منتديات الملاحم و الفتن  

العودة   منتديات الملاحم و الفتن > منتديات الملاحم و الفتن > النبوءات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #16  
قديم 04-09-2016, 04:37 PM
جند الشام جند الشام غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Mar 2016
المشاركات: 4
معدل تقييم المستوى: 0
جند الشام is on a distinguished road
افتراضي رد: أمر لم ينتبه له جهيمان العتيبي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فتح القدس مشاهدة المشاركة
تمت بيعة عبدالله القحطاني نسيب جهيمان وربما الرجل تمت بيعته واقناعه وهوا مكره لأنه صاحب الفكرة والرؤية هوا جهيمان العتيبي
وأين قول النبي ( ص ) في بداية مبايعة المهدي ليس لهم منعة او سلاح


التعديل الأخير تم بواسطة جند الشام ; 04-09-2016 الساعة 04:41 PM سبب آخر: خطاء املاء
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 04-09-2016, 04:38 PM
الشريف الإدريسي الشريف الإدريسي غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Feb 2014
الدولة: ۞ الجـزائـــــــر ۞
المشاركات: 286
معدل تقييم المستوى: 6
الشريف الإدريسي is on a distinguished road
افتراضي رد: أمر لم ينتبه له جهيمان العتيبي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة درة مشاهدة المشاركة
في الحديث المرفوع ""يمكث الناس برهة من دهرهم"
كم يبلغ طول البرهة بمقياس السنين؟!
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة درة مشاهدة المشاركة

قراءة في لفظة البرهة وزمنها في حديث العائذ

http://alfetn.net/vb3/showthread.php?t=70973

الصّحيح الذي لا اختلاف فيه بين علماء اللّغة أنّها المدّة الطّويلة من الزّمان
من دون أن يكون لها في وضع اللسّان العربي تحديد معيّن يحصرها بمجال

قال صاحب الفروق اللغوية " وأمّا البرهة فبعض الدّهر، ألا ترى أن يًقال برهة
من الدّهر كما يُقال قطعة من الدّهر" ويقول ابن منظور صاحب لســان العــرب
" البُرهة : والبَرهة جميعًا : الحين الطويل من الدهر ، وقيــل : الزمان . يقــال
أقمت عنده برهة من الدهر كقولك أقمت عنــده سنــة من الدهر . ابن السُّكَيْت :
أقمت عنده برهة وبرهة، أي مدّة طويلة من الزّمان" وعلى هذا المعنى وُظِّفت اللفظة في
السّنن والآثار ، فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: " لقد عِشنا بُرْهـــةً مِن دهرِنا وأحدُنا
يُؤتَى الإيمانَ مِن قبل القرآن، وتَنزلُ السّورة على محمّد صلّى اللّه عليه وسلّم فيتعلّمُ حلالَها
وحرامَها ، وزاجــرَها وآمِرَها وما ينبغي أن يقفَ عنده منها كما تعلمـون أنتم القــــرآنَ
"
وابن عمر وغيره ما صاحبَ رسول الله هذه المدّة التي يُحدّدها النّاس اليوم لمفهوم البرهة.

__________________
من مثلكم لرســول الله ينتسبُ * ليت الملـوك لها من جدّكم نسبُ
ما للسلاطين أحساب بجانبكم * هذا هو الشرف المعروف والحسبُ
مرّت عليه عصـور لا عـداد لها * وليس يصدأ إذ لا يصدأ الذهـبُ
رد مع اقتباس
  #18  
قديم 04-09-2016, 07:19 PM
الراعي الراعي غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 847
معدل تقييم المستوى: 15
الراعي is on a distinguished road
افتراضي رد: أمر لم ينتبه له جهيمان العتيبي

عبد الله بن الزبير لم يعذ بالحرم بل كان يحكم مكة. فكيف تعوذ بشئ انت فيه طيلة اليوم. ولو كان هو المقصود لما ذكره النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث لبعد المدة لاكثر من الف سنة. لكنها البرهة وهي المدة الطويلة في عمر جيل من الناس. وعلى ذلك فالمقصود استعاذة جماعة الجهيمان بالحرم.

رد مع اقتباس
  #19  
قديم 04-09-2016, 07:34 PM
الشريف الإدريسي الشريف الإدريسي غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Feb 2014
الدولة: ۞ الجـزائـــــــر ۞
المشاركات: 286
معدل تقييم المستوى: 6
الشريف الإدريسي is on a distinguished road
افتراضي رد: أمر لم ينتبه له جهيمان العتيبي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الراعي مشاهدة المشاركة
عبد الله بن الزبير لم يعذ بالحرم بل كان يحكم مكة. فكيف تعوذ بشئ انت فيه طيلة اليوم. ولو كان هو المقصود لما ذكره النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث لبعد المدة لاكثر من الف سنة. لكنها البرهة وهي المدة الطويلة في عمر جيل من الناس. وعلى ذلك فالمقصود استعاذة جماعة الجهيمان بالحرم.

عبدالله بن الزّبير"ض" احتمــى بالحرم مــن بطش بني أميّة وجيشهم
الذي حرّق الكعبة بالمجانيق ولم يستعذ به من أهل مكّة ثمّ لم يعد هناك
اليوم من سيخــالفك ـ بالطبع بعد استباحة الحرم في واقــعة الجهيمان ـ
في أنّه العائذ الأوّل ، لكن حديثنا إنّما كان عن تأويل هذه الجماعة يومها لهذا الحديث، و لا شكّ أنّه تأويل في
غير محلّه ، شأنه شأن كلّ هاته التأويلات والمنامات التي يتخبّط فيها من غُيِّبتْ عقولهم بحُجُب الجهالة اليوم

رد مع اقتباس
  #20  
قديم 04-09-2016, 07:45 PM
ابوسارة ابوسارة غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
المشاركات: 1,562
معدل تقييم المستوى: 14
ابوسارة has a spectacular aura aboutابوسارة has a spectacular aura about
افتراضي رد: أمر لم ينتبه له جهيمان العتيبي

لم يهجم الا مسلمين من اهل الجزيره ان شئت فصدق وان شئت فلا
والروايه من رجال شاركوا في الهجوم

__________________
اللهم اغفر لأخينا المرابط وتجاوز عن سيئاته وزد في حسناته وارفع درجته ووسع مدخله وانس وحشته ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس
رد مع اقتباس
  #21  
قديم 04-09-2016, 07:57 PM
الشريف الإدريسي الشريف الإدريسي غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Feb 2014
الدولة: ۞ الجـزائـــــــر ۞
المشاركات: 286
معدل تقييم المستوى: 6
الشريف الإدريسي is on a distinguished road
افتراضي رد: أمر لم ينتبه له جهيمان العتيبي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوسارة مشاهدة المشاركة
لم يهجم الا مسلمين من اهل الجزيره ان شئت فصدق وان شئت فلا
والروايه من رجال شاركوا في الهجوم

وما حكم الشّرع برأيك في استباحة الحرم وتدنيسه بدماء الحجيج الميامين ؟؟
وكلاهما سيحمل وزرها و وزر دمائها يوم القيامة ألا لعنة الله على الظّالميــن

رد مع اقتباس
  #22  
قديم 04-09-2016, 07:59 PM
جمعة جمعة غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 3,429
معدل تقييم المستوى: 15
جمعة is a jewel in the roughجمعة is a jewel in the roughجمعة is a jewel in the rough
افتراضي رد: أمر لم ينتبه له جهيمان العتيبي

أخي أبو سارة، سمعت من كلام ناس وليس من مواقع أخبار أن السعودية أتت بجيش فرنسي وقتلوا جهيمان...ولكني استغربت الأمر للحقيقة لأنهم ليسوا بحاجة، مهما كان عدد رجال جهيمان.

__________________
أشهد أن لا اله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله
رد مع اقتباس
  #23  
قديم 04-09-2016, 08:19 PM
العقاب الأكحل العقاب الأكحل غير متصل
Banned
 
تاريخ التسجيل: Dec 2015
المشاركات: 1,591
معدل تقييم المستوى: 0
العقاب الأكحل will become famous soon enoughالعقاب الأكحل will become famous soon enough
افتراضي رد: أمر لم ينتبه له جهيمان العتيبي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جمعة مشاهدة المشاركة
أخي أبو سارة، سمعت من كلام ناس وليس من مواقع أخبار أن السعودية أتت بجيش فرنسي وقتلوا جهيمان...ولكني استغربت الأمر للحقيقة لأنهم ليسوا بحاجة، مهما كان عدد رجال جهيمان.
يبدو أن ليس جهيمان فقط من أسقط الحديث على القحطاني ... بل أن الدوله السلوليه في ذلك الوقت قد فعلت أيضا
وهناك من يذكر أن تواجدا للجيش الأردني ... بالأضافه الى قوات خاصه من الجيش الفرنسي ولكني لم أتأكد من المعلومه هذه ...

المهم ما أريد قوله .... أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال .. يعوذ عائذ ) ... ثم ( يعوذ أخر ) ... الى نهايى الحديث

فأذا علمنا أن العائذ الاول .. القحطاني ... فهل هو من أل البيت ... وهل نسبه معروف ؟!
وهل يمكن أن يكون من أل البيت وهو معروف عنه أنه قحطاني بين الناس وهم لا يعرفون


( ثم يعوذ أخر ) : فهل هو أيضا ( قحطاني ) أي عاش في كنف قبيلة قحطان ومعروف عنه أنه قحطاني
ولكنه في حقيقة الأمر ... من أل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم ... ذلك لقول الرسول صلى الله عليه وسلم
( أخر ) ... فأذا كان الأول ( قحطاني ) .... فالأخر أي الثاني ( قحطاني ) عرف بين الناس وفي حقيقة الأمر هو
من أل البيت عليهم السلام

رد مع اقتباس
  #24  
قديم 04-09-2016, 08:30 PM
الشريف الإدريسي الشريف الإدريسي غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Feb 2014
الدولة: ۞ الجـزائـــــــر ۞
المشاركات: 286
معدل تقييم المستوى: 6
الشريف الإدريسي is on a distinguished road
افتراضي رد: أمر لم ينتبه له جهيمان العتيبي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العقاب الأكحل مشاهدة المشاركة
( ثم يعوذ أخر ) : فهل هو أيضا ( قحطاني ) أي عاش في كنف قبيلة قحطان ومعروف عنه أنه قحطاني
ولكنه في حقيقة الأمر ... من أل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم ... ذلك لقول الرسول صلى الله عليه وسلم
( أخر ) ... فأذا كان الأول ( قحطاني ) .... فالأخر أي الثاني ( قحطاني ) عرف بين الناس وفي حقيقة الأمر هو
من أل البيت عليهم السلام
هذا قياس فاسد أخي العقاب الأكحل ما أثبته نصّ الدّليل و لا يقوم به الإعتبار مُطلقًا
كلامك هذا يصح لو كان الحديث مثلا على هذا النحو " سيعوذ عائذ من قحطان فيقتل ثم
يمكث النّاس برهة من دهرهم ثمّ يعوذ عائذ آخر منها فلا تغزونّه فانه خليفة الله المهدي "

-----------------------------------------
من مثلكم لرســول الله ينتسبُ * ليت الملـوك لها من جدّكم نسبُ
ما للسلاطين أحساب بجانبكم * هذا هو الشرف المعروف والحسبُ
مرّت عليه عصـور لا عـداد لها * وليس يصدأ إذ لا يصدأ الذهـبُ

رد مع اقتباس
  #25  
قديم 04-09-2016, 09:25 PM
احمد1 احمد1 غير متصل
Banned
 
تاريخ التسجيل: Oct 2015
المشاركات: 270
معدل تقييم المستوى: 0
احمد1 will become famous soon enough
افتراضي رد: أمر لم ينتبه له جهيمان العتيبي

السلام عليكم ورحمة الله السوءال الاول. هل يجوز ان أقول لشخص أنتظرنى برهه من الزمن. السوءال الثاني كم برهه فى عمر سيدنا. نوح عليه السلام

رد مع اقتباس
  #26  
قديم 04-09-2016, 09:40 PM
الشريف الإدريسي الشريف الإدريسي غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Feb 2014
الدولة: ۞ الجـزائـــــــر ۞
المشاركات: 286
معدل تقييم المستوى: 6
الشريف الإدريسي is on a distinguished road
افتراضي رد: أمر لم ينتبه له جهيمان العتيبي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد1 مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله السوءال الاول. هل يجوز ان أقول لشخص أنتظرنى برهه من الزمن. السوءال الثاني كم برهه فى عمر سيدنا. نوح عليه السلام

وعليكم السّلام و رحمة الله و بركاته أخي احمد 1

أمّا الجواب عن سؤالك الأوّل فلا تقل : يا فلان انتظرني برهة من الزّمان ، بل قل : انتظرني هُنَيْهةً من الزّمان

فالبرهة تستعمل لما طال من الزّمان و الهنيهة لما قلّ منه، واعتقد أنّي قد أجبتك بهذا عن سؤالك الآخر أيضًا

-----------------------------------------

من مثلكم لرســول الله ينتسبُ * ليت الملـوك لها من جدّكم نسبُ
ما للسلاطين أحساب بجانبكم * هذا هو الشرف المعروف والحسبُ
مرّت عليه عصـور لا عـداد لها * وليس يصدأ إذ لا يصدأ الذهـبُ

رد مع اقتباس
  #27  
قديم 04-09-2016, 10:01 PM
احمد1 احمد1 غير متصل
Banned
 
تاريخ التسجيل: Oct 2015
المشاركات: 270
معدل تقييم المستوى: 0
احمد1 will become famous soon enough
افتراضي رد: أمر لم ينتبه له جهيمان العتيبي

ما أودّ ان أقوله ان البرهه اكبر من عمر الانسان بكثير جدا ولا تقاس بعمر الانسان. والله اعلم

رد مع اقتباس
  #28  
قديم 04-09-2016, 10:18 PM
الشريف الإدريسي الشريف الإدريسي غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Feb 2014
الدولة: ۞ الجـزائـــــــر ۞
المشاركات: 286
معدل تقييم المستوى: 6
الشريف الإدريسي is on a distinguished road
افتراضي رد: أمر لم ينتبه له جهيمان العتيبي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد1 مشاهدة المشاركة
ما أودّ ان أقوله ان البرهه اكبر من عمر الانسان بكثير جدا ولا تقاس بعمر الانسان. والله اعلم

نعم صحيح فهي الزّمان الطّويل من غير تعقيد إلاّ إذا جاءت مقيّدةً ، وذلك لأنّ هذا الطّول الزّمني
أمر نسبي على حسب طبيعة ما تعلّقت به من أشياء فالبرهة من الدّهر هكذا مطلقًا أكيد هي غير
البرهة من حياة النّاس كما استعملت في حديثنا هذا ممّا قد يدركه بعضهم و إن طال الزمن

وعن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال: " لقد عِشنا بُرْهـــةً مِن دهرِنا وأحدُنا
يُؤتَى الإيمانَ مِن قبل القرآن، وتَنزلُ السّورة على محمّد صلّى اللّه عليه وسلّم فيتعلّمُ حلالَها
وحرامَها ، وزاجــرَها وآمِرَها وما ينبغي أن يقفَ عنده منها كما تعلمـون أنتم القــــرآنَ
"
وابن عمر وغيره لم يصاحب رسول الله كلّ هذه المدّة التي فهمها النّاس من هذه الكلمة.

رد مع اقتباس
  #29  
قديم 04-09-2016, 10:19 PM
فتح القدس فتح القدس غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Feb 2016
المشاركات: 853
معدل تقييم المستوى: 4
فتح القدس will become famous soon enough
افتراضي رد: أمر لم ينتبه له جهيمان العتيبي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جند الشام مشاهدة المشاركة
وأين قول النبي ( ص ) في بداية مبايعة المهدي ليس لهم منعة او سلاح
ربما لانهم درسوا احاديث غزو الكعبة بجيش الخسف يعني معرضين للقتال والقتل منهم فلزم السلاح ومبررهم لحمل السلاح هوا لحمايتهم ... هكذه قرأت عن مبررهم لحمله

رد مع اقتباس
  #30  
قديم 04-09-2016, 10:22 PM
فتح القدس فتح القدس غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Feb 2016
المشاركات: 853
معدل تقييم المستوى: 4
فتح القدس will become famous soon enough
افتراضي رد: أمر لم ينتبه له جهيمان العتيبي

من اراد ان يفهم المعنى الحقيقي للدهر يجب قياس القصة هذه عليه وربما يصل لنتيجة

يروى أنه في يوم من الأيام في عهد الرسول الكريم في المدينة المنورة, نشأ خلاف بين رجل من الناس و زوجته إنتهي به الحال أنه قال لها:
(و الله لا أكلمك حتى حين.)
و بعد أن راجع نفسه وجد أنه أدخل نفسه في أمر لا يعلمه
فهو لا يعلم قدر الحين, فذهب ليسأل من هو أعلم منه,
و إذا به يلقى في الطريق سيدنا أبو بكر, فقص عليه الحادثة و سأله عن الحين و عن المدة,
فأجابه سيدنا أبو بكر: إذن لا تكلمها بقية الدهر الى قيام الساعة,
و أستند في إستشهاده بالآية الكريمة
قَالَ اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ ۖ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَىٰ حِينٍ
و الحين هنا في هذه الآية هو الى الموت و قيام الساعة
و أكمل سيره و إذا به يلقى سيدنا عمر, فحادثه بالمثل و سأله الاجابة,
فقال سيدنا عمر: إذن لا تكلمها أربعين عاما,
و إستند في إستشهاده بالآية الكريمة
هَلْ أَتَىٰ عَلَى الْإِنْسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُنْ شَيْئًا مَذْكُورًا
و الحين هنا هو قبل نفخ الروح في سيدنا آدم بعد خلقه و هي أربعون عاما
و واصل الرجل سيره و إذا به يلقى سيدنا عثمان, فحادثه بالمثل و سأله الاجابة,
فقال سيدنا عثمان: إذن لا تكلمها سته أشهر
و إستند في إستشهاده بالآية الكريمة:
أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ( 24 ) تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا ۗ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ
و الحين هنا هو ستة أشهر من وقت الزرع لحصد الثمر,
و واصل الرجل سيره و إذا به يلقى سيدنا علي, فحادثه بالمثل و سأله الآجابة:
فقال الامام: إذن لا تكلمها حتى نهاية اليوم و غروب الشمس عشية
و إستند في إستشهاده بالآية الكريمة:
وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ
و الحين هنا هو من الصباح للعشية, أي من إبتداء الرعي صباحا للعودة عشيا
فإحتار الرجل بين الآربع إجابات و و اصل سيره الى رسول الله صلى الله عليه و سلم,
و لما لقيه حدثه بكامل الحادثة و بالاجابات التى سمعها من الصحابة رضي الله عنهم
فتبسم الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم و قال له:
كلهم على صواب فأصحابي كالنجوم, بأيهم إقتديتم إهتديتم
و لكن خذ برأى علي فهو أرحمهم..

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:54 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.2
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.