منتديات الملاحم و الفتن  

العودة   منتديات الملاحم و الفتن > منتديات الملاحم و الفتن > النبوءات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-27-2013, 12:58 AM
جابر البيت جابر البيت غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Aug 2013
المشاركات: 101
معدل تقييم المستوى: 7
جابر البيت is on a distinguished road
افتراضي الصوف وأهل المغرب

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جاء في صحيح مسلم - كتاب الفتن وأشراط الساعة
باب ما يكون من فتوحات المسلمين قبل الدجـــال

حدثنا قتيبة بن سعيد ، حدثنا جرير ، عن عبد الملك بن عمير ، عن جابر بن سمرة ، عن نافع بن عتبة ، قال : كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، في غزوة ، قال : فأتى النبي صلى الله عليه وسلم ، قوم من قبل المغرب ، عليهم ثياب الصوف ، فوافقوه عند أكمة ، فإنهم لقيام ورسول الله صلى الله عليه وسلم قاعد ، قال : فقالت لي نفسي : ائتهم فقم بينهم وبينه لا يغتالونه ، قال : ثم قلت : لعله نجي معهم ، فأتيتهم فقمت بينهم وبينه ، قال : فحفظت منه أربع كلمات ، أعدهن في يدي ، قال : " تغزون جزيرة العرب فيفتحها الله ، ثم فارس فيفتحها الله ، ثم تغزون الروم فيفتحها الله ، ثم تغزون الدجال فيفتحه الله .

هذا الحديث أشبه ما يكون بجزيرة منعزلة في أحاديث الملاحم في آخر الزمان ، وذلك لأن منطلق دولة الخلافة في آخر الزمان من مكة ثم نزولها بعد ذلك بالأرض المقدسة ، والقوم الذين سيأتون من المغرب ورايتهم راية حق وهدى ولو لم تكن كذلك ما كان لها أن تغزو الدجال فيفتحه الله . وأيضا قيادتهم قيادة غير عادية ولو لم تكن كذلك لا ما كان لها أن تستطيع أن تدك حصون أعظم فتنة على وجه الأرض ، إلا أن يكون رأس الخلافة القادمة قادم من الغرب .

وسأضع بعض المعاني التي ظهرت لي ، من خلال تأملي لهذا الحديث ، ولعل بعض الأخوة يضيف لنا جديد ، وسأضع استنتاجاتي على هيئة نقاط

1- هذا الحديث كان في غزوة ، كما يقول الحديث ، وهي غزوة تبوك
2- كانت الغزوة في حر شديد ، في وقت طابت فيه الثمار والظلال ، كما جاء في حديث كعب بن مالك
وكما في قوله تعالى ((وَقَالُواْ لاَ تَنفِرُواْ فِي الْحَرّ قُلْ نَارُ جَهَنّمَ أَشَدّ حَرّاً لّوْ كَانُوا يَفْقَهُونَ ))
فلذلك نستطيع القول أن غزوة تبوك كانت في فصل الصيف .

3- كان النبي – صلى الله عليه وسلم – في ثلاثين ألف مقاتل ، وفي الأحوال العادية الصحابة رضوان الله عليهم محيطون بالنبي إحاطة السوار بالمعصم ، فكيف بحالة الحرب ؟! . أين الصديق والفاروق والزبير وخالد في هذا المشهد ؟!
أما أن يكون الحديث سري للغاية حتى أصبح النبي – صلى الله عليه وسلم – نجياُ بالقوم ، وما هو السر الذي حمله معهم أولئك القوم .

4- أن الصحابي نافع بن عتبة بن أبي وقاص لم يسمع كامل الحديث مع القوم وأنما جاء على جزء من الحديث .
فقوله : فوافقوه عند أكمة ، فإنهم لقيام ورسول الله صلى الله عليه وسلم قاعد ، هذا دليل أنه رأى النبي – صلى الله عليه وسلم - يحدث القوم وأن هناك كلام لم يسمعه الصحابي أثناء مسيره إليهم والدخول معهم .

5- قوم من قبل المغرب ، عليهم ثياب الصوف ، المغرب يرى البعض أنها الشام ويرى آخرون إنها مصر ويرى
قوم أنها ما وراء مصر ما يعرف بالمغرب العربي . فأما قولهم أن القوم من أهل الشام فهذا فيه نظر .
لأن غزوة تبوك كانت صيفاُ وأهل الشام لا يلبسون الصوف في الصيف .
ثم أهل الشام ليسوا مجهولي الهوية للصحابي فلو كانوا من أهل الشام لقال أنهم من أهل الشام .
ثم أن المقصود بالمغرب هو مغرب الشمس ، ففي أي يوم تظهر لأهل الحجاز أن الشمس تغرب في جهة الشام ؟

القول الآخر أنهم من أهل مصر ، وأهل مصر من أهل الغرب قطعاً ، فقد روى الطبراني والحاكم وصححه عن عمرو بن الحمق قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : تكون فتنة أسلم الناس فيها الجند الغربي قال بن الحمق فلذلك قدمت عليكم مصر .
فقد فسر هذا الصحابي الجند الغربي بأهل مصر .
وصحيح أن أهل مصر من أهل المغرب ، لكنهم ليسوا هم من قدم على النبي – صلى الله عليه وسلم – لأن أهل مصر لا يلبسون الصوف ، بل لباسهم من القطن والكتان .

والذي يظهر لي والله أعلم ، أن القوم من شمال أفريقيا فهناك يلبسون بما يعرف بالجرد ، وهو كساء مصنوع من الصوف الخالص ويلبسونه صيفاُ وشتاءً .
والله أعلم هم بقايا الطائفة الأريسية والتى قال فيها النبي – صلى الله عليه وسلم – عندما أرسل كتابه إلي هرقل
(( من محمد رسول الله ، إلى هرقل عظيم الروم ، أسلم تسلم ، وإلا فإن عليك إثم الأريسيين ))

جاء في كتاب الفتن لنعيم بن حماد
حدثنا الوليد بن مسلم ، عن عبد الجبار بن رشد الأزدي ، عن أبيه ، عن ربيعة القصير، عن تبيع ، عن كعب قال : تكون بعد فتنة الشامية الشرقية هلاك الملوك وذل العرب حتى يخرج أهل المغرب.


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 08-27-2013, 09:01 PM
جابر البيت جابر البيت غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Aug 2013
المشاركات: 101
معدل تقييم المستوى: 7
جابر البيت is on a distinguished road
افتراضي رد: الصوف وأهل المغرب

أحاديث الملاحم و النبؤات ، أشبه ما تكون بالشفرات ، لا نستطيع أن نفهمها فهماً شاملاً وكاملاً ما لم تتنزل على أرض الواقع .

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 08-27-2013, 09:11 PM
محب للرسول محب للرسول غير متصل
Banned
 
تاريخ التسجيل: Aug 2013
المشاركات: 113
معدل تقييم المستوى: 0
محب للرسول has a little shameless behaviour in the past
افتراضي رد: الصوف وأهل المغرب

بصراحة ذكر للمغرب عدة مرات

والمقصود الله أعلم هم أصحاب المغرب العربي أي ليبيا أو الجزائر أو المغرب

فهم يلبسون الصوف والراجح أنهم هم من يغزون الدجال

وهناك أيضا حديث عن الرايات الصفر وهي للأمازيغ

وهل يا ترى المهدي من أحدى دول المغرب العربي كما قال القرطبي رحمه الله

ربما والله أعلم

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 08-27-2013, 09:19 PM
أشراط الساعة أشراط الساعة غير متصل
حارس الحدود
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
المشاركات: 10,985
معدل تقييم المستوى: 21
أشراط الساعة is a jewel in the roughأشراط الساعة is a jewel in the roughأشراط الساعة is a jewel in the rough
افتراضي رد: الصوف وأهل المغرب

السلام عليكم

http://alfetn.com/vb3/showthread.php?t=74992

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 08-27-2013, 11:12 PM
المغرب العربي المغرب العربي غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Mar 2013
الدولة: الكـــــــــــرة الأرضيــــة
المشاركات: 1,718
معدل تقييم المستوى: 9
المغرب العربي has a spectacular aura aboutالمغرب العربي has a spectacular aura about
افتراضي رد: الصوف وأهل المغرب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محب للرسول مشاهدة المشاركة

وهل يا ترى المهدي من أحدى دول المغرب العربي كما قال القرطبي رحمه الله

ربما والله أعلم
ليس شرطا .. قد ينزل المجدد في المغرب العربي لبلاء يصيب بلده .. أو خوفا من فتنة قد تصيبه هناك ..

__________________
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 08-28-2013, 12:11 AM
جابر البيت جابر البيت غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Aug 2013
المشاركات: 101
معدل تقييم المستوى: 7
جابر البيت is on a distinguished road
افتراضي رد: الصوف وأهل المغرب

يبدو أن نفس الموضوع مطروح في السابق وبقوة

وعلى أي حال إن نظن إلا ظناً وما نحن بمستقينين

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 05-27-2016, 10:45 AM
أيمن العوضى 0 أيمن العوضى 0 غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Apr 2015
المشاركات: 511
معدل تقييم المستوى: 5
أيمن العوضى 0 is on a distinguished road
افتراضي رد: الصوف وأهل المغرب

اهل الغرب هم اهل مصر بدليل
الاتجاهات مذكوره فى القران الكريم
قوله تعالى وما كنت بجانب( الغربي) إذ قضينا إلى موسى الأمر (كان فى مصر وقتها موسى عليه السلام)
لايزال اهل .........................(الغرب).......اخر الحديث
الاتجاهات ثابته لاتتغير وموافقه للقران والسنه
ومسأله ان اهل مصر لم يلبسون الصوف وكانو يلبسون الكتان ايام القدماء المصريين الفراعنه هذا خطأ لانو يوجد دليل وادله على انهم قاموا بغزل ....الكتان والقطن والصوف

رد مع اقتباس
  #8  
قديم 05-27-2016, 10:48 AM
أيمن العوضى 0 أيمن العوضى 0 غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Apr 2015
المشاركات: 511
معدل تقييم المستوى: 5
أيمن العوضى 0 is on a distinguished road
افتراضي رد: الصوف وأهل المغرب

اذا اردت ان تعرف الاتجاهات فى الاحاديث النبويه الشريفه ارجع للقران الكريم وحاول ان تخرج منه بطريقة اجتهاد او استنباط الخ الخ

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 05-27-2016, 11:59 AM
عبد الحميد 14 عبد الحميد 14 غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Jan 2016
المشاركات: 39
معدل تقييم المستوى: 0
عبد الحميد 14 is on a distinguished road
افتراضي رد: الصوف وأهل المغرب

السلام عليكم ورحمة الله
والله يأخي تذكرت مثل عندنا في سورية ولا أحبذه يقول المثل (بس يجي الصبي من صلى على النبي ) او رجل محروم من الخلفة ويشترط على زوجته الولد يأخي خليه يخرج والله لو كان من امريكة وهوا الذي أشارعليه صلى الله عليه وسلم لبيعناه أن شاء الله وقدر

رد مع اقتباس
  #10  
قديم 05-27-2016, 12:06 PM
أيمن العوضى 0 أيمن العوضى 0 غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Apr 2015
المشاركات: 511
معدل تقييم المستوى: 5
أيمن العوضى 0 is on a distinguished road
افتراضي رد: الصوف وأهل المغرب

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته اخى عبدالحميد حياك الله
كان الله فى العون وربي ينصركم عاجل غير آجل
==
من هو الذى يخرج ؟قصدك المهدى
انا بتحدث فى موضوع لايخص المهدى
بتكلم عن من هم اهل الغرب بادله قرانيه
والله اعلم

رد مع اقتباس
  #11  
قديم 05-27-2016, 12:17 PM
عبد الحميد 14 عبد الحميد 14 غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Jan 2016
المشاركات: 39
معدل تقييم المستوى: 0
عبد الحميد 14 is on a distinguished road
افتراضي رد: الصوف وأهل المغرب

وعليكم السلام أخي أيمن أخي الحديث يذكر المهدي بتحديد أنظر أدناه وتعرف

تغزون جزيرة العرب فيفتحها الله ، ثم فارس فيفتحها الله ، ثم تغزون الروم فيفتحها الله ، ثم تغزون الدجال فيفتحه الله

رد مع اقتباس
  #12  
قديم 05-27-2016, 12:58 PM
أيمن العوضى 0 أيمن العوضى 0 غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Apr 2015
المشاركات: 511
معدل تقييم المستوى: 5
أيمن العوضى 0 is on a distinguished road
افتراضي رد: الصوف وأهل المغرب

بارك الله فيك على التوضيح من وقت ما كتبت انت اخر مشاركتك هنا وانا بقرا رغم اننى لم افهم ماذا تقصد
=
الهدف هو من هم اهل الغرب

رد مع اقتباس
  #13  
قديم 05-27-2016, 01:14 PM
أيمن العوضى 0 أيمن العوضى 0 غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Apr 2015
المشاركات: 511
معدل تقييم المستوى: 5
أيمن العوضى 0 is on a distinguished road
افتراضي رد: الصوف وأهل المغرب

يبدو اننى لخبطت خالص
==
انا كنت فاتح صفحتين صفحه فيها احاديث عن اهل الغرب لايزال اهل الغرب ظاهرين الى اخر الاحاديث التى تتطرقت لهذا
وهذه الصفحه يبدو اننى دمجت واخطأت

رد مع اقتباس
  #14  
قديم 05-27-2016, 01:25 PM
أيمن العوضى 0 أيمن العوضى 0 غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Apr 2015
المشاركات: 511
معدل تقييم المستوى: 5
أيمن العوضى 0 is on a distinguished road
افتراضي رد: الصوف وأهل المغرب

تصحيح
هنا اردت القول فى هذا الموضوع
ومسأله ان اهل مصر لم يلبسون الصوف وكانو يلبسون الكتان ايام القدماء المصريين الفراعنه هذا خطأ لانو يوجد دليل وادله على انهم قاموا بغزل ....الكتان والقطن والصوف
==
وهناك عنوان اخر يتحدث عن لايزال اهل الغرب
اردت القول هذا

اهل الغرب هم اهل مصر بدليل
الاتجاهات مذكوره فى القران الكريم
قوله تعالى وما كنت بجانب( الغربي) إذ قضينا إلى موسى الأمر (كان فى مصر وقتها موسى عليه السلام)
لايزال اهل .........................(الغرب).......اخر الحديث
الاتجاهات ثابته لاتتغير وموافقه للقران والسنه
واعتذر عن تداخل الامور فى بعض

رد مع اقتباس
  #15  
قديم 05-27-2016, 06:10 PM
AMMAR AMMAR غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Jan 2016
المشاركات: 228
معدل تقييم المستوى: 4
AMMAR will become famous soon enough
افتراضي رد: الصوف وأهل المغرب

اظن ان هناك قبيلة امازيغية وفدت على رسول الله ودخلت الاسلام قبل الفتح

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:53 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.2
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.