الحسيني


بسم الله الرحمن الرحيم

إشكالية ربط صحة النسب بالعمل


خلال بحثي في الانترنت على ابناء العمومة وجدت مقالة نشرت في موقع (الساحة) المشهور نقلا عن موقع الصوفية الذي قام القسم العلمي فيه بإعداد المقالة تحت أسم (اليد الشريفة يقبلها الرفاعي) ، ولقد نقلت المقالة الى أكثر من موقع منها موقع (الساحة) ، وموقع (من هم الاباضية) ، ولأن المقالة فيها الكثير من الافتراء والاخطاء حول النسب الرفاعي ، والنسب الصيادي ، ونسب السيد أبي الهدى الصيادي وشخصه ، مما ينتج عنها إنحراف في فكر القارىء العربي بسبب تلك الافتراءات الباطلة والتحامل الواضح لاسباب لا داعي لذكرها ، قمت بإعداد توضيح حول ما نشر في المقالة ويتعلق بقضايا النسب ، لأنه المجال الذي استطيع أن أتحدث فيه بعلم ومعرفة بحكم تخصصي ومسؤليتي عن أنساب آل الصياد ، أما الامور الاخرى التي وردت في المقالة فليس لي تعليق عليها لأني لم أدرسها ، ولتقديم المسألة بشكل واضح أمام المتصفح للأنترنت سأقوم بعرض المقالة المذكورة كاملة كما نشرت ، ثم أتبعها بردي عليها متمنيا أن أكون قد قدمت المفيد للقارىء ويبعد عنه الاوهام والاباطيل.

نص المقالة كما نشرت على موقع الصوفية من قبل القسم العلمي في الموقع :

اليد الشريفة يقبلها الرفاعي
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله ، أما بعد:
فإنّ قصّة مد اليد الشريفة من قبر النبي صلى الله عليه وسلّم ليقبّلها الشيخ أحمد الرّفاعي ، هي واحدة من القصص التي يواظب الكثير من القصّاص الصوفية على ترديدها متى سنحت لهم الفرصة ، ويزعمون أنها معجزة لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، وكرامة للشيخ أحمد رحمه الله ، وهي عند أهل العلم قصّة مُخْتَلَقَة شأنها شأنُ الكثير من القصص.
ومما يُبيّن أنها مُختَلَقة ، أن كلّ الكتب الكبيرة المتخصّصة بذكر تراجم مشاهير الرّجال وتقصّي أخبارهم وأقوالهم وما جرى معهم ، لم تذكر هذه القصّة ولم تشر إليها في ترجمة الشيخ الرفاعي لا من قريب ولا من بعيد ، مثل "وفيات الأعيان" لابن خلكان ، أو "سير أعلام النبلاء" للذهبي ، أو "البداية والنهاية" لابن كثير ، أو "شذرات الذهب" لابن العماد الحنبلي الصوفي ، وهذه الكتب قد اعتنت بذكر أدقّ تفاصيل حياة الشيخ الرّفاعي ومع ذلك فإنها لم تذكر هذه الحادثة على عظم شأنها، وهذا شيء عجيب حقاً !!
أيعقل أن يذكروا قصة ترك الشيخ الرفاعي للبعوضة تمتص من دمه كي لا يزعجها وأمثال هذه القصص ثم لا يذكرون قصة مد اليد ؟؟!!
وكذلك فإن كل كتب التاريخ وكتب طبقات الصوفية التي اعتنت بذكر الأحداث من زمن الشيخ أحمد الرّفاعي ، أي في القرن السادس ، إلى القرن العاشر لم تذكر هذه القصّة ! وكمثال كتاب طبقات الأولياء للشعراني الذي اعتنى بذكر حوادث تافهة وعدّها من كرامات بعض الشخصيات ، ومع ذلك لم يذكر هذه الحادثة على عظم قدرها ! وهذا يبيّن أن القصة مكذوبة ولم يكن لها وجود في زمن الشعراني.
والعجيب حقاً أنّ راوي القصة يزعم أنها جرت في موسم الحج وأمام الألوف من الناس يُقال إنهم ، مئة ألف ، وفيهم مشايخ كبار ، ومع ذلك فلم تتوفّر هممهم لنقل هذه الحادثة وإخبار الناس بها!!! والمعروف أن الناس إذا رجعوا من الحج حدّثوا قومهم بأغرب ما جرى معهم ويستمرّون على هذا الحال إلى آخر حياتهم ، فهل يُعقل أن يشاهدوا اليد الشريفة تخرج من القبر ليقبّلها الشيخ الرفاعي ثمّ لا نجد أحداً من كل هؤلاء الألوف يهتمّ بإخبار الناس بهذا الحدث ؟؟
ثُمَّ إنّ أتباع الطريقة الرّفاعيّة لمّا أدركوا أنّ هذه القصّة لا سند لها بل هي مُختَلَقة ، اضطرّوا إلى تأليف رسائل تثبِتُها ، ولكي يكون لهذه الرّسائل مصداقيّة عند الناس زوّروها وألصقوها بعلماء مشهورين في القرن السابع أو الثامن أو التاسع ، ولكن كان من أثر ذلك أن افتُضِح أمرهم وظهر زيفهم.
ومن الشخصيّات البارزة في هذا الخصوص شخصية أ بي الهدى الصيادي شيخ الطريقة الرفاعيّة في زمانه ومجددها ، والذي كان ينسب نفسه للشيخ أحمد الرفاعي ، وله مؤلّفات كثيرة كتبها لأجل إبراز الطريقة الرفاعية وإكسابها الأفضلية والتميز على غيرها ، وكذلك للتعظيم بشخص الشيخ الرفاعي الذي تنسب إليه هذه الطريقة.
فمن ذلك أنهم ألّفوا رسالة صغيرة جداً بعنوان: "الشرف المحتّم فيما منّ الله به على وليّه السيد أحمد الرفاعي رضي الله عنه من تقبيل يد النبي صلى الله عليه وسلّم " وألصقوها بالسيوطي لما له من مؤلّفات كثيرة.
والغريب أن كل الكتب التي تَرْجَمَت للسيوطي لم تَذكُر هذه الرِّسالة ضمن مؤلّفاته الكثيرة ، بل إن السيوطي نفسه لم يذكرها ضمن رسائله وكتبه لمّا ترجم لنفسه في كتابه "حسن المحاضرة" وهذا أمرٌ عجيب !!
ثمّ وبعد اطلاعي على الرسالة تبيّن لي أنها لا يمكن أن تكون من تأليف السيوطي ، فلا الأسلوب أسلوبه و لا الطريقة طريقته.
والمضحك فيها أنه يستشهد بكلام السخاوي !! تصوّروا السيوطي يستشهد بكلام السخاوي !! والكل يعلم العداوة المستحكمة بين الرجلين والبعد الكبير بينهما وخاصة في مثل هذه المسائل التي هي أبعد ما تكون عن منهج السخاوي.
ثم بعد ذلك يستشهد السيوطي في هذه الرسالة المزعومة بكلام الفرّاء لإثبات كرامة الرفاعي في مد يد النبي صلى الله عليه وسلّم له وتقبيلها !! والمعلوم أنّ الفرّاء من أهل اللغة والنحو ، والمضحك أنّ الفرّاء معتزلي ينكر الكرامات أصلاً !! وهذا معلومٌ عند السيوطي.
ثم تزعم الرسالة أن السيوطي المحدّث وهو يخرّج حديث النبي صلى الله عليه وسلم: ((مررت بقبر موسى وهو قائم يصلي فيه)) يقول: خرّجه إبراهيم في الحلية ؟ تخيّلوا السيوطي الذي اشتهر بتأليف المجاميع وكتب التخريج وعزو الأحاديث كالجامع الكبير ، والصغير ، والخصائص ، والدر المنثور ، يقع في مثل هذه الأخطاء الباردة ! فالحديث مشهور جداً وهو في صحيح مسلم ومسند الإمام أحمد وسنن النسائي فهل يُعقل أن يعزوه السيوطي للحلية فقط ولا يعزوه إلى هذه الأمهات؟
ثم يقول السيوطي في الرسالة المزعومة: خرّجه إبراهيم في الحلية.!!! فهل تصدقون أن يقع السيوطي في مثل هذه الهفوة فلا يعرف اسم صاحب الحلية ؟!!!! وقد كان ينقل عنه في كتبه مئات الأحاديث ويسميه باسمه المعروف عند أهل الحديث ، وهو أبو نعيم أحمد بن عبد الله الأصبهاني.
أم أنّ الذي كتب هذه الرسالة شخص آخر لا يمتّ بصلة لعلم الحديث ؟.
ثم إن كل من يقرأ الرسالة وهي تقع في أربع صفحات فقط !! منها سطر ونصف للعنوان !! سيلاحظ أن الكاتب قريبُ عهدٍ بزماننا لا بزمان السيوطي.
ولكن السؤال الذي حيّرني ، من هو واضع هذه القصّة ؟
وعند قراءتي لكتاب "المقاصد الحسنة" للسخاوي بتحقيق الشيخ عبد الله بن الصديق الغماري ، وهو أحد أعلام علماء الصوفية في عصرنا ، بدأ الجواب يرتسم أمامي شيئاً فشيئاً ، وذلك عندما قال الشيخ الغماري في تعليقه على حديث ((أدبني ربي فأحسن تأديبي)) رقم [45] في كتاب المقاصد الحسنة للسخاوي صفحة: (29) قال: ((قرأته مسنداً بإسنادٍ ضعيف في كتاب الأربعين المنسوب للقطب الكبير أحمد الرّفاعي ، لكنّي غير واثق من صحّة ما يُنسب إليه من المؤلّفات لأنها من صُنع أبي الهدى الصيّادي الذي كان يكتب مؤلّفات في مناقب الرّفاعي وينسبها إلى علماء في القرن الثّامن الهجري أو قبله أو بعده )). انتهى كلام الشيخ الغماري.
وعندما اطلعتُ على كتاب "قلادة الجواهر" لأبي الهدى الصيّادي وجدتُه يستخدم الكلام نفسه الموجود في رسالة "الشرف المحتّم" المنسوبة للسيوطي وبالحرف الواحد ، مع أنه لم يشر إلى تلك الرسالة ولو كانت موجودة حينئذٍ لفرح بها الصيادي كثيراً ولجعلها العمدة فيما يرويه من كرامات وفضائل للرفاعي ، ولكنه لم يفعل ! وبعد أن ظهرت رسالة "الشرف المحتّم" وإذا بها مصوغة بالجمل والألفاظ نفسها التي صاغ بها الصيّادي كتابه "قلادة الجواهر" ! فهل يُعقل أن السيوطي المتوفّى سنة 911 هـ يسرق عبارات الصيّادي المتوفّى سنة 1327هـ ؟
والعكس غير ممكن لأنّ الصيادي ليس له أدنى مصلحة في إخفاء رسالة للسيوطي تدعم توجهه وتعطيه المصداقية ولو عند أنصاف المتعلّمين.
ثمَّ إنني لمّا بحثتُ في مؤلّفات السيوطي لم أجد لهذه الرسالة من ذكر ، ولكنني فوجئتُ بذكرها ضمن مؤلّفات السيوطي في كتاب "إيضاح المكنون في الذيل على كشف الظنون" لإسماعيل بن محمد الباباني البغدادي ( وفاته 1339هـ 1920م ) وهو معاصر لأبي الهدى الصيّادي المتوفى سنة ( 1327هـ 1910م ) وكما هو معلوم عند أهل العلم أنّ الكتاب الأصلي وهو " كشف الظنون " لحاجي خليفة ، ليس فيه ذكر لهذه الرسالة ضمن مؤلّفات السيوطي.
والذي أضافها هو إسماعيل البغدادي صاحب الذيل ، فتبيّن بوضوح أنّ واضع الرّسالة هو بالفعل أبو الهدى الصيادي.
كذلك فإن أبا الهدى الصيّادي كان مشهوراً عند علماء الصوفية قبل غيرهم من أنه يخترع أشخاصاً وقصصاً وأنساباً وكتباً وينسبها لمن يشاء.
وأوّل اختلاقاته أنه نسب نفسه من طريق أبيه إلى الشيخ أحمد الرّفاعي ومن طريق أمّه إلى الصحابي الجليل خالد بن الوليد رضي الله عنه !
والمعروف أن خالد بن الوليد انتهت ذريّته في عصر التابعين ولا عقب له بعد ذلك وأمّا الشيخ أحمد الرّفاعي فكل المراجع الكبيرة تنصّ على أنه لا عقب له كما قال ابن خلّكان في "وفيات الأعيان" (1 ـ172) في ترجمة الرفاعي: ((ولم يكن له عقبٌ وإنما العقب لأخيه)) انتهى ، وكذلك ذكر ابن كثير في كتابه "البداية والنهاية".
وأمّا ثاني اختراعاته: فهو شيخه " الرواس " الذي لا وجود له ، كما قال الأستاذ الكبير والكاتب الشهير مُسندُ حلب ومؤرّخها الشيخ محمد راغب أفندي الطبّاخ في كتابه "إعلام النبلاء في تاريخ حلب الشهباء" (7 ـ331): (( وزاد الشيخ أبو الهدى في الطنبور نغمةً أنه طبع عدَّة كتب نسبها لبعض المتقدمين ، ولشيخه الشيخ مهدي الرواس ، الذي لا وجود له إلا في مخيلته ،.... ولا رَيبَ أنَّ في إقدامه على هذه المفتريات ، ووضعه لهذه الأكاذيب جرأة عظيمة ، وإنّا ـ وايم الله ـ لنأسفُ على ذكائه المفرط ، وسعة مداركه ، وفضله الجمّ ، وما أوتيه من واسع الجاه ، ورفيع المكانة لدى السلطان عبد الحميد ، أن يصرِفَ ذلك في ترويج بضاعته ، ونفاق سلعته ، بحيث قضت أحواله وأطواره أن يسيءَ الناسُ الاعتقاد بمن تقدّم ، ويقيسوا الحاضِرَ على الغائب )). انتهى
وقال في نفس الترجمة: ((الشيخ محمد أبو الهدى الصيادي مع اعترافنا بفضله ووفور ذكائه ليس بثقة ، فلا يُعتمد على التراجم والأنساب التي ذكرها في مؤلّفاته إذا انفرد بها ، فإنّ فيها أكاذيبَ كثيرة ، وأموراً واهية ، ولعمري إنه لو كان في زمن تدوين الحديث النبوي لَعُدَّ في مقدّمة الوضّاعين)) انتهى
وقال الشيخ عبد الحفيظ الفاسي ـ وهو من علماء الصوفية في المغرب ومعاصر للصيادي واجتمع به وأجازه ـ في كتابه "رياض الجنة أو المدهش المطرب" صفحة: (144ـ155) أثناء ترجمته للصيادي: ((قلتُ وأمر الروّاس هذا مُشكلٌ جداً ، فإنّ المترجَم ـ أي الصيادي ـ لمّا ذكَرَهُ في كتابه "قلادة الجواهر" وَصَفَه بأوصافٍ عالية في العلم والعرفان ، وقال: إنه شيخُ العصر علماً وعملاً ، وزهداً وأدباً ، ونسَبَ له مؤلفات ودواوين شعرية وطَبَعَها ، وقال: إنه كان خاملاً ، لايستقرّ في بلدٍ ، ويتعيّش من بيع الرؤوس المطبوخة. ومِنَ البعيد أنْ يكونَ كما ذَكَرَهُ ، ولا يَعْرِفُه أحدٌ أصلاً عدا المترجَم ! لأنَّ العلمَ من شأنه الظهور ، ولو أخفى نفسَه الإنسان وأخملها ، فإنَّ زكيَّ عبيره لا بدّ أن يستنشقه الناس.
وَهَبْ أنه كان خاملاً ، فإن الناس لا محالة يعرفونه ، فيذكرونه خاملاً حقيراً ، أو ينكرون فضله وعِلْمه. ومؤلّفات النبهاني مملوءةٌ حتى بالمعتوهين ، ومن لا يُعْرَفُ لهم اسمٌ ولا محل ، والحالةُ أنه لا وجود لمن ذكَرَه أوعرفه ـ لا كونه شيخَ العصر وشاعره ، ولا كونه أميّاً جاهلاً أو خاملاً ـ إلا المترجَم في مؤلفاته ، وأتباعه كعبد القادر أفندي قدري في كتابه "الكوكب المنير" ، وأحمد عزة باشا الموصلي في كتابه "العقود الجوهرية" و أمثالهما ، ممن يستقي من بحره.
وإقدامُ المترجَم ـ يعني الصيادي ـ على اختلاق وجوده وأخباره ومؤلفاته وأشعاره ، إن صحَّ ، ممَّا يُستغرَبُ صدوره منه)) انتهى كلام الشيخ عبد الحفيظ الفاسي.
وذكر الأستاذ الشيخ محمد سليم الجندي مفتي معرّة النعمان وحمص ـ وهو أيضاً معاصر للصيادي ـ في كتابه "تاريخ معرّة النعمان" (2 ـ 215ـ229) عند ترجمته لأبي الهدى الصيادي: ((وأكثرُ الناس يزعمون أنّ الروّاس شخصٌ موهومٌ ، لا حقيقة له ، اخترعه أبو الهدى الصيادي وأضاف إليه أقوالاً وأعمالاً)) انتهى
وأمّا ثالث اختراعاته ـ أي الصيادي ـ فهي الكتب والدّواوين الشعريّة التي نسبها لنفسه أو لشيخه الروّاس ، فقد ذكر الدكتور نزار أباظة في كتابه "جمال الدين القاسمي": أنّ الشيخ توفيق الأيوبي كان له شأنٌ مع أبي الهدى الصيادي ، وأعانه فيما يُعزى إليه من كتب.
((ولم يكتف أبو الهدى بذلك بل كان يَسْتكتبُ الكتب ، وينسبها إلى مؤلفين مشهورين ،من ذلك ما كتبه الشيخ محمد راغب الطبّاخ إلى صاحب "معجم المطبوعات العربية" (3:2 من المستدرك ) قال: إن كتاب (غاية الاختصار في أخبار البيوتات العلويّة) ليس لتاج الدّين بن محمد حمزة بن زهرة الحسيني نقيب أشراف حلب ، بل هو من وضع الشيخ محمد أبي الهدى الصيّادي ، وقد نسبه إلى تاج الدين المذكور ، وسببُ وضعه له ما كان من المنافرة بينه وبين السيد سليمان الكيلاني نقيب أشراف بغداد ، وقد أثبتَ ـ يعني الصيادي ـ في هذا الكتاب نِسبَة الشيخ أحمد الرّفاعي إلى البيوتات العلوية ، وطعنَ في الكتاب الثاني المطبوع مع هذا الكتاب وهو "مختصر أخبار الخلفا" لابن الساعي بنسب الشيخ عبد القادر الكيلاني ، وأنّ أكابره أصلُهم من الفرس. وأتى بأسباب أخرى تؤكد أنّ هذين الكتابين موضوعان أو ملفّقان " انتهى من حاشية الأستاذ حسن سويدان في كتابه المفيد " أبو الهدى الصيادي في آثار معاصريه ".
وقد يسأل سائل: ما غرض الصيادي من تزوير مثل هذه الكتب ؟
والجواب: إنّ أبا الهدى الصيّادي لمّا ادّعى النسب إلى الشيخ الرّفاعي ، أنكر عليه هذا النسب بعض أهل العلم ونقباء الأشراف ، ومنهم نقيب أشراف بغداد. فكما ذكرتُ آنفاً فإن الشيخ الرفاعي ليس له أولاد ولا ذرية ، فكيف ينسب الصيادي نفسه إليه ؟
والأمر الثاني أنّ كلّ من ترجم للشيخ أحمد الرفاعي من الأئمة لم يذكر أن الرفاعي ينتسب للبيت العلوي الشريف وهذا معلوم عند نقباء الأشراف ، وكما هو معلوم أن ابن خلكان والذهبي وأمثالهما عندما يترجمون لشخص من آل البيت فإنهم يبيّنون ذلك من أوّل الترجمة فيذكرون هل هو حسنيّ أم حسينيّ ثمّ في أثناء الترجمة يذكرون نسبه كاملاً ، فكيف إذا كان المترجم شخصاً مشهوراً وعظيماً في زمانه فإنّ التعريف بنسبه من باب أولى ، وهذا لم يحدث في ترجمة الرفاعي عند كل من ترجم له من المتقدّمين ، بل يذكرون أنه من قبيلة بني رفاعة من العرب فقط.
ولكن الصيادي لمّا ادعى النسب للرفاعي وكان الرفاعي غير منسوب ـ وهذا لا يقلل من قدره ، وقد حاول المغالون من أتباع الرفاعي في العصور المتأخّرة أن ينسبوه لآل البيت في كتبهم ولكنّ ذلك لم يكن له اعتبار عند العلماء ونقباء الأشراف ـ أراد الصيادي أن يوهم الناس بأنّ الرفاعي منسوب لآل البيت ، فاخترع هذه القصة ، حيث قال في أوّلها إنّ الرفاعي لمّا وصل إلى المدينة وقف تجاه القبر الشريف وقال: السلام عليك يا جدّي ، فردّ عليه النبي صلى الله عليه وسلّم: وعليك السلام يا ولدي !!
ثمّ اخترع قصّة ثانية ليدعم كذبته ، فزعمَ أنّ الرفاعي لمّا حجّ مرّة ثانية وزار قبر النبي صلى الله عليه وآله وسلّم ، وقفَ تجاه القبر وقال:
إن قيل زرتم بما رجعتم يا أشرف الرسل ما نقول ؟
فجاءه الجواب من القبر الشريف بصوتٍ سمعه كلّ من في المسجد:
قولوا رجعنا بكل خيرٍ واجتمع الفروع والأصول
وكما هو ملاحظ في القصّتين المخترعتين أنّ الصيّادي يريد فيهما التأكيد على مسألة إنتساب الرفاعي لآل البيت ، ففي القصة الأولى قال: السلام عليك ياجدّي فقال له وعليك السلام يا ولدي ، وفي القصّة الثانية قال: واجتمع الفروع والأصول ! وكلُّ ذلك في سياقٍ سمجٍ وبارد ، فكلّنا يعلم قول الله تعالى في نبيّنا محمدٍ صلى الله عليه وآله وسلّم في سورة يس: {وما علّمناه الشعر وما ينبغي له}
ولكنّ الصيّادي أعماه كذبه عنها فنسب هذا البيت من الشعر للنبي صلى الله عليه وسلّم لتستقيم قصّته المفتراة ، وانظر إليه كيف قدّم الفروع على الأصول ! لكي لا تختلّ القافية !!
فلمّا أنكر نقيب الأشراف في بغداد ، وهو من ذريّة الشيخ عبد القادر الجيلاني، على الصيادي انتسابه لآل البيت ، أراد الصيّادي أن يقلب المسألة عليه فألّف رسالة شكك فيها بنسب الشيخ عبد القادر الجيلاني ، وقال فيها: كيف يكون من آل البيت وأبوه اسمه جنكي بن دوست ؟!
ولكي يكون للرسالة وزن وقبول نسبها لابن الساعي وهو منها براء.
وهذا الفعلُ منه شنيع ، كيف يطعن في الأنساب وقد نهانا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عن ذلك فقال: ((ثنتان في الناس هما بهم كفر ، الطعن في الأنساب والنّياحة على الميّت)) رواه مسلم ، نسأل الله العافية والسّلامة.
ولمّا أطلعت أحد مشايخي على ما وصلتُ إليه من بطلان قصة مد اليد للرفاعي ، وكذلك بطلان نسبة رسالة الشرف المحتم للسيوطي ، أخرج لي كتاباً للشيخ عبد الله الغماري الحسني ـ المرجع الصوفي الكبير في عصرنا ـ بعنوان " النقد المبرم لرسالة الشرف المحتم " يثبت فيه بطلان كرامة مد اليد ، وكذلك بطلان نسبة رسالة الشرف المحتم للسيوطي ، وقد استوفى الشيخ الغماري المسألة من جميع وجوهها ، وذكرَ موافقة أخيه ، أبي الفيض أحمد الغماري المحدّث المعروف ، له في بطلان هذه القصة ، وكلاهما من كبار مرجعيات الصوفية كما لا يخفى.
ثمَّ يتعرّض الشيخ الغماري إلى كرامات كثيرة مبثوثة في كتب الصوفية وخاصّة كتاب "طبقات الأولياء" للشعراني ، ويثبتُ بطلانها كما يُثبت بطلان صفة الولاية عن بعض الأشخاص الذين اشتهر بين الصوفية أنهم أقطاب ، بل أنكر ما اخترعه الصوفية من أن الأقطاب أربعة. وغيرها كثير.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ، والحمد لله رب العالمين

رد مع اقتباس
  #15  
قديم 06-19-2006, 06:04 PM
المبشر بالمهدي المبشر بالمهدي غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 689
معدل تقييم المستوى: 10
المبشر بالمهدي is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم


هذا هو رد على المقالة السابقة والذي نشر على موقع الصوفية : http://www.alsoufia.com/vb/
وموقع (من هم الاباضية) http://www.alabadyah.net/vb/showthread.php?t=1429
ولم أتمكن من نشره على موقع الساحة لأنه مقفل وكان ردي بعنوان (الخلط بين العمل والنسب)


الخلط بين العمل والنسب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد:

لقد اطلعت على مشاركاتكم المنقولة من موقع آخر لأخوة لنا حريصون على الخير والصلاح حسب ظني بهم ، ولكني وجدت انهم لم يتبعوا منهج السلف الصالح في هذه المقالة ، من عدم الاستعجال في إصدار الاحكام ، و البعد عن المبالغة ، والتنزه عن اخفاء الحقائق التي تخالف رأيهم ، والحرص على الاعتماد على الادلة والبراهين في الاثبات ، والورع عن التهجم على حرمات المسلمين وحقوقهم والبعد عن القول بدون علم في مسألة ليسوا متخصصين فيها كعلم الانساب.
ولقد وجدت في هذه المشاركة الكثير من التضليل لفكر المتصفح حول انساب السادة الرفاعية عامة ونسب السيد ابي الهدى الصيادي خاصة بحجة مناقشة الفكر الصوفي ، فأحببت أن أوضح بعض الحقائق في هذا الجانب فقط ، ولن أتناول هنا قضية الفكر الصوفي وبعض أخطاء منتسبيه ، أو قصة المصافحة باليد لأنها لا تقدم ولا تأخر بالنسبة للسيد أحمد الرفاعي وهو يرحمه الله في غنى عنها فلقد اثنى عليه من ترجم له ومنهم الامام الذهبي الذي قال في كتابه سير اعلام النبلاء (ج21 ص 78): الإمام القدوة العابد الزاهد شيخ العارفين أبو العباس . وكنت اتمنى ان تقتصر المناقشة والتوجيه للأخوة الصوفية بشكل علمي دقيق في مجال الاعمال والافكار وليس في مجال الانساب الذي ليس له ارتباط بعمل ولا بفكر الاشخاص .

وسأبدأ مشاركتي بتوضيح أن السادة الرفاعية الهواشم ينتسبون الى السيد رفاعة الحسن المكي بن مهدي المكي الجد الجامع للسادة الرفاعية ويطلق على ابنائه واحفاده لقب (رفاعي) ومنهم السيد أحمد الرفاعي ، وعليه فإن الرفاعية لا ينتسبون الى السيد أحمد الرفاعي بل الى السيد رفاعة المكي وهذا نسبه الشريف :

رفاعة الحسن المكي بن مهدي المكي بن محمد المكي بن قاسم الحسن بن حسين الرضى بن احمد الاكبر بن موسى ابو سبحة بن ابراهيم المرتضى بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن على زين العابدين بن الحسين بن على بن ابي طالب .

ولقد ذكرت نسبه عدة مراجع سنذكرها لاحقا ، ومن هذا الفرع المبارك يتفرع نسب السيد أحمد الرفاعي على النحو التالي :
أحمد بن علي بن ثابت بن يحيى بن حازم بن احمد المرتضى بن على الاشبيلي بن رفاعة الحسن المكي بن مهدي المكي بن محمد المكي بن قاسم الحسن بن حسين الرضى بن احمد الاكبر بن موسى ابو سبحة بن ابراهيم المرتضى بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن على زين العابدين بن الحسين بن على بن ابي طالب .

إذا السيد أحمد بن على هو رفاعي مثل بقية الفروع الرفاعية وليس هو أصلهم كما يظن البعض ومن الفروع الرفاعية آل الصياد المنتسبين الى السيد أحمد عز الدين الصياد الجد الجامع لآل الصياد وهذا هو نسبه:

عز الدين أحمد الصياد بن عبد الرحيم ممهد الدولة بن عثمان سيف الدين بن حسن بن محمد عسلة بن حازم بن احمد المرتضى بن على الاشبيلي بن رفاعة الحسن المكي بن مهدي المكي بن محمد المكي بن قاسم الحسن بن حسين الرضى بن احمد الاكبر بن موسى ابو سبحة بن ابراهيم المرتضى بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن على زين العابدين بن الحسين بن على بن ابي طالب .

وأمه هى الشريفة زينب بنت أحمد الرفاعي الكبير بن على بن يحيى بن ثابت بن محمد عسلة الجد الثالث للسيد عز الدين أحمد الصياد .

بعد التعريف بالنسب الرفاعي من المفيد التعريف بالشخصية الثانية والتي ذكرت واتهمت في هذه المشاركة وهو السيد ابي الهدي الصيادي وسيكون التعريف به من خلال ما قاله خصومه أو المحايدن فيه، ومن المعروف ان للسيد ابي الهدي الصيادي خصومه الكثر والذين حاولوا النيل منه في حياته وبعد مماته ومنهم من أعترف بلسانه بالافتراء عليه ومنهم من ندم لاحقا على كلامه في السيد ابي الهدي الصيادي ، وأليك أحد المعترفين بافتراءه على السيد ابي الهدى الصيادي قال ولي الدين يكن (1290-1339هـ) وهو كاتب وصحفي : ولكن كثر مزاحموه وجم حاسدوه فاضطر الى محاربتهم غيرة على أربه ، وحفظا لحياته....... وما تشمر لحربه إلا كبار الرجال من أهل الحظوة عند السلطان فما زال بهم حتى بزهم واحدا واحدا ، وبقى مكانه كالطود الراسخ لا تزعزع قواعده الصروف ، ولا تترقى اليه الهمم. ولقد نفع أبا الهدى كثرة حاسديه فاتخذ فرط بغضهم له برهانا على إخلاصه لعبد الحميد ، وجعل يوهمه أنه لو كان خائنا مثلهم لما أبغضوه ، ويقول ولى الدين يكن : وما غاظ ابا الهدى أحد مثل كاتب هذا الكتاب (يقصد نفسه) وقد قلت فيه ما لم يقل غيري ، وزعمت أنه كان يسعى في قلب الخلافة والاستئثار بها ، ولكنه زعم ليس صحيح ، وإنما أردت أن يبعد عن عبد الحميد ويخف ضرره عن الدولة. (راجع كتاب : ابو الهدى الصيادي في آثار معاصريه – حسن السماحي سويدان – ص 81- دار البشائر دمشق – الطبعة الاولى 1423هـ). فهاهو أحد خصومه يلصق ما لم يقله ولا يسعى اليه السيد ابو الهدي الصيادي.

شهادة أخرى من الاستاذ محمد سليم الجندي (1298-1375هـ) وهو من المحايدين في موضوع السيد ابي الهدى الصيادي فيقول: وقد كثر الشامتون بموته لحسدهم وحقدهم على ذوي قرباه وعليه من أجلهم ، لأنه كان ينصرهم ولو كانوا ظالمين ، وقال: والناس مختلفون في ابي الهدى ، فمنهم من يجعله علما في العلم والتقى وحسن السيرة ، ومنهم من ينسب اليه أمورا يأباها العلم والتقى ، وانا لا استطيع الجزم بأحد الامرين ، لأني سمعت كلام محب له يتزيد في حديثه ، ومبغض لا يتقيد بالحقيقة ، ولكني قلت ما سمعت ، ولا يعلم حقيقة ذلك الا الله تعالي ( راجع كتاب ابو الهدى الصيادي في آثار معاصريه – حسن السماحي سويدان – ص 178- دار البشائر دمشق – الطبعة الاولى 1423هـ)

ويقول الشيخ عبد الحفيظ الفاسي (1296-1383هـ) وهو قاض من المعنيين بالتاريخ والتراجم والحديث يقول عن السيد ابي الهدى الصيادي بعد ان ذكر نسبه كاملا الى سيدنا على بن ابي طالب وعائلته: وكان محسودا إلا ان دهاءه وحلمه وأخلاقه كانت تغلب حساده ، فينقادون اليه. وكان سياسيا مقتدرا ، خبيرا بأحوال الوقت الحاضر والزمان الغابر وقد ترجمه كثير من أهل عصره .... وقد اثنوا عليه الثناء العاطر .....وممن اثنى علي أخلاقه وسجاياه السيد توفيق البكري (نقيب الاشراف بمصر) شيخ الطرق بالديار المصرية في كتابه (صهاريج اللؤلؤ) . وبعكس هؤلاء قد تصدى للانكار والانحاء باللائمة عليه جماعة يطول تعدادهم منهم الاستاذ الكبير الكاتب الشهير محمد راغب أفندي الطباخ في( تاريخ حلب) وبعد ان ذكر ما قاله الاستاذ محمد راغب الطباخ قال: وهذه هى النقطة الوحيدة ، والمحور الذي كان يدور عليه مدح الناس وذمهم ، فمن نال علي يده ما يرجو كان من المادحين له ، والمقدسين لأعماله ،بل أطراه حتى بما ليس فيه ، ومن لم ينل على يده شيئا حمله البغض والحسد على أن أطلق عنان القلم في إشهار مساويه سواء الصحيح منها أوالمكذوب. (راجع كتاب ابو الهدى الصيادي في آثار معاصريه – حسن السماحي سويدان – ص 205- دار البشائر دمشق – الطبعة الاولى 1423هـ)

يقول الدكتور سامي الكيالي وهو اديب وباحث (1316-1392هـ) عن اعداء ابي الهدى الصيادي: واذا وصل الى هذه المكانه السامقة كثر حاسدوه ، وكثر شانئوه ، وكثر خصومه ، والمنتقصون لقدره ، وبينا كان يسمع أماديح الشعراء بحقه كانت الدسائس تحاك له من وراء ستار (راجع كتاب ابو الهدى الصيادي في آثار معاصريه – حسن السماحي سويدان – ص 240- دار البشائر دمشق – الطبعة الاولى 1423هـ)

ولنناقش بعض ما جاء في الموضوع المذكور والمنقول من (موقع الصوفية) لتوضيح الاخطاء الواردة فيه فيما يتعلق بالانساب :

قال: ( وأوّل اختلاقاته أنه نسب نفسه من طريق أبيه إلى الشيخ أحمد الرّفاعي ومن طريق أمّه إلى الصحابي الجليل خالد بن الوليد رضي الله عنه ! والمعروف أن خالد بن الوليد انتهت ذريّته في عصر التابعين ولا عقب له بعد ذلك وأمّا الشيخ أحمد الرّفاعي فكل المراجع الكبيرة تنصّ على أنه لا عقب له كما قال ابن خلّكان في "وفيات الأعيان" (1 ـ172) في ترجمة الرفاعي: ((ولم يكن له عقبٌ وإنما العقب لأخيه)) انتهى ، وكذلك ذكر ابن كثير في كتابه "البداية والنهاية".
أما قوله (أنه نسب نفسه من طريق ابيه الى الشيخ أحمد الرفاعي) فهذا افتراء على الرجل لم يقله السيد ابي الهدى الصيادي في أي من مؤلفاته (بأن جده من ابيه السيد أحمد الرفاعي) فمن أين جيء بهذا الافتراء والسيد أحمد الرفاعي هو جد للسيد أبي الهدى الصيادي من بنته الشريفة زينب بنت أحمد الرفاعي والدة السيد أحمد عز الدين الصياد الجد الجامع للسادة الاشراف آل الصياد ومنهم السيد ابي الهدى الصيادي ، الذي له كل الحق بان يقول عن السيد أحمد الرفاعي انه جده ، فهو جده من بنته ، كما يقول ابناء الحسن والحسين رضي الله عنهما ان جدهم رسول الله صلى الله عليه وسلم من بنته فاطمة رضي الله عنها ، وكذلك كما قال الامام جفعر الصادق : (ولدني أبو بكر مرتين) يقصد انه جده من أمه وهى: فروة بنت القاسم بن محمد بن ابي بكر الصديق رضي الله عنه.

وقوله: (ومن طريق أمّه إلى الصحابي الجليل خالد بن الوليد رضي الله عنه ! والمعروف أن خالد بن الوليد انتهت ذريّته في عصر التابعين ولا عقب له)وهذا اتهام آخر من دون مناقشة الامر من جميع جوانبه وتقديم وجهات النظر الاخرى . فقبيلة المخزومي والخالدي موجودة الى الان في الشام والجزيرة العربية ومصر وغيرها من البلدان ويطلق عليهم الخالدي أو المخزومي أما نسبة الى سيدنا خالد بن الوليد رضي الله عنه نسبا أو شهرة (فبعض القبائل تسمى بمشاهيرها) أو الى المخزومي نسبة الى أخوان سيدنا خالد أو ابناء عمومته. واليك أخي القارىء ما يقوله ابناء هذه القبيلة على موقعهم التالي :http://www.banikhaled.org/homepage.htm


نسب بني خالد
اوضح الشيخ عبدالله الزبن في كتابه" الاختيارات الزبنية من ذرية خالد بن الوليد المخزومية" تسلسل نسب فروع بني خالد حتى خالد بن الوليد وبنو خالد منذ القدم ينتسبون الى خالد بن الوليد ولكن المصادر التي نقلت عنهم ذلك نفته بناءً على ما ذكره المصعب الزبيري في كتابه "نسب قريش " الذي كان بين وفاته ووفاة خالد بن الوليد قرنين من الزمن مما يعني أنه لم يشهد موت أبناء خالد بن الوليد لازمنياً ولامكانياً مما يعني أن كلامه يمكن أن يتخلله بعض النقص والقصور وهو عدم علم وليس علم بالعدم والدليل على ذلك أن بعض كتب الأنساب أوردت ذكر لبعض من ينتسبون إلى خالد بن الوليد وكما أن الشيخ محمد العرفي مؤلف كتاب " موجز سيرة خالد بن الوليد " قد اثبت بطلان الحجة التي بأسبابها ذكر انقطاع عقب خالد بن الوليد وهي توريث أيوب بن سلمة داره بالمدينة .
وأيوب بن سلمة بن هشام بن المغيرة هو ابن عم لخالد بن الوليد والقاعدة الشرعية أن ابن العم لايرث إلا بعد انقراض الأبناء والأخوة ، ومع فرض انقراض أبناء خالد فأن إخوانه لم ينقرضوا بل كان عددهم ( 6 ) ولهم العديد من الأبناء والذين ذكرهم المصعب الزبيري وهنا بعض النصوص التي نقلت عن بني خالد في القرن السابع الهجري وانتسابهم الى خالد بن الوليد ولكن الناقلين عنهم نفوا ذلك تاثراً بالمصعب الزبيري كما قلت في اول الحديث لكنهم لم ينفو انتسابهم الى بني مخزوم وهذا ما سنبينه.
قال الحمداني : " وخالد من عرب الحجاز يدعون أنهم من عقبه ـ من عقب خالد بن الوليدـ ثم قال : ولعلهم من سواهم من بني مخزوم فهم أكثر قريش بقية وأشرفهم جاهلية ، ولايخفى أن من بني مخزوم جماعة موجودين إلى الآن في أقطار متفرقة " .
وكذلك قالوا ذلك عن بني مخزوم في مصر، فيذكر ابن فضل الله العمري عن فروع قريش في مصر مانصه : " وأما بنو مخزوم فيدعون أنهم بنو خالد بن الوليد ، وكذلك ادعى خالد الحجاز وخالد حمص وغير هؤلاء وقد أجمع أهل العلم بالنسب على انقراض عقبه ، ولعلهم من سواهم فهم أكثر قريش بقية و أشرفهم جاهلية وبلادهم لما يليهم ، وفيهم بأس ونجدة " .

فإذا كانت هناك نصوص من القرن السابع الهجرى تذكر ان هناك قبيلة تقول انهم احفاد سيدنا خالد بن الوليد رضى الله عنه ، فهل يكون ابو الهدي الصيادي أختلق هذا النسب للقوم ثم نسب نفسه اليه ، وهو المولود سنة 1266هـ؟

ومن أمثلة الانتقائية والتدليس على القارىء والافتراء على السيد ابي الهدى الصيادي ما قاله الكاتب:
(وأمّا ثاني اختراعاته: فهو شيخه " الرواس " الذي لا وجود له ، كما قال الأستاذ الكبير والكاتب الشهير مُسندُ حلب ومؤرّخها الشيخ محمد راغب أفندي الطبّاخ في كتابه "إعلام النبلاء في تاريخ حلب الشهباء" (7 ـ331): (( وزاد الشيخ أبو الهدى في الطنبور نغمةً أنه طبع عدَّة كتب نسبها لبعض المتقدمين ، ولشيخه الشيخ مهدي الرواس ، الذي لا وجود له إلا في مخيلته ،.... ولا رَيبَ أنَّ في إقدامه على هذه المفتريات ، ووضعه لهذه الأكاذيب جرأة عظيمة ، وإنّا ـ وايم الله ـ لنأسفُ على ذكائه المفرط ، وسعة مداركه ، وفضله الجمّ ، وما أوتيه من واسع الجاه ، ورفيع المكانة لدى السلطان عبد الحميد ، أن يصرِفَ ذلك في ترويج بضاعته ، ونفاق سلعته ، بحيث قضت أحواله وأطواره أن يسيءَ الناسُ الاعتقاد بمن تقدّم ، ويقيسوا الحاضِرَ على الغائب )). انتهى
ولنأتي الى قول الاستاذ محمد راغب الطباخ والذي استشهد بقوله ، ونقول : ان الاستاذ الطباخ لم يقدم أي دليل على قوله ، فهل يكفى الرأي أو القول دون دليل لنصلق التهم في الناس؟ وهل هذا منهج السلف؟ أما دليلنا على وجود هذه الشخصية فهو التالي:
1- قبر السيد محمد مهدي الرواس الصيادي المشهور في بغداد دليل على خطأه ولقد قام بزيارة قبر الرواس خلق كثير منهم من حدثني شخصيا بهذا ، وعندما توفى السيد محمد بهاء الدين مهدي الصيادي (الشهير بالرواس) سنة 1287هـ لم يكن السيد ابو الهدى الصيادي هناك ليقوم بإختلاق القبر له .
2- لقد ذكر لي بعض أبناء عمومتنا آل الصياد (في شيزر بسوريا عندما زرتهم هناك) لقاء السيد الرواس بالسيد ابي الهدي الصيادي نقلا عن أجدادهم ، وهذه شهادة من ابناء العمومة ومن ذكر لي هذه الحادثة ليس على وفاق مع السيد ابي الهدى الصيادي.
3- كذلك ما قاله الاستاذ محمد سليم الجندي بحق السيد الرواس : (أما الشيخ الرواس فيقال إنه اجتاز بالمعرة وصلى العصر في مسجدها الجامع الى جانب رجل استشعر قلبه أنه من أهل الصلاح وبعد الصلاة اجتمع به وأخذ عنه الطريق وهذا الرجل من ابناء عمنا في المعرة يقال له: الشيخ أحمد الجندي...... وأكثر الناس يزعمون أن الرواس شخص موهوم لا حقيقة له اخترعه أبو الهدى وأضاف اليه أقولا وأعمالا وقد كنت ممن يقول بهذا القول ، ثم بدا لي فأمسكت عن هذا القول لجواز أن يكون رجلا حقيقا (راجع كتاب ابو الهدى الصيادي في آثار معاصريه – حسن السماحي سويدان – ص 167- دار البشائر دمشق – الطبعة الاولى 1423هـ.)
فهذا ما سمعه الاستاذ محمد الجندي من بعض الناس انه اجتمع السيد الرواس بأحد ابناء عمومته الشيخ أحمد الجندي ، وانه كان يقول كما يقول الناس ثم أمسك عن هذا. إذا ليس هو من إختراعات السيد ابي الهدى الصيادي.

وقال في نفس الترجمة: ((الشيخ محمد أبو الهدى الصيادي مع اعترافنا بفضله ووفور ذكائه ليس بثقة ، فلا يُعتمد على التراجم والأنساب التي ذكرها في مؤلّفاته إذا انفرد بها ، فإنّ فيها أكاذيبَ كثيرة ، وأموراً واهية ، ولعمري إنه لو كان في زمن تدوين الحديث النبوي لَعُدَّ في مقدّمة الوضّاعين)) انتهى
وهذا ايضا من الافتراء على السيد ابي الهدى الصيادي فقوله انفرد بها غير صحيح اذ ينقل السيد ابي الهدى الصيادي في غالبية مؤلفاته نقلا عن من سبقه ويذكر اسمائهم ومؤلفاتهم فكيف يكون انفرد بها. واذا قدم شيء جديد فهو استنادا للأصول الواردة في المراجع الاقدم التي ذكرها في كتبه.

وقوله: الشيخ عبد الحفيظ الفاسي ـ وهو من علماء الصوفية في المغرب ومعاصر للصيادي واجتمع به وأجازه ـ في كتابه "رياض الجنة أو المدهش المطرب" صفحة: (144ـ155) أثناء ترجمته للصيادي: ((قلتُ وأمر الروّاس هذا مُشكلٌ جداً ، فإنّ المترجَم ـ أي الصيادي ـ لمّا ذكَرَهُ في كتابه "قلادة الجواهر" وَصَفَه بأوصافٍ عالية في العلم والعرفان ، وقال: إنه شيخُ العصر علماً وعملاً ، وزهداً وأدباً ، ونسَبَ له مؤلفات ودواوين شعرية وطَبَعَها ، وقال: إنه كان خاملاً ، لايستقرّ في بلدٍ ، ويتعيّش من بيع الرؤوس المطبوخة. ومِنَ البعيد أنْ يكونَ كما ذَكَرَهُ ، ولا يَعْرِفُه أحدٌ أصلاً عدا المترجَم ! لأنَّ العلمَ من شأنه الظهور ، ولو أخفى نفسَه الإنسان وأخملها ، فإنَّ زكيَّ عبيره لا بدّ أن يستنشقه الناس. وَهَبْ أنه كان خاملاً ، فإن الناس لا محالة يعرفونه ، فيذكرونه خاملاً حقيراً ، أو ينكرون فضله وعِلْمه. ومؤلّفات النبهاني مملوءةٌ حتى بالمعتوهين ، ومن لا يُعْرَفُ لهم اسمٌ ولا محل ، والحالةُ أنه لا وجود لمن ذكَرَه أوعرفه ـ لا كونه شيخَ العصر وشاعره ، ولا كونه أميّاً جاهلاً أو خاملاً ـ إلا المترجَم في مؤلفاته ، وأتباعه كعبد القادر أفندي قدري في كتابه "الكوكب المنير" ، وأحمد عزة باشا الموصلي في كتابه "العقود الجوهرية" و أمثالهما ، ممن يستقي من بحره. وإقدامُ المترجَم ـ يعني الصيادي ـ على اختلاق وجوده وأخباره ومؤلفاته وأشعاره ، إن صحَّ ، ممَّا يُستغرَبُ صدوره منه))انتهى كلام الشيخ عبد الحفيظ الفاسي.

قال انتهى كلام الشيخ عبد الحفيظ الفاسي وهذا غير صحيح ، فلم ينتهي كلامه بل له كلام بعده إذ قال: لكن المترجم وأتباعه ان يجيبا بأنه كان في غنى عن ادعاء وجود هذا الشيخ كذبا ، لعدم توقفه في تأسيس مجده على وجوده ، فقد كان حصل على اقصى ما يرجوه الانسان في دنياه من الجاه العريض ، والنفوذ العظيم ، واقبال الخلق ، والتفافهم حوله ، وتقديسهم لأعماله ، وذلك بدهائه وعقله ، والتفات السلطان نحوه. وأن يجيبا أيضا بالقاعدة المقررة ، وهى أن عدم الوجود لا يدل على عدم الوجدان ، هذا ما ظهر لنا بحسب الاحتمالات العقلية ، والتصورات الفكرية ، والا فالحقيقة علمها عند الله!!

ارأيتم اخوتي في الله كيف قص الكاتب الجزء الاخير من قول الشيخ عبد الحفيظ الفاسي والذي يقرر فيه ان السيد ابي الهدي الصيادي ليس بحاجة لكل هذه الامور وكذلك يقرر بالقاعدة ان عدم ذكر البعض له (أي الرواس) ليس دليل على عدم وجوده.

وقوله : وذكر الأستاذ الشيخ محمد سليم الجندي مفتي معرّة النعمان وحمص ـ وهو أيضاً معاصر للصيادي ـ في كتابه "تاريخ معرّة النعمان" (2 ـ 215ـ229) عند ترجمته لأبي الهدى الصيادي: ((وأكثرُ الناس يزعمون أنّ الروّاس شخصٌ موهومٌ ، لا حقيقة له ، اخترعه أبو الهدى الصيادي وأضاف إليه أقوالاً وأعمالاً)) انتهى

قال (انتهى) مثال أخر على القص والتدليس من قبل الكاتب وانظر الى ما قاله الاستاذ محمد سليم الجندي بحق السيد الرواس وذكرناه سابقا : (أما الشيخ الرواس فيقال إنه اجتاز بالمعرة وصلى العصر في مسجدها الجامع الى جانب رجل استشعر قلبه أنه من أهل الصلاح وبعد الصلاة اجتمع به وأخذ عنه الطريق وهذا الرجل من ابناء عمنا في المعرة يقال له: الشيخ أحمد الجندي وقد ذكره ابو الهدى في شيوخه ، وهذه القصة رأيتها في كتاب للرفاعية منذ خمسين عاما قريبة مما ذكرت ، وقد يجوز أن تكون فيها زيادة أو نقص ، وأكثر الناس يزعمون أن الرواس شخص موهوم لا حقيقة له اخترعه أبو الهدى وأضاف اليه أقولا وأعمالا وقد كنت ممن يقول بهذا القول ، ثم بدا لي فأمسكت عن هذا القول لجواز أن يكون رجلا حقيقا.
فلماذا قطع الكاتب بقية كلام الاستاذ محمد سليم الجندي ؟ هل هذا منهج السلف الذي ندعو اليه من إحقاق الحق ؟ ودعوة الناس بالحجة والبيان والحكمة والموعظة الحسنة.

وقوله : (ثالث اختراعاته ـ أي الصيادي ـ فهي الكتب والدّواوين الشعريّة التي نسبها لنفسه أو لشيخه الروّاس ، فقد ذكر الدكتور نزار أباظة في كتابه "جمال الدين القاسمي": أنّ الشيخ توفيق الأيوبي كان له شأنٌ مع أبي الهدى الصيادي ، وأعانه فيما يُعزى إليه من كتب).

كعادة الكاتب لا دليل على قوله أو قول من نقل عنه ، ثانيا ما ذكره الدكتور نزار أباضة بالحرف (واعانه فيما يعزى اليه من كتب) ولم يقل الدواوين الشعرية التي نسبها لنفسه أو لشيخه الرواس كما ذكر الكاتب . ولقد ذكرنا قول الشيخ عبد الحفيظ الفاسي ان ابى الهدى الصيادي لا يحتاج الى تأليف شخصيه لكي يصل الى ما وصل اليه . ولقد أكد على أهليته في الادب والشعر والعلم عدة أدباء وشخصيات منهم:
1- ولنبدأ بالمتحامل عليه من دون دليل الاستاذ محمد راغب الطباخ الذي نقل عنه الكاتب قوله : ((الشيخ محمد أبو الهدى الصيادي مع اعترافنا بفضله ووفور ذكائه ليس بثقة )) فهنا يقر بان للسيد ابي الهدي الصيادي فضل ، وذكاء فلماذا يستغرب من كانت هذه صفاته ان يكون له مؤلفات وله اشعار وهو القائل ايضا : وإنا لنأسف على ذكائه المفرط ، وسعة مداركه ، وفضله الجم ، وما أتيه من واسع الجاه ، ورفيع المكانة لدى السلطان عبد الحميد) (راجع كتاب ابو الهدى الصيادي في آثار معاصريه – حسن السماحي سويدان – ص 202- دار البشائر دمشق – الطبعة الاولى 1423هـ)
2- الشيخ عبد الرزاق البيطار (1253-1335هـ) المؤرخ كان سلفي العقيدة أمعن النظر في كتب شيخ الاسلام ابن تيمية ، وتلميذه ابن القيم الجوزية ، والشوكاني ، وصديق حسن خان . كان رحمه الله تعالى فصيح اللسان ، حسن الصوت ، جريئا في الحق ، قوالا به من غير محاباة ينزع نحو الاصلاح مما عرضه لبعض المحن. يقول عن السيد ابي الهدى الصيادي: الشريف السيد الاستاذ ابو الهدي . ثم ذكر اجداده ومدحه بكلام ثم قال: واني بحمد الله قد اجتمعت بهذا المترجم الفريد ...... وقد وعيت من بديع محاضرته ما أدهش ، ورويت من أحاديث شعره ما أطرب وأنعش(راجع كتاب ابو الهدى الصيادي في آثار معاصريه – حسن السماحي سويدان – ص 47- دار البشائر دمشق – الطبعة الاولى 1423هـ) وهو الكتاب الذي استشهد به صاحب المقالة.
3- الشيخ عبد الحفيظ الفاسي (1296-1383هـ) وهو قاض ومن المعنيين بالتاريخ والتراجم والحديث يقول عن السيد ابي الهدى الصيادي بعد ان ذكر نسبه كاملا الى سيدنا على بن ابي طالب وعائلته: كان المترجم رحمه الله من أعلا أهل عصره قدرا ، وأسماهم مجدا وفخرا ، عالما كبيرا ، واماما شهيرا ، مشاركا في كافة العلوم ، المنطوق منها والمفهوم (راجع كتاب ابو الهدى الصيادي في آثار معاصريه – حسن السماحي سويدان – ص 195- دار البشائر دمشق – الطبعة الاولى 1423هـ) وهو الكتاب الذي استشهد به صاحب المقالة.
4- الاستاذ محمد كرد علي (1293-1372هـ) وهو من المتحاملين على السيد ابي الهدى الصيادي لانه لم يكن من الاصلاحيين في الدولة العثمانية ومع ذلك ينصفه بعد ان يستعرض ما قاله بعض خصومه فيه فيقول: يقول بعضهم :إن ابا الهدى لم يكن على شيء كثير من العلم والأدب أول ظهوره ، فلما عظمت شخصيته جلب معلمين لأولاده ، فكان بحجة أنه يلاحظ دروسهم يستمع لما يلقيه الأساتذه ، وبذلك تعلم ما قوى به على وضع بعض كتب في التصوف والأدب ، بلغت نحو أربعين رسالة وكتابا. وقيل: إن بعض خواصه نحله بعضها ، وانه ما كان ينظم ولا ينثر ، والناظمون والناثرون بعض قاصديه وعفاته. على ان من زاروا الشيخ في اواخر أمره ، كان يستهويهم بجميل حديثه ، وسعة محفوظه ، ومكارم أخلاقه ، وشدة عطفه على العرب ، دون سائر العناصر العثمانية(راجع كتاب ابو الهدى الصيادي في آثار معاصريه – حسن السماحي سويدان – ص 137- دار البشائر دمشق – الطبعة الاولى 1423هـ)
5- الاستاذ محمد سليم الجندي (1298-1375هـ) وهو من المحايدين في موضوع السيد ابي الهدى الصيادي فيقول: وخلاصة القول : اننا إذا ارتبنا في صحة نسبه ، فلا يمكننا أن نرتاب في ذكائه ، وأدبه ، ودهائه ، وجوده ، وإخلاصه لمليكه(راجع كتاب ابو الهدى الصيادي في آثار معاصريه – حسن السماحي سويدان – ص 174- دار البشائر دمشق – الطبعة الاولى 1423هـ).
6- الاستاذ الزركلي في كتابه (الاعلام 6/94) يقول: كان من أذكى الناس وله إلمام بالعلوم الاسلامية ومعرفة الادب وظرف وتصوف.

فهذه بعض الشهادات بامكانات السيد ابي الهدى الصيادي تخالف قول خصومه فيه والمفترين عليه. ولا يستغرب من رجل مثل السيد أبي الهدى الصيادي صغير السن ، درس وتعلم في حلب على يد ابن عمه الشيخ على آل خيرا الله الصيادي ووصل الى ما وصل اليه من الجاه والسلطان (وهذا لا يكون الا لشخص مميز وليس لشخص جاهل بليدا) تمكنه من التأليف والكتابة فهو لم يكن مشغول بالبحث عن الرزق أو الامان مثل غيره. ويقول السيد ابي الهدى الصيادي عن نفسه : لم أتقيد بحب طعام أو شراب ، بل آكل ما أجد ولم أذكر اني تشهيت ، أو طلبت طعاما وتمنيت . ولم تستفزني عادات الزمان في الملبس بل انا على سيرتي في وطني لم أغير الذي نشأت عليه ويقول ايضا: وأمضيت السنين العديدة وها انا لم أخرج من بيتي لا لسوق ولا لمنتزه ولا لمحل فرجه ، بل حديقة نظري الكتب المباركة أقرأ ، أو أكتب تصنيفا وتأليفا ، وأنظم الشعر ، وأرصع الصحائف بالنثر ، وأقطع الوقت ولله الحمد بذكر الله تعالى والثناء على رسوله العظيم وحبيبه الكريم صلى الله عليه وسلم ، وبمدائح الآل والأصحاب والأقطاب والأنجاب والأوالياء كافة والصالحين والعلماء والعاملين (كتاب ازهار الحديقة ص 6-7)

وقوله : ((ولم يكتف أبو الهدى بذلك بل كان يَسْتكتبُ الكتب ، وينسبها إلى مؤلفين مشهورين ،من ذلك ما كتبه الشيخ محمد راغب الطبّاخ إلى صاحب "معجم المطبوعات العربية" (3:2 من المستدرك ) قال: إن كتاب (غاية الاختصار في أخبار البيوتات العلويّة) ليس لتاج الدّين بن محمد حمزة بن زهرة الحسيني نقيب أشراف حلب ، بل هو من وضع الشيخ محمد أبي الهدى الصيّادي ، وقد نسبه إلى تاج الدين المذكور ، وسببُ وضعه له ما كان من المنافرة بينه وبين السيد سليمان الكيلاني نقيب أشراف بغداد ، وقد أثبتَ ـ يعني الصيادي ـ في هذا الكتاب نِسبَة الشيخ أحمد الرّفاعي إلى البيوتات العلوية ، وطعنَ في الكتاب الثاني المطبوع مع هذا الكتاب وهو "مختصر أخبار الخلفا" لابن الساعي بنسب الشيخ عبد القادر الكيلاني ، وأنّ أكابره أصلُهم من الفرس. وأتى بأسباب أخرى تؤكد أنّ هذين الكتابين موضوعان أو ملفّقان " انتهى من حاشية الأستاذ حسن سويدان في كتابه المفيد " أبو الهدى الصيادي في آثار معاصريه ".

وما زلنا في مسلسل الاتهامات من دون دليل من قبل الكاتب ومن نقل عنهم فالاستاذ محمد راغب الطباخ لم يقدم دليلا على قوله بوضع السيد ابي الهدى الصيادي لكتاب (غاية الاختصار) ولقد وفقنى الله بالرد على هذه الاوهام في كتابي (رد الاعتبار لكتاب غاية الاختصار) والذي سأستشهد ببعض ما ذكرته فيه :

ولنناقش بقية التهم التي قالها الاستاذ محمد راغب الطباخ في حق السيد ابي الهدى الصيادي :
1- (أن هذا الكتاب ..... ليس لتاج الدين ابن محمد ابن حمزة بن زهرة الحسيني نقيب حلب بل هو من وضع الشيخ محمد أبي الهدى الصيادي وقد نسبه الى تاج الدين المذكور) : إذا فالاستاذ محمد راغب الطباخ يعتبر ان الكتاب بأكمله من وضع السيد أبي الهدي الصيادي ولم يقتصر الامر على الدس كما قاله قلة من الذين نقلوا كلام الاستاذ محمد الطباخ ، أو كما قال الغالبية وهم الذين قالوا أن هناك مؤلف ولكن مختلف فيه لإختلاف سنة وفاته المذكورة على الكتاب مع احداث عاصرها المؤلف بنحو مائتين سنة .
2- وقال : (وسبب وضعه له ما كان من المنافرة بينه وبين السيد سليمان الكيلاني نقيب الاشراف في بغداد) فهل هذا سبب وجيه ليقوم السيد أبي الهدى الصيادي بوضع الكتاب وتأليفه ، وهل كل من تنافر معه السيد ابو الهدى الصيادي طعن السيد ابي الهدى في نسبه ودس هذا الطعن في المؤلفات وأثبت نسب الرفاعيين. لا شك أن هذه أوهام وإجحاف لم يقدم لنا الاستاذ الطباخ دليلا عليها . علما بأن السيد أبي الهدى الصيادي يثبت نسب السادة الجيلانية ولا يطعن فيهم وله كتاب خاص بالسيد عبد القادر الجيلاني اثبت فيه نسبهم وقد الفه سنة 1294هـ أي قبل أن يطبع كتاب غاية الاختصار بـ 6 سنوات (طبع في 1310هـ) وهذا دليل على نفي السبب الذي قاله الاستاذ محمد راغب الطباخ انه وراء وضع الكتاب.
3- وقال(وقد أثبت في هذا الكتاب نسبة الشيخ أحمد الرفاعي الى البيوتات العلوية) وهذا القول لا يعتبر سببا أو دليلا للاستدلال على وضع الكتاب بل هو دليل على تحامل الاستاذ محمد راغب الطباخ على السيد ابي الهدي الصيادي وهو خلاف الحقيقة والواقع ، فلقد ذكر نسب السيد أحمد الرفاعي في كتب عديدة ، وأثبت نسبه في كتب غيرها قبل ولادة السيد أبي الهدي الصيادي بعشرات السنين فهل يا ترى كل تلك المؤلفات وضعت من قبله؟ وهل يحتاج السيد ابو الهدي الصيادي الى وضع الكتب بعد ذلك ونسب السادة الرفاعية مثبت قبله؟ والدليل على قولي جملة المؤلفات التي سأذكرها لآحقا والتي تذكر أو تثبت نسب السيد أحمد الرفاعي أوالسادة الرفاعية عموما.
4- وقال : (وطعن في الكتاب الثاني الذي وضعه أيضا المطبوع مع هذا الكتاب وهو (مختصر أخبار الخلفاء لآبن الساعي) بنسب الشيخ عبد القادر الكيلاني وأن أكابره أصلهم من الفرس) وأقول: ان الطعن في نسب السيد عبد القادر ورد ايضا في الكتاب الاول (غاية الاختصار) ولم يقتصر على الكتاب الثاني الذي ذكره الاستاذ محمد راغب الطباخ . ولكن هذا الطعن ليس من صنع السيد ابي الهدى الصيادي بل هو يخالفه ويثبت نسب السادة الجيلانية ، فتجد ان عددا من النسابين أختلفوا في نسب السيد عبد القادر الجيلاني قبل ولادة السيد أبي الهدى الصيادي ولم يتهموا اولئك النسابين بالدس والوضع والتزوير في كتبهم أو كتب غيرهم ومن أولئك النسابون: النسابة السيد ابن الطقطقي الحسني النسابة (توفى 709هـ) في كتابه (الاصيلي) ، وكذلك السيد النسابة ابن عنبه الحسني (748-828هـ) في مخطوطه (عمدة الطالب في أنساب أبي طالب) وأقول أن السيد ابي الهدى الصيادي أثبت نسب السيد عبد القادر الجيلاني في كتبه مثل : الروض البسام وغيره ، وكذلك له رسالة بعنوان (الكوكب الزاهر في مناقب الغوث عبد القادر) الفه سنة 1294 هـ وهو نقيب اشراف حلب وقبل ان ينتقل الى الاستانة وقبل طباعة كتاب مختصر اخبار الخلفاء لابن الساعي المطبوع سنة 1310هـ.

بعد هذا لا أعتقد أن اتهام ابو الهدى الصيادي بالطعن في نسب السيد عبد القادر الجيلاني صحيح كما قال الاستاذ محمد راغب الطباخ وعليه فإن سبب الوضع وهو اثبات النسب الرفاعي والطعن في النسب الجيلاني للمنافرة بين السيد ابي الهدى والسيد سليمان الكيلاني نقيب الاشراف في بغداد ليس صحيحا خصوصا ان ذكر السيد سليمان الكيلاني في الكتبين المذكورين لم يذكر ابدا وانما ذكر نسب السيد عبد القادر الجيلاني فقط .

أما قوله : وقد يسأل سائل: ما غرض الصيادي من تزوير مثل هذه الكتب ؟ والجواب: إنّ أبا الهدى الصيّادي لمّا ادّعى النسب إلى الشيخ الرّفاعي ، أنكر عليه هذا النسب بعض أهل العلم ونقباء الأشراف ، ومنهم نقيب أشراف بغداد. فكما ذكرتُ آنفاً فإن الشيخ الرفاعي ليس له أولاد ولا ذرية ، فكيف ينسب الصيادي نفسه إليه ؟

كما ذكرنا سابقا ان السيد ابي الهدى الصيادي لم ينسب نفسه الى السيد أحمد الرفاعي من جهة ابائه وان هذا افتراء على السيد ابي الهدى الصيادي ، كذلك لم يذكر لنا الكاتب أهل العلم ونقباء الاشراف الذين انكروا عليه ادعائه النسب الى الرفاعي ، واكتفي بالقول منهم نقيب اشراف بغداد ولم يذكر لنا ما قاله نقيب اشراف بغداد؟ ومن هو؟ وفي اي مرجع ذكر هذا القول؟ وان كان يقصد من ذكره الاستاذ محمد راغب الطباخ فنقول ان الاستاذ محمد راغب الطباخ ذكر ان بينهما منافرة فقط ولم يقل انه طعن في نسب السيد ابي الهدي الصيادي ، لهذا ينبغي الالتزام بما قاله الرجل ولا يصح الايحاءات أو التدليس على القارىء.

وقوله : والأمر الثاني أنّ كلّ من ترجم للشيخ أحمد الرفاعي من الأئمة لم يذكر أن الرفاعي ينتسب للبيت العلوي الشريف وهذا معلوم عند نقباء الأشراف ، وكما هو معلوم أن ابن خلكان والذهبي وأمثالهما عندما يترجمون لشخص من آل البيت فإنهم يبيّنون ذلك من أوّل الترجمة فيذكرون هل هو حسنيّ أم حسينيّ ثمّ في أثناء الترجمة يذكرون نسبه كاملاً ، فكيف إذا كان المترجم شخصاً مشهوراً وعظيماً في زمانه فإنّ التعريف بنسبه من باب أولى ، وهذا لم يحدث في ترجمة الرفاعي عند كل من ترجم له من المتقدّمين ، بل يذكرون أنه من قبيلة بني رفاعة من العرب فقط.
قال (كل من ترجم .... من الائمة) وهذا غير صحيح وسنثبته بالادلة التالي ذكرها (وهذا لم يحدث في ترجمة الرفاعي عند كل من ترجم له من المتقدّمين ، بل يذكرون أنه من قبيلة بني رفاعة من العرب فقط) أخطأ من نقل عنهم الكاتب حينما قال ( بل يذكرون أنه من قبيلة بني رفاعة) حيث كتب الانساب جميعها القديمة والحديثة لم تذكر أن هناك قبيلة عربية واحدة أسمها رفاعة ، هناك أفخاذ رفاعية تابعة لقبائل نعم ( رفاعي جهني ، ورفاعي من هوازن ، ورفاعي من سليم ، ورفاعي من الاوس .... وغيرهم كثير) ، أما قولهم قبيلة فلا يوجد ، وهناك فرق بين القبيلة والفخذ ، فإذا كان نسب السيد احمد الرفاعي ينسب الى فخذ رفاعي فما هى قبيلته؟ ولماذا لم يذكر من عناهم الكاتب قبيلة السيد أحمد الرفاعي؟ والاجابة الاولية ان من عناهم الكاتب هم مؤرخين وليسوا نسابين.
وقولهم حق انه من بني رفاعة من العرب فهو عربي وهو رفاعي منتمي الى السادة الحسينية الهاشمية يعرفهم من يعرفهم ويجهلهم من يجهلهم ، والذي يعرف حجة على من لا يعرف. والنسابون قبل المؤرخين والمؤلفين ذكروا نسبه وشرافته ، وإليك أخى القارىء الادلة على ذلك :

أولا: مؤلفات ذكرت نسب السيد أحمد الرفاعي ولديها ملاحظات على عامود نسبه ولكنها تشير الى أن هناك نسب للسيد أحمد الرفاعي والرفاعية عموما ، وهذا النسب ذكر قبل السيد أبي الهدى الصيادي مما ينفي تماما تهمة إدعاء النسب :

1- طبقات الاولياء - ابن الملقن (723-804هـ): أبو العباس أحمد بن أبى الحسن على، الرفاعي نسبة، ابن يحيى بن حازم بن على بن ثابت بن على بن الحسن الأصغر ابن المهدى بن محمد بن الحسن، ابن يحيى بن ابرهيم بن الإمام موسى الكاظم بن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر بن الإمام على زين العابدين بن الإمام الشهيد الحسين ابن الإمام على بن أبى طالب كرم الله وجهه .
(ذكره ابن الملقن في (ص 15) وعامود النسب هذا فيه بعض السقط والاخطاء . وهذا السقط والاخطاء دليل على ان يد ابي الهدى الصيادي لم تطال هذا الكتاب الذي ذكر نسبا للسيد أحمد الرفاعي قبل ولادة السيد ابي الهدى الصيادي بأكثر من 462 سنة)

2-النسابة السيد ابن عنبه الحسني (748-828هـ) في كتابه (عمدة الطالب) : وقد نسب بعضهم الشيخ الجليل سيدي أحمد الرفاعي الى الحسين بن أحمد فقال هو : أحمد بن على بن يحيى بن ثابت بن حازم بن علي بن الحسن بن المهدي بن القاسم بن محمد بن الحسين المذكور ، ولم يذكر أحد من علماء النسب للحسين ولد أسمه محمد . ونقل عنه أو قال مثل قوله كل من: النسابة السيد محمد عميد الدين الحسني النجفي (كان حيا سنة 929) في كتابه (بحر الانساب) ص 54 ، وكذلك السيد حسين بن عبد الله الحسيني السمرقندي (توفي 996هـ) في كتابه (تحفة الطالب)
وردنا على ملاحظة السيد ابن العنبة الحسني ان هذا القول صحيح فمحمد ليس ابن الحسين الرضى وإنما هو ابن قاسم الحسن بن حسين الرضى ، وهنا حصل تقديم وتأخير بين الاب قاسم الحسن وابنه محمد فالنسب الذي ذكره السيد ابن عنبه هو ( القاسم بن محمد بن الحسين) والنسب الصحيح الذي نقله الشيخ عز الدين الفاروثي (توفى 694هـ) في كتابه (ارشاد المسلمين) أي قبل زمن السيد ابن عنبه هو (محمد بن الحسن القاسم بن الحسين) وعليه لا يوجد خلاف بين ابن عنبه وغيره وبين ما ذكره الشيخ الفاروثي).

3 – النسابة السيد محمد مرتضى الزبيدي(1145- 1205هـ) صفحة 2099 في كتابه (تاج العروس) : صاحِبِ الكراماتِ الظاهِرَةِ السَّيِّدِ الكبيرِ أَبي العَبّأسِ أَحمدَ ابنِ علي بن أحمدَ بن يحيى بن حازمِ بن علي بن رفاعة الرِّفاعِيِّ نسبةً إلى جَدِّهِ رِفَاعَةَ (والمعلوم ان لفظ السيادة يطلق على ابناء فاطمة بنت محمد صلى الله عليه وسلم) وقال ايضا في (تاج العروس) ص 5269: والقطب أبو العباس أحمد بن على بن يحيى بن حازم بن على بن رفاعة ، الرفاعي الحسيني المغربي ، كذا نسبه بن عراق .
فهذه أقوال نسابين نقلوا نسب السيد أحمد الرفاعي أو انتسابه للحسين قبل زمن السيد ابي الهدى الصيادي بمدة طويلة.

ثانيا:مؤلفات أثبتت النسب الرفاعي بعمومه ونسب السيد أحمد الرفاعي الكبير ايضا: وهى على قسمين القسم الاول قبل السيد ابي الهدى الصيادي وقسم بعده.
القسم الاول : مراجع قديمة ألفت قبل السيد ابي الهدى الصيادي تذكر النسب الرفاعي:

1- سواد العينين في مناقب الغوث أبي العلمين - الشيخ عبدالكريم بن محمد الرافعي (555 – 633هـ) .
2- المعارف المحمدية في الوظائف الاحمدية – السيد عز الدين أحمد الصياد الرفاعي الحسيني(574- 670هـ)
3- تاريخ الخلفاء العباسيين - ابن الساعي ( ولد 593 ببغداد وتوفى 674هـ).
4- غاية التحرير في نسب قطب العصر غوث الزمان سيدنا أحمد الرفاعي الكبير - الشيخ عبدالعزيز أحمد الديريني (613-694هـ)
5- إرشاد المسلمين لطريقة شيخ المتقين – الشيخ عز الدين أحمد بن ابراهيم محي الدين الفاروثي (ولد 614 – وتوفى 694هـ).
6- النفحة المسكية في السلالة الرفاعية (الفت سنة 675هـ) - الشيخ عز الدين أحمد بن ابراهيم محي الدين الفاروثي (ولد 614 – وتوفى 694هـ).
7- خلاصة الاكسير - الشيخ على بن الحسن الواسطي (توفى 733هـ) .
8- ترياق المحبين في طبقات خرقة المشايخ العارفين – الشيخ تقي الدين عبد الرحمن بن عبد المحسن الانصاري الواسطي (674-744هـ ببغداد)
9- طبقات الاولياء - ابن الملقن (723-804هـ).
10- صحاح الاخبار - السيد الشريف محمد سراج الدين الصيادي (793 – 885هـ) : ولقد ذكر مجموعة من النسابين والمؤلفين الذين ذكروا النسب الرفاعي واثبتوه وهم : السيد نظام الدين نقيب واسط في الثبت المصان ، السيد العميدي في مشجره ، وابو الحارث محمد بن محمد بن يحي بن ميمون الحسيني نقيب واسط في مشجره ، والاهدلي في مشجره ، والنسابة ابن ميمون، والشريف ركن الدين محمد الحسيني السمرقندي ، والسيد حسن النقيب الرضى الشيرازي ، وشرف الدين ابو طالب بن أحمد الحسيني المشهدي ، والشيخ السيد ابراهيم الصديقي الكازروني والشريف نميلة الحسيني قاضي المدينة . والحدادي الخطيب ، والشريف ابو طالب شرف الدين بن عبد السميع بن عبد الله ابي تمام العباسي الواسطي ، وكتاب الشجرة لابن جراده الواسطي ، وكتاب الدر الساقط لأحمد الزبرجدي البصري.
11- مجمع العَيلمين في مناقب أبي العَلَمَين - الشيخ جلال الدين أبن الفضلي عبد الرحمن السيوطي الخضيري الشافعي (894-911هـ)
12- روضة الناظرين وخلاصة مناقب الصالحين - الشيخ أحمد بن محمد الوتري (توفى 980هـ).
13- قاموس العاشقين (ألف سنة 1183هـ) - الشيخ عبد المنعم العاني ثم الراوي .
14- (نور الابصار في مناقب آل بيت النبي المختار) (طبع بالقاهرة سنة 1298هـ) - سيد مؤمن بن حسن مؤمن الشبلنجي.

القسم الثاني كتب متأخرة :
1- الاسرار الالهية شرح القصيدة الرفاعية (ألف سنة 1305هـ) – محمود شكري أفندي القاضي بعدة بلدان بن شهاب الدين محمود افندي الآلوسي الحسيني مفتي الحنفية ببغداد.
2- العقود الجوهرية في مدائح الحضرة الرفاعية – أحمد عزت باشا العمري الموصلي.
3- الروضة الندية في تراجم سلسلة السلاله الطاهرة الاسعدية – مصطفى أفندي بن اسماعيل أفندي الدمشقي.
4- الاعلام – خير الدين الزركلي .
5- هدية العارفين – الباباني.
6- الشيخ المؤرخ عبد الرزاق البيطار (1253-1335 هـ) ذكر في كتابه(حلية البشر في تاريخ القرن الثالث عشر): عدة شخصيات من آل الصياد مسلسلا نسبهم الى الامام على بن ابي طالب.
7- وهذه مجموعة أخرى من المؤلفين وكتبهم ذكرهم الفيلسوف سعاد تلو حسن حسني باشا في كتابه (القول الفصل) ص 20 على أنهم نصوا على هذه النسبة (نسبة السيد ابي الهدى الصيادي) واتصالها بالحضرة الرفاعية فقال : واما الذين تعرضوا لذكرها في مؤلفات لهم مخصوصة وعبائر منصوصة فمنهم : الاستاذ الشيخ أحمد أفندي القصيري الكبير الموصلى رحمه الله في وثيقة الخرقة ، الشيخ على المقدسي في الشجرة التي رتبها للآل ، العلامة الامين ابن البحر في مشجره الجامع ، الفاضل الكامل السيد مصطفى نور الدين أفندي مفتي الحلة في شرح مطالع البدور ، العالم الورع الشيخ محمد أفندي فتاح الفيل الموصلي في شرح رحيق الكوثر، العالم الصالح الفاضل مفتي زاده الحاج محمد نوري أفندي في النور الالمع ، وفي أشرف المساعي ، وفي شرح الاوراد الاحمدية ، العلامة السيد أحمد البرزنجي في الارجوزة المخصوصة ، الحسيب النسيب العالم الورع السيد ابراهيم أفندي آل الراوي الرفاعي في كتاب السير والمساعي، والعالم الكامل الاديب الاريب الفاضل سلالة السادة الافاضل السيد محمد أفندي الحريري الرفاعي – مفتى الحنفية بحماة في كتابه نتيجة المفاخر في أخبار بني رفاعة السادة الاكابر ، العالم الصالح النسيب الاديب السيد محمد أفندي الزيتاوي في رسالته فرحة المحبين في سيرة آل السيد حسين برهان الدين .
8- المؤرخ العلامة السيد اسماعيل بن محمد الوشلي التهامي الحسني (توفى 1356 هـ) في كتابه : نشر الثناء الحسن .
9- السيد حسين محمد الصيادي الرفاعي من علماء الازهر ، ورئيس رابطة الأشراف الكبرى العالمية بمصر. في كتابه : بحر الانساب المحيط ، وكتابه: نور الأنوار .
10- الشيخ عبد الحكيم بن سليم عبد الباسط (ولد 1330هـ توفى 1415) في كتابه : (تراجم منمنمات) .
11- د. خاشع المعاضيدي في كتابه : من بعض انساب العرب أعالي الرافدين ج 2 : ذكر تسلسل النسب الى رفاعة الحسن المكي ص 84 وقال أولاده : السادة الرفاعية ، السادة الراويون ، السادة البوناصر . وذكر بعض فروع آل الصياد مثل : آلبو ناصر ص 208 ، والفلوجين ص 253 ، وقدم بحث جيد عن الامير أحمد ناصر الدين (البوناصر) ص 218 وأجداده ومنهم عز الدين أحمد الصياد واولاده . واليك ما ذكره حول شجرة البو ناصر ص 210 و ص 414 وقد تيسر لي فعلا الاطلاع على الشجرة الاصلية الخاصة بنسبهم ، وهى شجرة قديمة وأصولية ومصدقة من قبل عدد كبير من السادة الأشراف والنقباء في العراق والشام والقسطنطينية يزيد عددهم عن خمسين ، طولها أكثر من (12 متر) وعرضها (30 سم) لونها أسمر داكن من القدم وخطها جميل أطلعت عليها شخصيا ونقلت كثيرا من محتوياتها صادرة سنة 1071 هـ ويحتفظ بها السيد نزار بن عبدالغفار الناصري في بغداد) وهذه الشجرة هى قبل ولادة السيد ابي الهدى الصيادي بحوالي مائتين سنة.
12- يونس الشيخ ابراهيم السامرائي في كتابه: السيد أحمد الرفاعي (حياته – اثاره) .
13- يونس الشيخ ابراهيم السامرائي في كتابه : القبائل العراقية الجزء الاول والثاني
14- يونس الشيخ ابراهيم السامرائي في كتابه : القبائل والبويتات الهاشمية في العراق
15- السيد يوسف بن عبد الله جمل الليل الحسيني في كتابه : الشجرة الزكية في الأنساب ص 433 لوحة (23): ذكر الرفاعية من ابناء إبراهيم بن موسى الكاظم.
16- السيد محمد حسين الحسيني الجلالي في كتابه : جريدة النسب لمعرفة من انتسب الى خير أب.
17- شرف الدين حسن بن عبد الحكيم عبد الباسط في كتابه : الرشحات الحسنية على النفحة المسكية.
18- الاستاذ/ ثامر عبد الحسين العامري : موسوعة العشائر العراقية (9 أجزاء).
19- د. محمد شريف عدنان الصواف في كتابه : (معجم الاسر والاعلام الدمشقية).
20- السيد فتحي عبد القادر سلطان في كتابه : آل البيت في بلاد الرافدين
21- نقابة الأشراف بجمهورية مصر العربية – مجلة الاشراف - عدة أعداد ذكرت فروع عديدة للرفاعية.

أعتقد ان المؤلفات السابقة تغنينا عن ذكر مشجرات السادة آل الصياد والرفاعية التي بحوزتي وكتبت وصدقت من قبل الاشراف في عدة بلدان وبعضها قبل عهد السيد ابي الهدى الصيادي .

ثالثا: نقباء الاشراف من السادة الرفاعية:
ومن الادلة العملية على صحة انتساب السادة الرفاعية الى الدوحة المحمدية الفاطمية العلوية أنهم كانوا نقباء اشراف ولفترات طويلة احيانا وفي بلدان مختلفة منها العراق والشام ومصر وعلى سبيل المثال نذكر منهم الاسماء التالية التي استخرجتها من بعض الكتب والمشجرات التي في حوزتي والتي تحتوي على الكثير من أختام النقباء ولكن بعضها غير واضحة المعالم او الخط :

1- السيد يحيى بن ثابت بن حازم الرفاعي (توفى 472هـ) – نقيب أشراف البصرة. وهو جد السيد أحمد الرفاعي.
2- آل النقيب بالبصرة : أول نقيب منهم كان السيد يوسف (توفى 750هـ) بن رجب شمس الدين محمد بن عبد الرحيم ممهد الدولة الرفاعي ثم ابنه أحمد المستعجل ثم وصلت لابن عمه حسن بن حسين شهاب الدين بن رجب بن شمس الدين محمد بن عبد الرحيم ممهد الدولة الرفاعي واستمرت النقابة في فرعهم تخرج منهم وتعود الى الجيل السابع عشر حتى وصلت الى السيد طالب باشا النقيب (توفي سنة 1345هـ) بن رجب بن محمد سعيد الرفاعي النقيب الذي رشح نفسه لمولكية العراق فالقي القبض عليه ونفي الى الهند من قبل الانجليز.
3- السيد محمد الطيار بن أحمد بن على الصيادي (توفي سنة 1180هـ) نقيب اشراف اريحا (سوريا).
4- السيد على الخزامي الصيادي (1186-1247هـ) – نقيب السادة الاشراف بقضاء سلمية (سوريا) وهو جد السيد ابي الهدى الصيادي.
5- السيد مهدي بن علي بن محمد الرفاعي (1080-1200هـ) – نقيب البصرة .
6- السيد طالب بن شعبان بن نور الدين الصيادي (بداية القرن الثالث عشر الهجري) – نقيب البصرة.
7- السيد ابراهيم بن بدر الدين بن مبارك الرفاعي (توفى بعد 1250هـ) – نقيب البصرة
8- السيد عبد الرحمن بن طالب بن شعبان بن نور الدين الصيادي (توفي سنة 1291هـ) - نقيب اشراف البصرة
9- السيد محمد سعيد افندي بن طالب بن شعبان بن نور الدين الصيادي - نقيب اشراف البصرة.
10- السيد محمد أبو الهدي ابن السيد حسن وادي الصيادي الرفاعي – نقيب اشراف جسر الشغور أولا ، ثم حلب الشهباء بسوريا.
11- السيد حوري الجندلي الرفاعي – نقيب أشراف حماه .
12- السيد حسين الرفاعي - نقيب أشراف مصر المحروسة.
13- السيد يس الرفاعي – نقيب اشراف حوران (سوريا).
14- السيد حسين (أو حسن) الصيادي – نقيب اشراف عكار(لبنان).
15- السيد محمد علي جندلي الرفاعي – نقيب اشراف حمص.
16- السيد محمد بن قاسم الجندلي الرفاعي – قائم مقام نقيب اشراف بعلبك (لبنان)
17- السيد محمد (الحريري) الرفاعي – نقيب السادات الاشراف في حما.
18- السيد أحمد شهاب الدين الصيادي الرفاعي - نقيب السادة الاشراف في مدينة طرابلس الشام.
19- السيد مصطفى بن السيد الحاج عبد القادر الجندلي الرفاعي – نقيب الاشراف بأزمير (تركيا) .
20- السيد ابو المجد محمد نور الهدى ابن السيد حسن وادي الصيادي الرفاعي- نقيب اشراف لواء السرور (سوريا) من أقارب السيد ابي الهدى بن حسن وادي الصيادي.
21- السيد عبد الرزاق ابن السيد حسن وادي الصيادي الرفاعي – نقيب حارم (سوريا) أخ السيد ابي الهدى الصيادي.
22- السيد محمد على بن نقيب اشراف مدينة حمص الحاج محمود افندي الجندلي الرفاعي .
23- السيد محمد بن قاسم الرفاعي الجندلي – قائم مقام نقيب اشراف بعلبك .
24- السيد احمد شهاب الدين الصيادي الرفاعي – نقيب اشراف السادة الاشراف في مدينة طرابلس شام

وقوله: ( فلمّا أنكر نقيب الأشراف في بغداد ، وهو من ذريّة الشيخ عبد القادر الجيلاني، على الصيادي انتسابه لآل البيت ، أراد الصيّادي أن يقلب المسألة عليه فألّف رسالة شكك فيها بنسب الشيخ عبد القادر الجيلاني ، وقال فيها: كيف يكون من آل البيت وأبوه اسمه جنكي بن دوست ؟! ولكي يكون للرسالة وزن وقبول نسبها لابن الساعي وهو منها براء).
وهذا القول من خيالات كاتبه الذي أطلق لها العنان من دون قيود فخرج علينا بنظريات التزوير من قبل السيد ابي الهدي الصيادي ، وهو لم يذكر لنا كيف انكر نقيب الاشراف في بغداد انتساب السيد ابي الهدى الصيادي لآل البيت ، وأما ما ذكره الاستاذ محمد راغب الطباخ فانه قال: بينهما منافرة فقط ولم يزيد عن هذا . وقوله (فألف رسالة شكك فيها بنسب الشيخ عبد القادر الجيلاني)
فنقول انه السيد الشريف عبد القادر الجيلاني أولا ، ثانيا : لقد اثبتنا سابقا ان هذا الادعاء باطل واوهام لأن السيد ابي الهدى الصيادي ممن يثبتون نسب السادة الجيلانية ولقد ألف رسالة عن السيد عبد القادر الجيلاني عام 1294هـ أي قبل طباعة كتاب ابن الساعي والذي طبع في سنة 1310هـ اثبت فيها نسبه . كذلك قال: (نسب الرسالة الى ابن الساعي) وهذا ينم عن جهل الكاتب بالكتاب فهى ليست رسالة بل هو كتاب مشهور ومتداول وذكرته مراجع عديده ولم أسمع أن أحدا طعن فيه.

وقوله : وهذا الفعلُ منه شنيع ، كيف يطعن في الأنساب وقد نهانا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عن ذلك فقال: ((ثنتان في الناس هما بهم كفر ، الطعن في الأنساب والنّياحة على الميّت)) رواه مسلم ، نسأل الله العافية والسّلامة.
ونقول هذه بضاعتك ردت اليك ! كيف تنهي عن المنكر وأنت تقوم به؟ ولو أنك بحثت في المسألة بالشكل المطلوب أو سألت أهل الخبرة لدلوك على الحق ولما حملت نفسك كل هذه الاوزار بالطعن في انساب فرع كبير من السادة الحسينية ، ولقد قلت انه فعل شنيع ويكفيني تعليقك.

وعلى ما تقدم نذكر ان الطعن في انساب السادة الرفاعية ونسب السيد ابي الهدي الصيادي لم يكن له دليل وان النسب الرفاعي مذكور في مؤلفات وشجرات قبل السيد أبي الهدي الصيادي وبهذا فإنه لا يحتاج الى الدس والتزوير والاختلاق ليثبت نسبه وهو النقيب لآشراف جسر الشغور أولا وحلب ثانيا أو نسب السادة الرفاعية . وكنت اتمنى ان يستغل كاتب هذه الكلمات وقته وقلمه ليوجه النصح المطلوب وبشكل صحيح لإخواننا الصوفية فكلنا بحاجة الى النصح والتناصح . ختاما أسئل الله ان يغفر لنا جميعا ويهدينا الى سواء السبيل وان يجمعنا على البر والتقوى ويشغلنا بأعداءنا لا بعلماءنا وصلاحاءنا وتقبلوا اعتذاري للاطالة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:15 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.2
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.