منتديات الملاحم و الفتن  

العودة   منتديات الملاحم و الفتن > المنتديات العامة > نزهة الأخوان > النثر و الشعر و الخواطر الطيبة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-17-2014, 01:07 AM
أبو ذر الشمالي أبو ذر الشمالي غير متصل
مشرف
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 18,552
معدل تقييم المستوى: 38
أبو ذر الشمالي is a splendid one to beholdأبو ذر الشمالي is a splendid one to beholdأبو ذر الشمالي is a splendid one to beholdأبو ذر الشمالي is a splendid one to beholdأبو ذر الشمالي is a splendid one to beholdأبو ذر الشمالي is a splendid one to behold
Post خربشات شمالية

الغرور

إياك والغرور فإنه مقتلة لصاحبه وهو مثل الممحاة ، يمحو كل صفة حميدة هي فيك ، بحيث تصغر وتضمحل وتتلاشى أمام غرورك
مر بعض أولاد المهلب بمالك بن دينار وهو يتبختر في مشيته ، فقال له مالك : يا بني لو تركت هذا الخيلاء لكان أجمل ، فقال أوما تعرفني ؟ قال : أعرفك معرفة جيدة ، أولك نطفة مذرة ، وآخرك جيفة قذرة ، وأنت بين ذلك تحمل العذرة
0000
لا تقل أنا وأنا ، ولا تتحدث عن نفسك كثيرا في كل مجلس ، فالناس يسأمون من ذلك ، حتى وإن جاملوك ، ولكن تأكد أنهم بداخلهم يحتقروك
يكفي المغرور شرا أن أول مغرور في الخليقة هو ابليس
قَالَ أَنَاْ خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ
فكان جزاء غروره أنه كان من المطرودين الصاغرين

قَالَ فَاهْبِطْ مِنْهَا فَمَا يَكُونُ لَكَ أَن تَتَكَبَّرَ فِيهَا فَاخْرُجْ إِنَّكَ مِنَ الصَّاغِرِينَ
واعلم أن المغرور لا يحبه الله ولا يحبه العباد وهو يظل يتدحرج في مستنقع الغرور حتى يصل لحال أنه حتى لا يحب نفسه
واعلم أنه كلما كان الانسان عظيما كان متواضعا وكلما كان وضيعا كان مغرورا ، مثل الطبل تراه كبير وصوته عظيم ولكنه فارغ من الداخل
فاحذر أن تكون طبلا
السلام عليكم

__________________
اللهم إني استودعتك المسلمين والمسلمات وأنت خير الحافظين
لا إله إلا الله العظيم الحليم
لا إله إلا الله رب العرش العظيم
لا إله إلا الله رب السموات ورب الأرض ورب العرش الكريم

http://shemalyat.blogspot.com/
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 06-17-2014, 01:33 AM
أبو ذر الشمالي أبو ذر الشمالي غير متصل
مشرف
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 18,552
معدل تقييم المستوى: 38
أبو ذر الشمالي is a splendid one to beholdأبو ذر الشمالي is a splendid one to beholdأبو ذر الشمالي is a splendid one to beholdأبو ذر الشمالي is a splendid one to beholdأبو ذر الشمالي is a splendid one to beholdأبو ذر الشمالي is a splendid one to behold
افتراضي رد: خربشات شمالية

الصدقة
الذين لا يتصدقون صنفان من الناس
صنف فقير لا يملك المال للتصدق
والصنف الثاني أفقر من الصنف الأول لأنه يملك المال ولكنه لا يتصدق فهو فقير النفس ، وفقر النفس أشد بكثير من فقر الجيب
بعض الناس لا يحلو له أن يتصدق إلا بما أكل الدهر عليه وشرب ، فلا يعطي إلا ما قد انقضت مدة صلاحيته عنده ، وهذا يجرح الفقير فأنت إن اعطيت فقيرا ثوبا باليا أو طعام رديء فأنت كأنك جعلته حاوية للقمامة ، فبدل أن ترميه في الحاوية ترضي ضميرك ( بحسب ما تظن ) وتعطيه للفقير
ولكن اعلم أن للفقير أنفة مثل ما أنت لك أنفة
وهو يعلم تماما كيف يفرق بين الثوب البالي والثوب الجديد
وهو إن رضي بذلك مرغما ولكن الله لا يرضيه وأقرأ معي هذا الحديث

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «لَا يَتَصَدَّقُ أَحَدٌ بِتَمْرَةٍ مِنْ كَسْبٍ طَيِّبٍ، وَلَا يَقْبَلُ اللَّهُ إِلَّا طَيِّبًا، إِلَّا أَخَذَهَا اللَّهُ بِيَمِينِهِ ثُمَّ لَمْ يَزَلْ يُرَبِّيهَا كَمَا يُرَبِّي أَحَدُكُمْ فَلُوَّهُ أَوْ قَلُوصَهُ حَتَّى يَكُونَ مِثْلَ الْجَبَلِ أَوْ أَعْظَمَ»
أرأيت لا يقبل الله إلا طيبا ، وليس كل رديئة تريد أن تتخلص منها تجعلها في الصدقات
ثم هناك أمر أخر مهم جدا وهو أنك إذا أحببت أن تتصدق فتحلى بأداب الصدقة وأقرأ معي أيضا هذا الحديث :
عَنْ أم المؤمنين عَائِشَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِنَّ الصَّدَقَةَ تَقَعُ فِي يَدِ اللَّهِ قَبْلَ أَنْ تَقَعَ فِي يَدِ الْمُصَدَّقِ عَلَيْهِ»
أرأيت إن الصدقة تقع في يد الله قبل أن تقع في يد المتصدق عليه ، فتأدب مع المحتاج وأنت تعطيه
فهناك أناس يعطون الفقير وكأنهم يريدون أن يذلوه ، ( تعال يا هذا ، خذ ، يالله روح )
يا اخي راحت روحك يا أخي
لو كان ضيفا عندك تقول له يا الله روح
لو كان صديقا لك تتصرف معه هكذا ؟
فويحك أكرم المحتاج كما تكرم ضيفك وصديقك
واعلم أنك بحاجة المحتاج أكثر مما هو محتاج لك
فماذا لو أن الله أغنى الناس كلها ولم يجعل أحد من الناس فقيرا ، من أين ستأتي بالفقراء لتتصدق عليهم وتكسب الأجر العظيم ، فأنت بحاجة له أكثر من حاجته لك
فتأدب معه وتبسم في وجهه وقل له تفضل ، لو سمحت اقبل مني هذه ، لو تكرمت خذ هذه 000الخ
بل من كمال الأدب في الصدقة أن لا تكون يدك أعلى من يد المحتاج وأنت تعطيه
بل اجعل يدك أسفل من يده
فهذا من كمال التأدب مع الله والشكر له على نعمه بأن رزقك فقير تتصدق عليه
السلام عليكم

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 06-17-2014, 01:52 AM
أبو ذر الشمالي أبو ذر الشمالي غير متصل
مشرف
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 18,552
معدل تقييم المستوى: 38
أبو ذر الشمالي is a splendid one to beholdأبو ذر الشمالي is a splendid one to beholdأبو ذر الشمالي is a splendid one to beholdأبو ذر الشمالي is a splendid one to beholdأبو ذر الشمالي is a splendid one to beholdأبو ذر الشمالي is a splendid one to behold
افتراضي رد: خربشات شمالية

ثقافة الدجاج
هل سمعت بقصة النسر الذي عندما كان في البيضة وقع على قن الدجاج ، وفقست البيضة وربته الدجاجات حتى لما كبر رأى سربا للنسور يطير فتمنى لو يطير مثلها فضحكت الدجاجات عليه وقلن له : ما أنت إلا دجاجة والدجاج لا يطير
فخجل من نفسه وأطرق رأسه أرضا وعاش حياة الدجاج ومات على ذلك
لقد كان نسرا ولكنه عاش حياة الدجاج
وهذه الأمة أمة عظيمة ، أمة أراد الله لها أن تحمل مشعل النور للأرض كافة وللناس جمعاء
أمة أراد الله لها أن تكون مثل النسور
ولكنهم أرادوا لها أن تكون أمة دجاجية ، تعيش مثل الدجاج وتموت مثل الدجاج
فلما انتفض البعض منها وأراد أن تعود الأمة لسرب النسور ضحكت منهم أمة الدجاج وقالوا لهم ما أنتم إلا دجاجات فاقبعوا في قنكم
كل انجاز يحققه أبطالها فهو مشكوك فيه ، وكلما حاول النسور أن يرتقوا في الأعالي ثبطتهم أمة الدجاج
تنبري دجاجة لتقول :
هذه مؤامرة
وتوافقها دجاجة أخرى لتقول :هذه لعبة من الغرب يريد أن يستجرنا إليها
بينما ترفع دجاجة حاجبيها وهي تقول : هؤلاء خوارج وارهابيون
وتضيف دجاجة أخرى : إن هؤلاء الحمقى جلبوا لنا الويلات ولولا تهورهم لما جاءتنا قطعان الذئاب والثعالب تريد أن تنقض علينا
وتؤكد دجاجة أخرى : الحل هو في السلمية والتظاهر السلمي
أما راهبة الدجاج فإنها تقول : لا بد من طاعة صاحب القن حتى لو ذبحنا وسلخنا وشوانا على مائدته فنحن لم نخلق إلا لهذا
وتختتم دجاجة أخرى القول : إذا أردنا الحرية فعلينا العودة لميثاق الأمم الذئبية المتحدة ، وهي كفيلة بإعطائنا حقوقنا
هذا هو منطق الدجاجات اللواتي قعدن يقرقرن وهن ينظرن بإزدراء إلى النسور التي تحلق فوقهم
تريد نصيحتي : إياك أن تكون دجاجة
السلام عليكم

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 06-18-2014, 11:31 PM
أبو ذر الشمالي أبو ذر الشمالي غير متصل
مشرف
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 18,552
معدل تقييم المستوى: 38
أبو ذر الشمالي is a splendid one to beholdأبو ذر الشمالي is a splendid one to beholdأبو ذر الشمالي is a splendid one to beholdأبو ذر الشمالي is a splendid one to beholdأبو ذر الشمالي is a splendid one to beholdأبو ذر الشمالي is a splendid one to behold
افتراضي رد: خربشات شمالية

في دراسة أجرتها منظمة السعادة العالمية عن أكثر الشعوب سعادة في العالم ، احتل الشعب السوري المركز الأول عالميا
فالسوري يفرح إذا جاءت الكهرباء
ويفرح إذا جاءت الماء
ويفرح إذا حصل على جرة غاز
ويفرح إذا اشترى ربطة خبز
ويفرح إذا عاد لمنزله ولم تصبه طلقة قناص أو ينزل فوقه قذيفة
ويفرح إذا عبر الشارع بنجاح وتنطط مثل السعدان هربا من القناص
ويفرح إذا مر من حاجز ولم يعتقلوه أو ينهبوا منه ماله
أرأيتم كيف أن الشعب السوري دائما فرحان ومبسوط
يا رجل راح نموت من السعادة
السلام عليكم

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 06-18-2014, 11:57 PM
najib najib غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 5,942
معدل تقييم المستوى: 17
najib has a spectacular aura aboutnajib has a spectacular aura about
افتراضي رد: خربشات شمالية

بارك الله فيك على ما سطرته من درر أخي أبو ذر..

بخصوص تصنيفات مؤشر السعادة أذكر مرة صنف المغرب بالرتبة الثانية بعد العربية السعودية.. ولحد اللحظة لا زلت احار في فهم مسببات سعادة الشعبين
...

__________________
قال أحمد بن يونس قلت لأبي بكر بن عياش ( توفي 193 هــ ) لي جار رافضي قد مرض .
قال : عده مثلما تعود اليهودي والنصراني , لاتنوي فيه الأجر
( سير أعلام النبلاء 8/504)
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 06-19-2014, 12:04 AM
امل امل غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 5,103
معدل تقييم المستوى: 16
امل will become famous soon enoughامل will become famous soon enough
افتراضي رد: خربشات شمالية

كنت ساعلق على الخربشات الاولى
ولكن نسيتها بسعادة السوري
فرج الله كربهم
وقاتل الله من يغدق عليهم بحال الرعب وعدم الامن

__________________

فباي حديث بعده يؤمنــــــــــــــــــــــــــون
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 06-19-2014, 01:16 AM
جويرية جويرية غير متصل
مشرفة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 11,814
معدل تقييم المستوى: 25
جويرية is a glorious beacon of lightجويرية is a glorious beacon of lightجويرية is a glorious beacon of lightجويرية is a glorious beacon of lightجويرية is a glorious beacon of light
افتراضي رد: خربشات شمالية

جميل هذا التنوع في مواضيع الخربشات و كذلك حجم النص لكل خربشة مناسب جدا .. ان شاء الله سنحظى بقراءة مفيدة وماتعة .

__________________
💦 ربنا آتنا في الدنيا حسنة
وفي الآخرة حسنة
وقنا عذاب النار
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 06-20-2014, 12:24 AM
أبو ذر الشمالي أبو ذر الشمالي غير متصل
مشرف
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 18,552
معدل تقييم المستوى: 38
أبو ذر الشمالي is a splendid one to beholdأبو ذر الشمالي is a splendid one to beholdأبو ذر الشمالي is a splendid one to beholdأبو ذر الشمالي is a splendid one to beholdأبو ذر الشمالي is a splendid one to beholdأبو ذر الشمالي is a splendid one to behold
افتراضي رد: خربشات شمالية

أخي نجيب وأختاي أمل وجويرية
أشكركم كثيرا وشرفني مروركم الكريم

أحاول في هذا الموضوع كتابة بعض ما يخطر في بالي فجأة من أمور متفرقة وأسأل الله أن يكون فيه ما يفيد
والمشاركة القادمة ستكون هدية لك أخي نجيب
السلام عليكم

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 06-20-2014, 12:33 AM
أبو ذر الشمالي أبو ذر الشمالي غير متصل
مشرف
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 18,552
معدل تقييم المستوى: 38
أبو ذر الشمالي is a splendid one to beholdأبو ذر الشمالي is a splendid one to beholdأبو ذر الشمالي is a splendid one to beholdأبو ذر الشمالي is a splendid one to beholdأبو ذر الشمالي is a splendid one to beholdأبو ذر الشمالي is a splendid one to behold
افتراضي رد: خربشات شمالية

أمثال عفى عليها الزمن
هناك أمثال تبقى خالدة لا تبطل مع الزمن ولا يسري عليها قانون الفناء ، وهناك أمثال حالها كحال البشر والشجر وكل ما هو كائن حي يسري عليها الموت وتنتهي بإنقضاء أجلها ، ومن تلك الأمثال المثل الشهير القائل : ايه اللي لم الشامي علمغربي
والجواب النت
الإنترنت هو الذي لم الشامي على المغربي على المصري على الخليجي على اليمني على السوداني على كافة أصقاع المعمورة
لقد تخطى العالم مرحلة القرية الصغيرة ليصبح الأن حارة صغيرة
فمن كان يصدق أن يكون العالم كله بين يديك وتتكلم بنفس اللحظة مع عدة أشخاص في بقاع العالم تفصلكم مسافات شاهقة ، وتتناقش مع ناس في مواضيع شتى وتكون قاعد في بلدك على اريكتك وتناقش أحدهم في بلد أخر ويحتد بينكما النقاش فيدخل أخ ثالث من بلد ثالث على الخط ويصالح بينكما ويعمل على تهدئتكما
أليس هذا شيء يفوق الخيال؟!!
ومن متعة النت أنه يعرفك لهجات ما كنت تحلم أن تتعرف عليها في حياتك ، هو صحيح أنت لن تفهم منها شيء مهما حاولت ولكنك على الأقل نلت شرف المحاولة وإلا بالله عليكم أحد يفهمني ما معنى هذا الكلام :

اقتباس:
راه عيقتي كل مرة حاطلينا سيت فشكل و دير اساحبي كوبي كولي شوبا بارك علينا غير بالصورة من هنا المعلومة من هنا الفيديو من هنا و بدل شويا
قرأت هذه الجملة في إحدى المشاركات في الفيس بوك ، وانتابتني الحيرة وأنا أقول يا رب ماذا يقول ؟
يعني هو معجب بالرجل أم أنه مزعوج منه ويعبر عن سخطه أم أنه راض عن كتابته أم انه غير راض ، أم أنه مبسوط أم أنه زعلان أم فرحان 0000ما فهمت شيء
أنا لو واحد قال لي دير اساحبي كوبي كولي لظننته يكلمني بالكوري

وهذه الجملة ذكرتني بأغنية ( ديدي ) للشاب خالد التي اشتهرت في التسعينيات
عندما كنا شبابا كانت هذه الأغنية مكسرة الدنيا وكنا معجبين بها كثيرا
ولكني لم أكن أفهم منها ولا كلمة
وأتحدى أحد أن يفهم منها كلمة واحدة فقط
بل أتحدى حتى الجزائريين إن كانوا يفهمون منها كلمة واحدة
ولكننا في النهاية أصبحنا في زمن النت أسرة واحدة
قد لا أفهم كلامك وقد لا تفهم كلامي ولكن تجمعنا محبة أعظم من لهجتي ولهجتك
لقد تخطينا حاجز اللهجات وفتحنا قلوبنا لبعض
تجمعنا هموم مشتركة وأحلام مشتركة ونظرة للمستقبل مشتركة
تجمعنا أمة واحدة
تجمعنا شهادة لا إله إلا الله محمد رسول الله
إنه الإسلام الذي لم الشامي على المغربي
السلام عليكم

رد مع اقتباس
  #10  
قديم 06-20-2014, 01:00 AM
أبو ذر الشمالي أبو ذر الشمالي غير متصل
مشرف
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 18,552
معدل تقييم المستوى: 38
أبو ذر الشمالي is a splendid one to beholdأبو ذر الشمالي is a splendid one to beholdأبو ذر الشمالي is a splendid one to beholdأبو ذر الشمالي is a splendid one to beholdأبو ذر الشمالي is a splendid one to beholdأبو ذر الشمالي is a splendid one to behold
افتراضي رد: خربشات شمالية

كنز لا تعيره اهتمامك
أتعلم أن في بيتك كنز لا يقدر بثمن قلما ما تعتريه انتباهك
إنه صنبور الماء ، نعم صنبور الماء ، الحنفية ، أي شعور عظيم ذلك عندما تتوجه للمغسلة وتفتح الحنفية بكل ثقة فينساب الماء منها ويطرطش ويخرج لحنا من الطرطشة لا يستطيع بيتهوفن أن يأتي بلحن جميل مثله
على فكرة أنا لا أمزح ، وإن لم تصدقني أسأل الشعب السوري المحروم من الماء منذ بضعة أسابيع ، فأصبحت الحنفية مجرد ديكور في المنزل لا عمل لها ولا فائدة غير أن تذكرك بالأيام الخوالي
ولعلمك لو قاموا بعمل إحصائية لأكثر الكلمات استخداما عند السوريون في الأسابيع الماضية فأنا واثق أنهم سوف يكتشفون أن أكثر الكلمات استخداما هي كلمة ( صنصونة )
وصنصونة هذه كلمة لم أقف لها على أصل ولا على معنى
ولكن يستخدمها السوريون فقط في حق الماء ، فيقول الأب لزوجته وهو يوصيها : استعملوا الماء صنصونة
وبدورها تنقل الأم هذه الوصية لأولادها فتقول لهم : لا تسرفوا بالماء استخدموه صنصونة
وكل ولد يوصي أخيه أن يستخدم الماء صنصونة
وكلنا قاعدين نتصنصن ونوصي بعضنا بالصنصونة ( يا رجل الشعب صنصن )
ولعلمك فإن هذا يورث البخل ، بخل لا شبيه له ، بخل لم يسمع به الجاحظ ولم يخطر له على بال عندما كتب كتابه الشهير ( البخلاء )
يعني والله فهمنا
كان الواحد يقول لأولاده لا تكثروا من أكل الفاكهة
لا تكثروا من أكل اللحم
لا تكثروا من أكل الجبن
ولكن وصل الحال بالسوري أنه يقول لإبنه لا تكثر من شرب الماء
يعني موت وعصة قبر
ويا سلام على هلشوبات لو ابنك عطشان ووضع القنينة في فمه وهات يا ( بقبق ) وعلى بقبق وبقبق هيك لحتى يخلصها
يبقى شكلك وأنت تراقبه بغيظ وكأنه يشرب من دمك
أما المياه المعدنية فهذه حكايتها حكاية ، فالسوريون أصبح شغلهم الشاغل أن يشتروا المياه المعدنية بالطرود
وكل واحد بيخزن ماء معدنية
وللعلم فإن السوريون يقضون حاجتهم بالمياه المعدنية
يا أخي شعب مرفه ، أتحدى أكثر الدول الغنية أن يقضوا حاجتهم بالمياه المعدنية
أرجوك000 لو فتحت الصنبور ونزل منه ماء فسلم لي على الماء واحمد ربك على هذه النعمة ، فهي والله نعمة وإن لم تنتبه لها
بس يا ولد نزل القنينة من فمك ( عذرا أكلم ابني )
السلام عليكم

رد مع اقتباس
  #11  
قديم 06-20-2014, 01:39 AM
najib najib غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 5,942
معدل تقييم المستوى: 17
najib has a spectacular aura aboutnajib has a spectacular aura about
افتراضي رد: خربشات شمالية

اقتباس:
راه عيقتي كل مرة حاطلينا سيت فشكل و دير اساحبي كوبي كولي شوبا بارك علينا غير بالصورة من هنا المعلومة من هنا الفيديو من هنا و بدل شويا
هههههه تحب ترجمتها اخي ابو ذر ولا تعرفها ؟؟؟
نحن ايضا نقول بقبق يبقبق الماء

رد مع اقتباس
  #12  
قديم 06-20-2014, 03:38 AM
أبو ذر الشمالي أبو ذر الشمالي غير متصل
مشرف
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 18,552
معدل تقييم المستوى: 38
أبو ذر الشمالي is a splendid one to beholdأبو ذر الشمالي is a splendid one to beholdأبو ذر الشمالي is a splendid one to beholdأبو ذر الشمالي is a splendid one to beholdأبو ذر الشمالي is a splendid one to beholdأبو ذر الشمالي is a splendid one to behold
افتراضي رد: خربشات شمالية

لا طبعا أريد ترجمتها يا رجل
ايدي بزنارك

السلام عليكم

رد مع اقتباس
  #13  
قديم 06-20-2014, 04:49 AM
najib najib غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 5,942
معدل تقييم المستوى: 17
najib has a spectacular aura aboutnajib has a spectacular aura about
افتراضي رد: خربشات شمالية

هههه حاضر يا ابا ذر ...الجملة وهي بلهجة المناطق الداخلية بها كلمات فرنسية
راه ...الاصل اراه ..لكنه كان الاجدر به ان يقول راك ..اي اراك

عيقتي من العياقة وهو المبالغة في الشيء او الفعل او السلوك المزعج


كل مرة حاطلينا سيت فشكل ...هاي واضحة ..الزلمة كانو شامي ...كل مرة تحط لنا موقع في شكل !!

و دير اساحبي كوبي كولي شوبا ...اعمل يا صاحبي نسخ ولصق قليلا !!

بارك علينا ..بركة علينا ..تقال بمعنى يكفينا

بارك علينا غير بالصورة من هنا المعلومة من هنا الفيديو من هنا و بدل شويا ...تكفينا صورة من هنا معلومة من هنا ..بدل شوية ...يعني كما يقول اخواننا المصريين ...ما تمشي حالك يا اخي ههههه

رد مع اقتباس
  #14  
قديم 07-20-2014, 03:00 AM
أبو ذر الشمالي أبو ذر الشمالي غير متصل
مشرف
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 18,552
معدل تقييم المستوى: 38
أبو ذر الشمالي is a splendid one to beholdأبو ذر الشمالي is a splendid one to beholdأبو ذر الشمالي is a splendid one to beholdأبو ذر الشمالي is a splendid one to beholdأبو ذر الشمالي is a splendid one to beholdأبو ذر الشمالي is a splendid one to behold
افتراضي رد: خربشات شمالية

حتى في الزكاة 000هناك زوق
الإسلام دين جميل والله لما مدح نبيه صلى الله عليه وسلم مدحه لخلقه العظيم فقال تعالى : وإنك لعلى خلق عظيم
وخطابي هذا موجه لأهل الدين الحريصون على أداء الفرائض ومنها الزكاة فحتى تأدية الزكاة تحتاج إلى زوق وأداب
هناك أناس إذا دفعوا الزكاة للفقراء فإنه لا ينقصهم إلا أخذ صورة تذكارية مع الفقير وهم يدفعون له المال
ويجلسون في مجتمع ويتشدقون : والله دفعت زكاة مالي لفلان ، مسكين ما عنده مال ، فقير ما معه مصاري
يا أخي مالت عليك يا أخي ، فضحت الرجل وما ناقص غير أن تذيع خبر عاجل أنك دفعت مال زكاتك لفلان
حتى جاءني أحدهم فسألني هل يجب أن أبلغ الفقير أن المال الذي أعطيه إياه هو مال صدقة الفطر
فقلت له : ما رأيك أن تعمل له محاضرة تفصيلية وأنكم كم شخص في العائلة وكم يتوجب عليك دفع الزكاة
هو ماله ومال هذا الكلام ، المهم أن تدفع له المال وصلى الله وبارك
بل إن من تمام الأدب أن تقدمها له على أنها هدية والله يعلم نيتك أنها زكاة فهذا يطيب قلب الفقير ولا يحزنه
ومن الناس من يكون عنده زكاة لا تعادل إلا مائتين أو ثلاثمائة دولار فترى المواطن قاعد يكتب قائمة لمن سيدفع المال
وكأن المحترم وزير الشؤون الاجتماعية ويريد أن يدفع زكاته لعشرة اشخاص وهي لا تكفي لشخص واحد
ولو أنه اعطى الزكاة لشخص واحد تسد بها حاجته لكان أفضل ، لأنه بتفريقها لعدة أشخاص لن يحصل المطلوب ولن يستفيد منها أحد
إن ديننا شيء عظيم وهو جميل وأجمل ما فيه أن يشتمل على الذوق والأدب حتى وأنت تؤدي الفرائض
السلام عليكم

رد مع اقتباس
  #15  
قديم 07-20-2014, 03:15 AM
أبو ذر الشمالي أبو ذر الشمالي غير متصل
مشرف
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 18,552
معدل تقييم المستوى: 38
أبو ذر الشمالي is a splendid one to beholdأبو ذر الشمالي is a splendid one to beholdأبو ذر الشمالي is a splendid one to beholdأبو ذر الشمالي is a splendid one to beholdأبو ذر الشمالي is a splendid one to beholdأبو ذر الشمالي is a splendid one to behold
افتراضي رد: خربشات شمالية

أعتذر لك أخي نجيب لم انتبه لمشاركتك إلا الأن
وأشكرك على هذه الترجمة الرائعة ، ولا أجدع جوجل يقدر يترجم مثل ترجمتك
السلام عليكم

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:10 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.2
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.