منتديات الملاحم و الفتن  

العودة   منتديات الملاحم و الفتن > منتديات الملاحم و الفتن > النبوءات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-19-2011, 04:26 AM
الجيل الثالث الجيل الثالث غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 350
معدل تقييم المستوى: 4
الجيل الثالث is on a distinguished road
افتراضي كم كان عمر النبي عيسى عليه السلام حينما رفع لسماء؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سؤالي لكم هو

كم كان عمر النبي عيسى عليه السلام حينما رفع لسماء؟

وارجو ترك الموضوع في هذا القسم من فضلكم

__________________
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمدا رسول الله

موقع تلاواتي للتلاوات الخاشعة
http://www.tilawati.com
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 08-19-2011, 04:30 AM
فارس الحق فارس الحق غير متصل
Banned
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 83
معدل تقييم المستوى: 0
فارس الحق is on a distinguished road
افتراضي رد: كم كان عمر النبي عيسى عليه السلام حينما رفع لسماء؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كان عمر عيسى عليه الصلاة والسلام
33 عاما والله أعلم

والصلاة والسلام على أشرف الانبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

جزاكم الله خيرا

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 08-19-2011, 04:32 AM
الخيّال المتعبد الخيّال المتعبد غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 1,709
معدل تقييم المستوى: 6
الخيّال المتعبد is on a distinguished road
افتراضي رد: كم كان عمر النبي عيسى عليه السلام حينما رفع لسماء؟

كان شابا لم يبلغ أشده اي لم يبلغ الاربعين

لان سنة الله تعالى أن يؤتي أولياؤه الحكم ويمكنهم في الارض عندما يبلغوا أشدهم

بينما سيدنا عيسى عليه السلام سيمكث في الارض 40 عاما اي أنها أربعين تضاف لما سلف من عمره الذي لم يصل الاربعين

فيكون قد اصبح كهلا

والكهل في أمة محمد عليه الصلاة والسلام يكون بين الستين الى السبعين

وسيدنا عيسى سيتوفاه الله عبد مسلم كأي عبد لله من امة محمد

أي بطرح 40 عاما من العمر (من الستين الى السبعين) فإن عمره سيكون ما بين العشرين الى الثلاثين

والله تعالى اعلم

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 08-19-2011, 04:43 AM
الجيل الثالث الجيل الثالث غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 350
معدل تقييم المستوى: 4
الجيل الثالث is on a distinguished road
افتراضي رد: كم كان عمر النبي عيسى عليه السلام حينما رفع لسماء؟

بارك الله فيكم

ولكن يا اخواني اريد ادلة من السنة على كلامكم هذا ان رفع وهو شابا

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 08-19-2011, 05:02 AM
كلوروفيل كلوروفيل غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
الدولة: مصر
المشاركات: 639
معدل تقييم المستوى: 4
كلوروفيل is on a distinguished road
افتراضي رد: كم كان عمر النبي عيسى عليه السلام حينما رفع لسماء؟

اعتقد 33 عاما و الله اعلم و لذلك يعتبرونه رقم الكمال الروحاني

__________________
صرف في ما شئت انت الله وانا عبدك ما ترضاه ارضاه

ان ضاقت علي فانت اوسع رحمة اكوانها مفتاحها ربااااااه
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 08-19-2011, 05:08 AM
سيف الحق سيف الحق غير متصل
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 1,613
معدل تقييم المستوى: 10
سيف الحق will become famous soon enoughسيف الحق will become famous soon enough
افتراضي رد: كم كان عمر النبي عيسى عليه السلام حينما رفع لسماء؟

لا دليل من الكتاب أو السنة

فلو كان هناك فائدة من معرفة عمره لذكره الله لنا ولكن طالما لا يوجد نص بذلك فلا فائدة من البحث عنه الا اذا كان هناك نص لا نعلمه

__________________
وَإِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَحْدَهُ اشْمَأَزَّتْ قُلُوبُ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ وَإِذَا ذُكِرَ الَّذِينَ مِن دُونِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 08-19-2011, 05:29 AM
الجيل الثالث الجيل الثالث غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 350
معدل تقييم المستوى: 4
الجيل الثالث is on a distinguished road
افتراضي رد: كم كان عمر النبي عيسى عليه السلام حينما رفع لسماء؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيف الحق مشاهدة المشاركة
لا دليل من الكتاب أو السنة

فلو كان هناك فائدة من معرفة عمره لذكره الله لنا ولكن طالما لا يوجد نص بذلك فلا فائدة من البحث عنه الا اذا كان هناك نص لا نعلمه
اما انا فلدي فائدة من طرح السؤال

ولاخواني الذين قالولي بانه رفع في سن الثلاثين لمذا لم ياتوني بدليل لحد الان من السنة على الاقل

رد مع اقتباس
  #8  
قديم 08-19-2011, 06:58 AM
أشراط الساعة أشراط الساعة غير متصل
حارس الحدود
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
الدولة: مصر
المشاركات: 10,189
معدل تقييم المستوى: 15
أشراط الساعة has a spectacular aura aboutأشراط الساعة has a spectacular aura about
Lightbulb رد: كم كان عمر النبي عيسى عليه السلام حينما رفع لسماء؟

۞ قال جل جلاله : { إِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهًا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِين َ ۝ وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلًا وَمِنَ الصَّالِحِينَ } [ آل عمران / 45 – 46 ] .

۞ قال جل شأنه : { إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلَىٰ وَالِدَتِكَ إِذْ أَيَّدْتُكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلًا ۖ } [ المائدة / 110 ] .

أشارت الآيتان إلى نزوله ، وذلك بذكرهما أنه يكلم الناس بالدعوة إلى الله ، وهو كهل ، وقد رفع إلى السماء وهو ابن ثلاث وثلاثين سنة على الصحيح ، والكهولة فوق هذه السن .
الكهل : من جاوز الثلاثين وخطه الشيب . وقيل : من جاوز الأربعين .

҉ روى الطبرى فى تفسيره عن أبى زيد قال : كلمهم عيسى عليه السلام فى المهد ، وسيكلمهم إذا قتل الدجال ، وهو يومئذ كهل .

فالظاهر أنه رفع وهو ابن ثلاثين أو ابن ثلاث وثلاثين على الراجح .
وهو فى السماء الثانية على الراجح والصحيح أيضًا كما فى حادثة الإسراء والمعراج وغيرها من السنة ، والله أعلم .

وستجد أيضًا تحديد وتصريح سن رفعه فى سيرته فىكتاب قصص الأنبياء لابن كثير وغيره ممن سردوا الأحاديث والآثار فى هذا ، والله أعلم .

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 08-19-2011, 07:02 AM
أشراط الساعة أشراط الساعة غير متصل
حارس الحدود
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
الدولة: مصر
المشاركات: 10,189
معدل تقييم المستوى: 15
أشراط الساعة has a spectacular aura aboutأشراط الساعة has a spectacular aura about
Red face رد: كم كان عمر النبي عيسى عليه السلام حينما رفع لسماء؟

من كتاب البداية والنهاية لابن كثير فى ذكر رفع عيسى عليه السلام إلى السماء وكذا فى كتابه قصص الأنبياء بأتم منه وانظر منه أيضًا بعضه :

اقتباس:
ذكر رفع عيسى عليه السلام إلى السماء في حفظ الرب وبيان كذب اليهود والنصارى في دعوى الصلب

قال الله تعالى: { وَمَكَرُوا وَمَكَرَ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ * إِذْ قَالَ اللَّهُ يَاعِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا وَجَاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ فَوْقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأَحْكُمُ بَيْنَكُمْ فِيمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ } [آل عمران: 54-55] .

وقال تعالى: { فَبِمَا نَقْضِهِمْ مِيثَاقَهُمْ وَكُفْرِهِمْ بِآيَاتِ اللَّهِ وَقَتْلِهِمُ الْأَنْبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ وَقَوْلِهِمْ قُلُوبُنَا غُلْفٌ بَلْ طَبَعَ اللَّهُ عَلَيْهَا بِكُفْرِهِمْ فَلَا يُؤْمِنُونَ إِلَّا قَلِيلا * وَبِكُفْرِهِمْ وَقَوْلِهِمْ عَلَى مَرْيَمَ بُهْتَانا عَظِيما * وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللَّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِنْهُ مَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلَّا اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينا * بَلْ رَفَعَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزا حَكِيما * وَإِنْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ إِلَّا لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْتِهِ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكُونُ عَلَيْهِمْ شَهِيدا } [النساء: 155-159] .

فأخبر تعالى أنه رفعه إلى السماء بعد ما توفاه بالنوم على الصحيح المقطوع به، وخلصه ممن كان أراد أذيته من اليهود الذين وشوا به إلى بعض الملوك الكفرة في ذلك الزمان.

قال الحسن البصري، ومحمد بن إسحاق: كان اسمه داود بن نورا، فأمر بقتله وصلبه، فحصروه في دار ببيت المقدس، وذلك عشية الجمعة ليلة السبت، فلما حان وقت دخولهم ألقى شبهه على بعض أصحابه الحاضرين عنده، ورفع عيسى من روزنة من ذلك البيت إلى السماء، وأهل البيت ينظرون.

ودخل الشرط فوجدوا ذلك الشاب الذي ألقي عليه شبهه، فأخذوه ظانين أنه عيسى فصلبوه ووضعوا الشوك على رأسه إهانة له، وسلم لليهود عامة النصارى الذين لم يشاهدوا ما كان من أمر عيسى أنه صلب، وضلوا بسبب ذلك ضلالا مبينا كثيرا فاحشا بعيدا.

وأخبر تعالى بقوله: { وَإِنْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ إِلَّا لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْتِهِ } أي: بعد نزوله إلى الأرض في آخر الزمان قبل قيام الساعة، فإنه ينزل ويقتل الخنزير، ويكسر الصليب ويضع الجزية، ولا يقبل إلا الإسلام. كما بينا ذلك بما ورد فيه من الأحاديث عند تفسير هذه الآية الكريمة من سورة النساء. وكما سنورد ذلك مستقصى في كتاب الفتن والملاحم، عند أخبار المسيح الدجال، فنذكر ما ورد في نزول المسيح المهدي عليه السلام من ذي الجلال لقتل المسيح الدجال الكذاب الداعي إلى الضلال.

وهذا ذكر ما ورد في الآثار في صفة رفعه إلى السماء.

قال ابن أبي حاتم، حدثنا أحمد بن سنان، حدثنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن المنهال بن عمرو، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس قال:

لما أراد الله أن يرفع عيسى إلى السماء خرج على أصحابه وفي البيت اثنا عشر رجلا منهم من الحواريين، يعني فخرج عليهم من عين في البيت ورأسه يقطر ماء فقال لهم: إن منك من يكفر بي اثني عشرة مرة بعد أن آمن بي، ثم قال: أيكم يلقى عليه شبهي فيقتل مكاني فيكون معي في درجتي؟

فقام شاب من أحدثهم سنا فقال له: اجلس. ثم أعاد عليهم فقام الشاب فقال: أنا. فقال عيسى اجلس، ثم أعاد عليهم فقام الشاب فقال أنا، فقال: أنت هو ذاك. فألقى عليه شبه عيسى، ورفع عيسى من روزنة في البيت إلى السماء.

قال وجاء الطلب من اليهود فأخذوا الشبه فقتلوه ثم صلبوه. فكفر به بعضهم اثني عشرة مرة بعد أن آمن به، وافترقوا ثلاث فرق.

فقالت طائفة: كان الله فينا ما شاء ثم صعد إلى السماء، وهؤلاء اليعقوبية.

وقالت فرقة: كان فينا ابن الله ما شاء، ثم رفعه الله إليه، وهؤلاء النسطورية.

وقالت فرقة: كان فينا عبد الله ورسوله ما شاء، ثم رفعه الله إليه وهؤلاء المسلمون.

فتظاهرت الكافرتان على المسلمة فقتلوها، فلم يزل الإسلام طامسا حتى بعث الله محمدا . قال ابن عباس: وذلك قوله تعالى: { فَأَيَّدْنَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَى عَدُوِّهِمْ فَأَصْبَحُوا ظَاهِرِينَ } [الصف: 14] .

وهذا إسناد صحيح إلى ابن عباس على شرط مسلم.

ورواه النسائي عن أبي كريب عن أبي معاوية به نحوه.

ورواه ابن جرير عن مسلم بن جنادة، عن أبي معاوية، وهكذا ذكر غير واحد من السلف، وممن ذكر ذلك مطولا محمد بن إسحاق بن يسار قال: وجعل عيسى عليه السلام يدعو الله عز وجل أن يؤخر أجله، يعني ليبلغ الرسالة ويكمل الدعوة، ويكثر الناس الدخول في دين الله.

قيل: وكان عنده من الحواريين اثني عشر رجلا: بطرس، ويعقوب بن زبدا، ويحنس أخو يعقوب، واندراوس، وفليبس، وابرثلما، ومتى، وتوماس، ويعقوب بن حلقيا، وتداوس، وفتاتبا، ويودس كريا يوطا، وهذا هو الذي دل اليهود على عيسى.

قال ابن إسحاق: وكان فيهم رجل آخر اسمه سرجس، كتمته النصارى وهو الذي ألقي شبه المسيح عليه فصلب عنه، قال: وبعض النصارى يزعم أن الذي صلب عن المسيح، وألقي عليه شبهه هو: يودس بن كريا يوطا، والله أعلم.

وقال الضحاك عن ابن عباس: استخلف عيسى شمعون، وقتلت اليهود يودس، الذي ألقي عليه الشبه.

وقال أحمد بن مروان: حدثنا محمد بن الجهم قال: سمعت الفراء يقول في قوله: { وَمَكَرُوا وَمَكَرَ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ } قال: إن عيسى غاب عن خالته زمانا، فأتاها فقام رأس الجالوت اليهودي فضرب على عيسى حتى اجتمعوا على باب داره، فكسروا الباب، ودخل رأس جالوت ليأخذ عيسى، فطمس الله عينيه عن عيسى، ثم خرج إلى أصحابه فقال: لم أره ومعه سيف مسلول.

فقالوا: أنت عيسى، وألقى الله شبه عيسى عليه فأخذوه فقتلوه وصلبوه، فقال جل ذكره: { وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ } .

وقال ابن جرير: حدثنا ابن حميد، حدثنا يعقوب القمي، عن هرون بن عنترة، عن وهب بن منبه قال: أتى عيسى ومعه سبعة عشر من الحوارين في بيت فأحاطوا بهم، فلما دخلوا عليهم صورهم الله كلهم على صورة عيسى، فقالوا لهم: سحرتمونا لتبرزن إلينا عيسى أو لنقتلنكم جميعا.

فقال عيسى لأصحابه: من يشتري منكم نفسه اليوم بالجنة؟ فقال رجل: أنا، فخرج إليهم فقال: أنا عيسى، وقد صوره الله على صورة عيسى، فأخذوه فقتلوه وصلبوه، فمن ثم شبه لهم وظنوا أنهم قد قتلوا عيسى، فظنت النصارى مثل ذلك أنه عيسى، ورفع الله عيسى من يومه ذلك.

قال ابن جرير: وحدثنا المثنى، حدثنا إسحاق بن الحجاج، حدثنا إسماعيل بن عبد الكريم، حدثني عبد الصمد بن معقل أنه سمع وهبا يقول: أن عيسى بن مريم لما أعلمه الله أنه خارج من الدنيا جزع من الموت، وشق عليه، فدعا الحواريين وصنع لهم طعاما فقال: أحضروني الليلة فإن لي إليكم حاجة.

فلما اجتمعوا إليه من الليل عشاهم وقام يخدمهم، فلما فرغوا من الطعام، أخذ يغسل أيديهم ويوضئهم بيده، ويمسح أيديهم بثيابه، فتعاظموا ذلك وتكارهوه، فقال: ألا من رد عليّ شيئا الليلة مما أصنع فليس مني ولا أنا منه.

فأقروه حتى إذا فرغ من ذلك قال: أما ما صنعت بكم الليلة مما خدمتكم على الطعام، وغسلت أيديكم بيدي، فليكن لكم بي أسوة، فإنكم ترون أني خيركم فلا يتعظم بعضكم على بعض، وليبذل بعضكم لبعض نفسه كما بذلت نفسي لكم.

وأما حاجتي التي استعنتكم عليها فتدعون الله لي، وتجتهدون في الدعاء أن يؤخر أجلى، فلما نصبوا أنفسهم للدعاء، وأرادوا أن يجتهدوا أخذهم النوم حتى لم يستطيعوا دعاء، فجعل يوقظهم ويقول: سبحان الله أما تصبرون لي ليلة واحدة تعينوني فيها؟

فقالوا: والله ما ندري ما لنا، والله لقد كنا نسمر فنكثر السمر وما نطيق الليلة سمرا، وما نريد دعاء إلا حيل بيننا وبينه، فقال: يذهب بالراعي وتتفرق الغنم، وجعل يأتي بكلام نحو هذا ينعى به نفسه.

ثم قال الحق ليكفرن بي أحدكم قبل أن يصيح الديك ثلاث مرات، وليبيعني أحدكم بدراهم يسيرة وليأكلن ثمني، فخرجوا وتفرقوا وكانت اليهود تطلبه، فأخذوا شمعون أحد الحواريين فقالوا: هذا من صحابه فجحد، وقال: ما أنا بصاحبه فتركوه، ثم أخذه آخرون فجحد كذلك، ثم سمع صوت ديك فبكى وأحزنه.

فلما أصبح أتى أحد الحواريين إلى اليهود فقال: ما تجعلون لي إن دللتكم على المسيح، فجعلوا له ثلاثين درهما فأخذها ودلهم عليه، وكان شبه عليهم قبل ذلك، فأخذوه واستوثقوا منه وربطوه بالحبل، وجعلوا يقودونه ويقولون: أنت كنت تحي الموتى، وتنتهر الشيطان، وتبرئ المجنون، أفلا تنجي نفسك من هذا الحبل؟

ويبصقون عليه ويلقون عليه الشوك حتى أتوا به الخشبة التي أرادوا أن يصلبوه عليها، فرفعه الله إليه وصلبوا ما شبه لهم، فمكث سبعا، ثم إن أمه والمرأة التي كان يداويها عيسى فأبرأها الله من الجنون جاءتا تبكيان حيث كان المصلوب، فجاءهما عيسى فقال: على من تبكيان؟ قالتا: عليك.

فقال: إني قد رفعني الله إليه ولم يصبني إلا خير، وإن هذا شيء شبه لهم، فأمرا الحواريين أن يلقوني إلى مكان كذا وكذا فلقوه إلى ذلك المكان أحد عشر، وفقد الذي كان باعه ودل عليه اليهود.

فسأل عنه أصحابه فقالوا: إنه ندم على ما صنع فاختنق وقتل نفسه، فقال: لو تاب لتاب الله عليه.

ثم سألهم عن غلام كان يتبعهم يقال له يحيى فقال: هو معكم فانطلقوا فإنه سيصبح كل إنسان منكم يحدث بلغة قوم فلينذرهم وليدعهم.

وهذا إسناد غريب عجيب، وهو أصح مما ذكره النصارى من أن المسيح جاء إلى مريم وهي جالسة تبكي عند جذعه، فأراها مكان المسامير من جسده، وأخبرها أن روحه رفعت وأن جسده صلب، وهذا بهت وكذب واختلاق وتحريف وتبديل، وزيادة باطلة في الإنجيل على خلاف الحق، ومقتضى الدليل.

وحكى الحافظ ابن عساكر من طريق يحيى بن حبيب، فيما بلغه، أن مريم سألت من بيت الملك بعد ما صلب المصلوب بسبعة أيام وهي تحسب أنه ابنها، أن ينزل جسده، فأجابهم إلى ذلك ودفن هنالك، فقالت مريم لأم يحيى: ألا تذهبين بنا نزور قبر المسيح؟ فذهبتا فلما دنتا من القبر قالت مريم لأم يحيى: ألا تسترين فقالت: وممن أستتر؟

فقالت: من هذا الرجل الذي هو عند القبر، فقالت أم يحيى: إني لا أرى أحدا، فرجت مريم أن يكون جبريل، وكانت قد بعد عهدها به، فاستوقفت أم يحيى وذهبت نحو القبر، فلما دنت من القبر قال لها جبريل، وعرفته: يا مريم أين تريدين؟ فقالت: أزور قبر المسيح فأسلم عليه وأحدث عهدا به.

فقال: يا مريم إن هذا ليس المسيح، إن الله قد رفع المسيح وطهره من الذين كفروا، ولكن هذا الفتى الذي ألقي شبهه عليه وصلب وقتل مكانه. وعلامة ذلك أن أهله قد فقدوه، فلا يدرون ما فعل به، فهم يبكون عليه، فإذا كان يوم كذا وكذا فأت غيض كذا وكذا فإنك تلقين المسيح.

قال: فرجعت إلى أختها، وصعد جبريل، فأخبرتها عن جبريل وما قال لها من أمر الغيضة. فلما كان ذلك اليوم ذهبت فوجدت عيسى في الغيضة، فلما رآها أسرع إليها، وأكب عليها فقبل رأسها، وجعل يدعو لها كما كان يفعل، وقال: يا أمه إن القوم لم يقتلوني، ولكن الله رفعني إليه وأذن لي في لقائك، والموت يأتيك قريبا فاصبري، واذكري الله كثيرا، ثم صعد عيسى فلم تلقه إلا تلك المرة حتى ماتت.

قال: وبلغني أن مريم بقيت بعد عيسى خمس سنين، وماتت ولها ثلاث وخمسون سنة، رضي الله عنها وأرضاها.

وقال الحسن البصري: كان عمر عيسى عليه السلام يوم رفع أربعا وثلاثين سنة، وفي الحديث: « إن أهل الجنة يدخلونها جردا مردا مكحلين أبناء ثلاث وثلاثين ».

وفي الحديث الآخر على ميلاد عيسى وحسن يوسف. وكذا قال حماد بن سلمة، عن علي بن زيد، عن سعيد بن المسيب أنه قال: رفع عيسى وهو ابن ثلاث وثلاثين سنة.

فأما الحديث الذي رواه الحاكم في (مستدركه) ويعقوب بن سفيان الفسوي في (تاريخه) عن سعيد بن أبي مريم، عن نافع بن يزيد، عن عمارة بن غزية، عن محمد بن عبد الله بن عمرو بن عثمان أن أمه فاطمة بنت الحسين حدثته: أن عائشة كانت تقول:

أخبرتني فاطمة أن رسول الله أخبرها: أنه لم يكن نبي كان بعده نبي إلا عاش الذي بعده نصف عمر الذي كان قبله، وأنه أخبرني أن عيسى بن مريم عاش عشرين ومائة سنة، فلا أراني إلا ذاهب على رأس ستين. هذا لفظ الفسوي فهو حديث غريب.

قال الحافظ ابن عساكر: والصحيح أن عيسى لم يبلغ هذا العمر، وإنما أراد به مدة مقامه في أمته، كما روى سفيان بن عيينة، عن عمرو بن دينار، عن يحيى بن جعدة قال: قالت فاطمة: قال لي رسول الله : إن عيسى بن مريم مكث في بني إسرائيل أربعين سنة. وهذا منقطع.

وقال جرير، والثوري، عن الأعمش: إن إبراهيم مكث عيسى في قومه أربعين عاما. ويروى عن أمير المؤمنين علي: أن عيسى عليه السلام رفع ليلة الثاني والعشرين من رمضان، وتلك الليلة في مثلها توفي علي بعد طعنة بخمسة أيام.

وقد روى الضحاك، عن ابن عباس: أن عيسى لما رفع إلى السماء، جاءته سحابة فدنت منه حتى جلس عليها، وجاءته مريم فودعته وبكت، ثم رفع وهي تنظر، وألقى إليها عيسى بردا له وقال: هذا علامة ما بيني وبينك يوم القيامة، وألقى عمامته على شمعون.

وجعلت أمه تودعه بإصبعها تشير بها إليه حتى غاب عنها، وكانت تحبه حبا شديدا لأنه توفر عليها حبه من جهتي الوالدين، إذ لا أب له، وكانت لا تفارقه سفرا ولا حضرا. قال بعض الشعراء:

وكنت أرى كالموت من بين ساعة * فكيف ببين كان موعده الحشر

وذكر إسحاق بن بشر، عن مجاهد بن جبير: أن اليهود لما صلبوا ذلك الرجل الذي شبه لهم، وهم يحسبونه المسيح، وسلم لهم أكثر النصارى بجهلهم ذلك، تسلطوا على أصحابه بالقتل والضرب والحبس، فبلغ أمرهم إلى صاحب الروم وهو ملك دمشق في ذلك الزمان، فقيل له:

إن اليهود قد تسلطوا على أصحاب رجل كان يذكر لهم أنه رسول الله، وكان يحيي الموتى، ويبرئ الأكمه والأبرص، ويفعل العجائب فعدوا عليه فقتلوه، وأهانوا أصحابه وحبسوهم، فبعث فجيء بهم، وفيهم يحيى بن زكريا، وشمعون، وجماعة فسألهم عن أمر المسيح فأخبروه عنه، فبايعهم في دينهم، وأعلى كلمتهم، وظهر الحق على اليهود، وعلت كلمة النصارى عليهم.

وبعث إلى المصلوب فوضع عن جذعه، وجيء بالجذع الذي صلب عليه ذلك الرجل فعظمه، فمن ثم عظمت النصارى الصليب، ومن هاهنا دخل دين النصرانية في الروم، وفي هذا نظر من وجوه:

أحدها: أن يحيى بن زكريا نبي لا يقر على أن المصلوب عيسى فإنه معصوم، يعلم ما وقع على جهة الحق.

الثاني: أن الروم لم يدخلوا في دين المسيح إلا بعد ثلاثمائة سنة، وذلك في زمان قسطنطين بن قسطن باني المدينة المنسوبة إليه، على ما سنذكره.

الثالث: أن اليهود لما صلبوا ذلك الرجل ثم ألقوه بخشبته، جعلوا مكانه مطرحا للقمامة والنجاسة، وجيف الميتات والقاذورات، فلم يزل كذلك حتى كان في زمان قسطنطين المذكور، فعمدت أمه هيلانة الحرانية الفندقانية فاستخرجته من هنالك معتقدة أنه المسيح، ووجدوا الخشبة التي صلب عليها المصلوب، فذكروا أنه ما مسها ذو عاهة إلا عوفي، فالله أعلم أكان هذا أم لا؟

وهل كان هذا لأن ذلك الرجل الذي بذل نفسه كان رجلا صالحا، أو كان هذا محنة وفتنة لأمة النصارى في ذلك اليوم حتى عظموا تلك الخشبة، وغشوها بالذهب واللآلئ، ومن ثم اتخذوا الصلبانات وتبركوا بشكلها وقبلوها.

وأمرت أم الملك هيلانة فأزيلت تلك القمامة، وبني مكانها كنيسة هائلة مزخرفة بأنواع الزينة، فهي هذه المشهورة اليوم ببلد بيت المقدس، التي يقال لها القمامة، باعتبار ما كان عندها، ويسمونها القيامة، يعنون التي يقوم جسد المسيح منها.

ثم أمرت هيلانة بأن توضع قمامة البلد وكناسته وقاذوراته على الصخرة التي هي قبلة اليهود، فلم يزل كذلك حتى فتح عمر بن الخطاب بيت المقدس، فكنس عنها القمامة بردائه، وطهرها من الأخباث والأنجاس، ولم يضع المسجد وراءها، ولكن أمامها حيث صلى رسول الله ليلة الإسراء بالأنبياء وهو المسجد الأقصى.
فنرى أن الذى صح فى هذا أنه رفع وهو ابن ثلاث وثلاثين سنة ، وما ذكر بخلاف ذلك فهو ضعيف ، هذا ، والله أعلم .

رد مع اقتباس
  #10  
قديم 08-19-2011, 07:09 AM
الجيل الثالث الجيل الثالث غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 350
معدل تقييم المستوى: 4
الجيل الثالث is on a distinguished road
افتراضي رد: كم كان عمر النبي عيسى عليه السلام حينما رفع لسماء؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أشراط الساعة مشاهدة المشاركة
۞ قال جل جلاله : { إِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهًا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِين َ ۝ وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلًا وَمِنَ الصَّالِحِينَ } [ آل عمران / 45 – 46 ] .

۞ قال جل شأنه : { إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلَىٰ وَالِدَتِكَ إِذْ أَيَّدْتُكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلًا ۖ } [ المائدة / 110 ] .

أشارت الآيتان إلى نزوله ، وذلك بذكرهما أنه يكلم الناس بالدعوة إلى الله ، وهو كهل ، وقد رفع إلى السماء وهو ابن ثلاث وثلاثين سنة على الصحيح ، والكهولة فوق هذه السن .
الكهل : من جاوز الثلاثين وخطه الشيب . وقيل : من جاوز الأربعين .

҉ روى الطبرى فى تفسيره عن أبى زيد قال : كلمهم عيسى عليه السلام فى المهد ، وسيكلمهم إذا قتل الدجال ، وهو يومئذ كهل .

فالظاهر أنه رفع وهو ابن ثلاثين أو ابن ثلاث وثلاثين على الراجح .
وهو فى السماء الثانية على الراجح والصحيح أيضًا كما فى حادثة الإسراء والمعراج وغيرها من السنة ، والله أعلم .

وستجد أيضًا تحديد وتصريح سن رفعه فى سيرته فىكتاب قصص الأنبياء لابن كثير وغيره ممن سردوا الأحاديث والآثار فى هذا ، والله أعلم .
هذا ما اردتهم بالضبط من الاضاء ان يقدموه لي
ولكن الكهل هو ماجاوز الاربعين وليس الثلاثين

رد مع اقتباس
  #11  
قديم 08-19-2011, 06:19 PM
ابوهمام5 ابوهمام5 غير متصل
Banned
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 236
معدل تقييم المستوى: 0
ابوهمام5 is on a distinguished road
افتراضي رد: كم كان عمر النبي عيسى عليه السلام حينما رفع لسماء؟

في سورة مريم من قوله تعالى { قال اني عبد الله } الى قوله تعالى { ويوم ابعث حيا} 33 كلمة ورقم الاية الاخيرة 33

رد مع اقتباس
  #12  
قديم 09-02-2011, 03:34 AM
أشراط الساعة أشراط الساعة غير متصل
حارس الحدود
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
الدولة: مصر
المشاركات: 10,189
معدل تقييم المستوى: 15
أشراط الساعة has a spectacular aura aboutأشراط الساعة has a spectacular aura about
افتراضي رد: كم كان عمر النبي عيسى عليه السلام حينما رفع لسماء؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجيل الثالث مشاهدة المشاركة
هذا ما اردتهم بالضبط من الاضاء ان يقدموه لي
ولكن الكهل هو ماجاوز الاربعين وليس الثلاثين
ذكرت القولين أعلاه !! ، والراجح ما قد ذكرته

والله أعلم

رد مع اقتباس
  #13  
قديم 09-02-2011, 03:58 AM
اديهامو اديهامو غير متصل
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 3,551
معدل تقييم المستوى: 0
اديهامو is on a distinguished road
افتراضي رد: كم كان عمر النبي عيسى عليه السلام حينما رفع لسماء؟

سؤال اتمنى ان يساعدكم على فهم العمر الحقيقى لسيدنا عيسى علية وعلى نبينا الصلاة والسلام عندما رفع الى السماء

متى تفرض الصلاة على الانسان المسلم بمعنى فى اى عمر تكون الصلاة فرض علية ؟

وتدبروا الاية التالية مرة اخرى وان شاء الله تظهر امور اخرى لكم

وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا

رد مع اقتباس
  #14  
قديم 09-02-2011, 04:08 AM
أشراط الساعة أشراط الساعة غير متصل
حارس الحدود
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
الدولة: مصر
المشاركات: 10,189
معدل تقييم المستوى: 15
أشراط الساعة has a spectacular aura aboutأشراط الساعة has a spectacular aura about
Smile رد: كم كان عمر النبي عيسى عليه السلام حينما رفع لسماء؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اديهامو مشاهدة المشاركة
سؤال اتمنى ان يساعدكم على فهم العمر الحقيقى لسيدنا عيسى علية وعلى نبينا الصلاة والسلام عندما رفع الى السماء

متى تفرض الصلاة على الانسان المسلم بمعنى فى اى عمر تكون الصلاة فرض علية ؟

وتدبروا الاية التالية مرة اخرى وان شاء الله تظهر امور اخرى لكم

وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا

هلا هلا يأخى محمد

كما هو معلوم بداهة أن الصلاة تفرض عند البلوغ !!


فى تفسير البغوى :
اقتباس:
( وأوصاني بالصلاة والزكاة ) أي : أمرني بهما .
فإن قيل : لم يكن لعيسى مال ، فكيف يؤمر بالزكاة؟
قيل : معناه بالزكاة لو كان لي مال . وقيل : بالاستكثار من الخير .
وكذا الحال والله أ‘لم فى الصلاة أيضًا أى عند البلوغ إلى مدة حياتى ، والله أعلم .

وفى تفسير القرطبى :
اقتباس:
‎وأوصاني بالصلاة والزكاة أي لأؤديهما إذا أدركني التكليف ، وأمكنني أداؤهما ، على القولالأخير الصحيح . ما دمت حيا في موضع نصب على الظرف أي دوام حياتي .
وفى تفسير ابن كثير :
اقتباس:
وقوله : ( وأوصاني بالصلاة والزكاة ما دمت حيا ) كقوله تعالى لمحمد صلى الله عليه وسلم : ( واعبد ربك حتى يأتيك اليقين ) [ الحجر : 99 ] .

وقال عبد الرحمن بن القاسم ، عن مالك بن أنس في قوله : ( وأوصاني بالصلاة والزكاة ما دمت حيا ) قال : أخبره بما هو كائن من أمره إلى أن يموت ، ما أثبتها لأهل القدر .
وفى تفسير التحرير والتنوير :
اقتباس:
والوصاية : الأمر المؤكد بعمل مستقبل ، أي قدر وصيتي بالصلاة والزكاة ، أي أن يأمرني بهما أمرا مؤكدا مستمرا ، فاستعمال صيغة المضي في أوصاني مثل استعمالها في قوله آتاني الكتاب .

والزكاة : الصدقة . والمراد : أن يصلي ويزكي . وهذا أمر خاص به كما أمر نبيئنا - صلى الله عليه وسلم - بقيام الليل ، وقرينة [ ص: 100 ] الخصوص قوله ما دمت حيا لدلالته على استغراق مدة حياته بإيقاع الصلاة والصدقة ، أي أن يصلي ويتصدق في أوقات التمكن من ذلك ، أي غير أوقات الدعوة أو الضرورات .

فالاستغراق المستفاد من قوله ما دمت حيا استغراق عرفي مراد به الكثرة ; وليس المراد الصلاة والصدقة المفروضتين على أمته ، لأن سياق الكلام في أوصاف تميز بها عيسى - عليه السلام - ولأنه لم يأت بشرع صلاة زائدة على ما شرع في التوراة . والبر بفتح الباء : اسم بمعنى البار . وتقدم آنفا . وقد خصه الله تعالى بذلك بين قومه ، لأن بر الوالدين كان ضعيفا في بني إسرائيل يومئذ ، وبخاصة الوالدة لأنها تستضعف ، لأن فرط حنانها ومشقتها قد يجرئان الولد على التساهل في البر بها .
أما تحديد وقت البلوغ بعينه ، فهذا لا يثبت إلا بنص ، إذ أن فترات البلوغ مختلفة من شخص لآخر

قلت : ولا يمكن جمع هذا بذاك !!

هذا والله أعلم .

رد مع اقتباس
  #15  
قديم 09-03-2011, 07:16 AM
اديهامو اديهامو غير متصل
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 3,551
معدل تقييم المستوى: 0
اديهامو is on a distinguished road
افتراضي رد: كم كان عمر النبي عيسى عليه السلام حينما رفع لسماء؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجيل الثالث مشاهدة المشاركة
هذا ما اردتهم بالضبط من الاضاء ان يقدموه لي
ولكن الكهل هو ماجاوز الاربعين وليس الثلاثين
كلامك سليم الكهل هو من جاوز الاربعين وليس الثلاثين

السر فى فرض الصلاة علية واليك مدخل لزيادة البحث والتمعن

اقتباس:
عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مُرُوا أَبْنَاءَكُمْ بِالصَّلَاةِ لِسَبْعِ سِنِينَ ، وَاضْرِبُوهُمْ عَلَيْهَا لِعَشْرِ سِنِينَ ، وَفَرِّقُوا بَيْنَهُمْ فِي الْمَضَاجِعِ " . هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ ، أَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ ، عَنْ يُوسُفَ بْنِ هِشَامٍ .
بنص الحديث وامر الرسول صلى الله علية وسلم ان الصلاة لاتفرض على الانسان الا بعد ان يبلغ العاشرة فتصبح امر واجب وملزم

وعلية فان سيدنا عيسى علية السلام فرضت علية الصلاة وكان عمرة وقتها الحقيقى 10 سنوات

والان نبحث فى مدة بقائة على الارض قبل الرفع الى السماء وهى الثلاثون عاما هل بقى فى دعوتة لمدة 30 عام او اكثر

لتتاكد سنة رب العباد فى ان النبوة تكون للانبياء فى سن الاربعين او بعدها

هذا والله تعالى اعلم



وهنا تتاكد انة رفع وهو كهلا اى فوق الاربعين

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:06 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.2
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.