منتديات الملاحم و الفتن  

العودة   منتديات الملاحم و الفتن > منتديات الملاحم و الفتن > النبوءات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-27-2005, 01:26 PM
قواك الخفية قواك الخفية غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 97
معدل تقييم المستوى: 10
قواك الخفية is on a distinguished road
Post صفات الرجل من قحطان (خروج القحطاني)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الي جميع من في المنتدى جمع لي اوصاف وشخصية القحطاني ومتى خروجه وظهوره واسمه وكنيته و معلومات عنه
واي بلد يخرج منها بالاحاديث والاثبات

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 07-27-2005, 03:39 PM
أبو إحسان أبو إحسان غير متصل
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 4,093
معدل تقييم المستوى: 10
أبو إحسان تم تعطيل التقييم
افتراضي

ارجوا لا تبخل على إخوتك يا اخي من اي بحث جديد ..

__________________
قال الله تعالى : {مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } سورة ق الآية 18

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 07-27-2005, 06:53 PM
ابو حامد الجهني ابو حامد الجهني غير متصل
حامل الراية
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 295
معدل تقييم المستوى: 10
ابو حامد الجهني is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
بدايه احب ان اشكر الاخ قواك الخفيه
على طرحه هذا السؤال لانني كنت وبعد انتهائي من كتابه موضوع فتن النهايه
قد كتبت موضوع القحطاني والجهجاه و كنت اريد ان اكمله لكني وبسب ظروفي الشخصيه قد توقفت عن ذالك
واني ادعو الى قراءه موضوع فتن النهايه

ثانيا بخصوص سؤالك فساورد لك حديث القحطاني وبعض اقوال العلماء

حدثنا قتيبة بن سعيد، أخبرنا عبد العزيز، - يعني ابن محمد - عن ثور بن، زيد عن أبي الغيث، عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ لا تقوم الساعة حتى يخرج رجل من قحطان يسوق الناس بعصاه ‏"‏ ‏رواه مسلم.

حدثنا عبد العزيز بن عبد الله، حدثني سليمان، عن ثور، عن أبي الغيث، عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ لا تقوم الساعة حتى يخرج رجل من قحطان يسوق الناس بعصاه ‏"‏‏.‏

فتح الباري بشرح صحيح البخاري

‏قوله ( حتى يخرج رجل من قحطان ) ‏
‏تقدم شرحه في أوائل مناقب قريش , قال القرطبي في التذكرة : قوله " يسوق الناس بعصاه " كناية عن غلبته عليهم وانقيادهم له , ولم يرد نفس العصا , لكن في ذكرها إشارة إلى خشونته عليهم وعسفه بهم , قال : وقد قيل إنه يسوقهم بعصاه حقيقة كما تساق الإبل والماشية لشدة عنفه وعدوانه , قال : ولعله جهجاه المذكور في الحديث الآخر وأصل الجهجاه الصياح وهي صفة تناسب ذكر العصا . قلت : ويرد هذا الاحتمال إطلاق كونه من قحطان فظاهره أنه من الأحرار , وتقييده في جهجاه بأنه من الموالي ما تقدم أنه يكون بعد المهدي وعلى سيرته وأنه ليس دونه . ثم وجدت في كتاب " التيجان لابن هشام " ما يعرف منه - إن ثبت - اسم القحطاني وسيرته وزمانه , فذكر أن عمران بن عامر كان ملكا متوجا وكان كاهنا معمرا وأنه قال لأخيه عمرو بن عامر المعروف بمزيقيا لما حضرته الوفاة : إن بلادكم ستخرب , وإن لله في أهل اليمن سخطتين ورحمتين : فالسخطة الأولى هدم سد مأرب وتخرب البلاد بسببه , والثانية غلبة الحبشة على أرض اليمن . والرحمة الأولى بعثة نبي من تهامة اسمه محمد يرسل بالرحمة ويغلب أهل الشرك , والثانية إذا خرب بيت الله يبعث الله رجلا يقال له شعيب بن صالح فيهلك من خربه ويخرجهم حتى لا يكون بالدنيا إيمان إلا بأرض اليمن انتهى . وقد تقدم في الحج أن البيت يحج بعد خروج يأجوج ومأجوج , وتقدم الجمع بينه وبين حديث " لا تقوم الساعة حتى لا يحج البيت وأن الكعبة يخربها ذو السويقتين من الحبشة " فينتظم من ذلك أن الحبشة إذا خربت البيت خرج عليهم القحطاني فأهلكهم , وأن المؤمنين قبل ذلك يحجون في زمن عيسى بعد خروج يأجوج ومأجوج وهلاكهم , وأن الريح التي تقبص أرواح المؤمنين تبدأ بمن بقي بعد عيسى ويتأخر أهل اليمن بعدها , ويمكن أن يكون هذا مما يفسر به قوله " الإيمان يمان " أي يتأخر الإيمان بها بعد فقده من جميع الأرض .
وقد أخرج مسلم حديث القحطاني عقب حديث تخريب الكعبة ذو السويقتين فلعله رمز إلى هذا , وسيأتي في أواخر الأحكام في الكلام على حديث جابر بن سمرة في الخلفاء الإثنى عشر شيء يتعلق بالقحطاني . وقال الإسماعيلي هنا : ليس هذا الحديث من ترجمة الباب في شيء . وذكر ابن بطال أن المهلب أجاب بأن وجهه أن القحطاني إذا قام وليس من بيت النبوة ولا من قريش الذين جعل الله فيهم الخلافة فهو من أكبر تغير الزمان وتبديل الأحكام بأن يطاع في الدين من ليس أهلا لذلك انتهى . وحاصله أنه مطابق لصدر الترجمة وهو تغير الزمان , وتغيره أعم من أن يكون فيما يرجع إلى الفسق أو الكفر , وغايته أن ينتهي إلى الكفر , فقصة القحطاني مطابقة للتغير بالفسق مثلا , وقصة ذي الخلصة للتغير بالكفر , واستدل بقصه القحطاني على أن الخلافة يجوز أن تكون في غير قريش , وأجاب ابن العربي بأنه إنذار بما يكون من الشر في آخر الزمان من تسور العامة على منازل الاستقامة , فليس فيه حجة لأنه لا يدل على المدعي , ولا يعارض ما ثبت من أن الأئمة من قريش انتهى . وسيأتي بسط القول في ذلك في " باب الأمراء من قريش " أول كتاب الأحكام إن شاء الله تعالى . ‏


‏وهذا ماورد من ذكر القحطاني في باب مناقب قريش

حدثنا أبو اليمان، أخبرنا شعيب، عن الزهري، قال كان محمد بن جبير بن مطعم يحدث أنه بلغ معاوية وهو عنده في وفد من قريش أن عبد الله بن عمرو بن العاص يحدث أنه سيكون ملك من قحطان، فغضب معاوية، فقام فأثنى على الله بما هو أهله، ثم قال أما بعد فإنه بلغني أن رجالا منكم يتحدثون أحاديث ليست في كتاب الله، ولا تؤثر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأولئك جهالكم، فإياكم والأماني التي تضل أهلها، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ‏"‏ إن هذا الأمر في قريش، لا يعاديهم أحد إلا كبه الله على وجهه، ما أقاموا الدين ‏"‏‏.

فتح الباري بشرح صحيح البخاري

‏قوله : ( من قحطان ) ‏
‏هو جماع اليمن , وفي إنكار معاوية ذلك نظر لأن الحديث الذي استدل به مقيد بإقامة الدين فيحتمل أن يكون خروج القحطاني إذا لم تقم قريش أمر الدين وقد وجد ذلك , فإن الخلافة لم تزل في قريش والناس في طاعتهم إلى أن استخفوا بأمر الدين فضعف أمرهم وتلاشى إلى أن لم يبق لهم من الخلافة سوى اسمها المجرد في بعض الأقطار دون أكثرها , وسيأتي مصداق قول عبد الله بن عمرو بعد قليل من حديث أبي هريرة , وقول عبد الله بن عمرو " يكون ملك من قحطان " بين نعيم بن حماد في كتاب الفتن من وجه قوي عن عمرو بن عقبة بن أوس عن عبد الله بن عمرو أنه ذكر الخلفاء ثم قال : " ورجل من قحطان " وأخرجه بإسناد جيد أيضا من حديث ابن عباس قال فيه : " ورجل من قحطان كلهم صالح " وروى أحمد والطبراني من حديث ذي مخمر الحبشي مرفوعا " كان الملك قبل قريش في حمير وسيعود إليهم " وقال ابن التين : إنكار معاوية على عبد الله بن عمرو لأنه حمله على ظاهره , وقد يخرج القحطاني في ناحية لا أن حكمه يشمل الأقطار , وهذا الذي قاله بعيد من ظاهر الخبر . ‏


وقدأخرج الطبراني من طريق قيس بن جابر الصدفي عن أبيه عن جده رفعه " سيكون من بعدي خلفاء , ثم من بعد الخلفاء أمراء ومن بعد الأمراء ملوك , ومن بعد الملوك جبابرة , ثم يخرج رجل من أهل بيتي يملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا ثم يؤمر القحطاني فوالذي بعثني بالحق ما هو دونه "

والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

__________________
[frame="11 70"]سبحانك اللهم وبحمدك أستغفرك و أتوب اليك[/frame]

التعديل الأخير تم بواسطة ابو حامد الجهني ; 07-28-2005 الساعة 02:34 PM
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 07-27-2005, 07:13 PM
ابو حامد الجهني ابو حامد الجهني غير متصل
حامل الراية
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 295
معدل تقييم المستوى: 10
ابو حامد الجهني is on a distinguished road
افتراضي

قال النبي صلى الله عليه وسلم: {لا تقوم الساعة حتى يخرج رجل من قحطان يسوق الناس بعصاه}(متفق عليه) قال الحافظ ابن حجر: قوله (يسوق الناس بعصاه) هو كناية عن الملْك؛ شبّهه بالراعي وشبّه الناس بالغنم ونكتة التشبيه التصرّف الذي يملكه الراعي في الغنم، وهذا الحديث يدخل في علامات النبوّة من جملة ما أخبر به صلى الله عليه وسلم قبل وقوعه ولم يقع بعد وقد روى نعيم بن حماد في الفتن من طريق أرطاة بن المنذر أحد التابعين من أهل الشام أنّ القحطاني يخرج بعد المهدي ويسير على سيرة المهدي وأخرج أيضًا من طريق عبد الرحمن بن قيس بن جابر الصدفي عن أبيه عن جدّه مرفوعا: {يكون بعد المهدي القحطاني، والذي بعثني بالحقّ ما هو دونه} وهذا الثاني مع كونه مرفوعًا ضعيف الإسناد والأوّل مع كونه موقوفًا أصلح إسنادًا منه فإن ثبت ذلك فهو في زمن عيسى بن مريم لما تقدّم أنّ عيسى عليه السلام إذا نزل يجد المهدي إمام المسلمين، وفي رواية أرطاة بن المنذر أنّ القحطاني يعيش في الملك عشرين سنة واستشكل ذلك كيف يكون في زمن عيسى يسوق الناس بعصاه والأمر إنّما هو لعيسى! ويُجاب بجواز أن يقيمه عيسى نائباً عنه في أمور مهمّة عامّة.

وقال: عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: كان هذا الأمر في حمير فنزعه الله منهم وصيّره في قريش وسيعود إليهم. وسنده جَيّد وهو شاهد قويّ لحديث القحطاني فإنّ حمير يرجع نسبها إلى قحطان ...

وهذا يؤيد الأثر السابق بأنّ القحطاني يكون بعد المهدي، ولكن لا يلزم أن يكون في زمن عيسى، قال ابن حجر: وجدت في كتاب التيجان لابن هشام ما يُعرف منه إن ثبت اسم القحطاني وسيرته وزمانه فذكر أنَّ عمران بن عامر كان ملِكًا متوَّجًا وكان كاهنًا معمّرًا وأنّه قال لأخيه عمرو بن عامر المعروف بمزيقيا لما حضرته الوفاة: إنّ بلادكم ستخرب وإنَّ لله في أهل اليمن سخطتين ورحمتين؛ فالسخطة الأولى هدم سدّ مأرب وتخرب البلاد بسببه، والثانية غلبة الحبشة على أرض اليمن، والرحمة الأولى بعثة نبي من تهامة اسمه محمّد يُرسَل بالرحمة ويغلب أهل الشرك، والثانية إذا خرب بيت الله يبعث الله رجلاً يقال له شعيب بن صالح فيهلك من خربه ويخرجهم حتى لا يكون بالدنيا إيمان إلاّ بأرض اليمن انتهى.

ثم ذكر أنّه ذكر في (باب الحجّ) أنّ البيت يُحج بعد خروج يأجوج ومأجوج وأشار إلى الجمع بينه وبين حديث {لا تقوم الساعة حتى لا يُحج البيت} وأنّ الكعبة يخربها ذو السويقتين من الحبشة، ثم قال: فينتظم من ذلك أنّ الحبشة إذا خربت البيت خرج عليهم القحطاني فأهلكهم وأنّ المؤمنين قبل ذلك يحجّون في زمن عيسى بعد خروج يأجوج ومأجوج وهلاكهم وأنّ الريح التي تقبض أرواح المؤمنين تبدأ بمن بقي بعد عيسى ويتأخّر أهل اليمن بعدها ويمكن أن يكون هذا مما يفسّر به قوله {الإيمان يمان} أي يتأخّر الإيمان بها بعد فقده من جميع الأرض، وقد أخرج مسلم حديث القحطاني عقب حديث تخريب الكعبة ذو السويقتين فلعلّه رمز إلى هذا. ثم ذكر ابن حجر أنَّ البخاري أورد الحديث في باب تغيير الزمان حتى تعبد الأوثان، قال: وفي ذلك إشارة إلى أنّ ملك القحطاني يقع في آخر الزمان عند قبض أهل الإيمان ورجوع كثير ممن يبقي بعدهم إلى عبادة الأوثان وهم المعبّر عنهم بشرار الناس الذين تقوم عليهم الساعة.

قلت: لعلّ القحطاني يملك بعد موت عيسى صلى الله عليه وسلم، ولعلّه هو الذي يوصي بالخلافة له من بعده، فيمكث عشرين عامًا يكون فيها طلوع الشمس من مغربها والدابة والدخان، ثم انبعاث الريح الطيبة الناعمة من اليمن.

وربما ينطلق ذو السويقتين قبل انطلاق الريح، فيدرك المؤمنون قصده فيريدون صدّه أو يرسل القحطاني له جيشًا ولكن تدركهم الريح فتقبض أرواحهم، فيصل ذو السويقتين إلى الكعبة وينقضها حجرًا حجرا، فيصل الخبر إلى القحطاني فيرسل إليهم جيشًا أو ينطلق هو على رأس جيشٍ فيدمّرهم تدميرًا ويتمّ انتقام الله تعالى على من خرّب بيته، ثم تدركهم الريح بعد ذلك فتقبض أرواحهم، ويبقى شرار الناس وعليهم تقوم الساعة.

وأورد المناوي في فيض القدير أنَّ البسطامي قال: قبل نزول عيسى يخرج من بلاد الجزيرة رجل يقال له الأصهب ويخرج عليه من الشام رجل يقال له جرهم ثم يخرج القحطاني رجل بأرض اليمن فبينما هؤلاء الثلاثة إذا هم بالسفياني وقد خرج من غوطة دمشق . . .

ولكن لا يصحّ أن يكون القحطاني المقصود في الحديث هو منصور اليماني الذي ذُكر أنَّ (له فورة شديدة يستقتل الناس قتل الجاهلية)، لأنّ القحطاني رجل صالح، قال ابن حجر: أخرج (أي نعيم بن حماد في كتاب الفتن) بإسناد جيد من حديث بن عباس قال فيه: ورجلٌ من قحطان كلّهم صالح.



وهكذا إمَّا أن يكون ظهور القحطاني قبل السفياني وبالتالي لا أثر لمنصور اليماني، أو يكون ظهور القحطاني في آخر الزمان، وبالتالي يكون القحطاني الذي ذكره المناوي عن البسطامي ليس هو القحطاني المقصود في الحديث، وبذلك يجمع بين هذه الآثار بافتراض صحّتها، والله تعالى أعلم.

والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته


التعديل الأخير تم بواسطة ابو حامد الجهني ; 07-27-2005 الساعة 07:18 PM
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 07-27-2005, 11:08 PM
ثائر الحق ثائر الحق غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 1
معدل تقييم المستوى: 0
ثائر الحق is on a distinguished road
افتراضي

حياكم الله أخواني
أنا من المتابعين لهذا المنتدى الطيب
من اليوم إلى قرأت إعلانه في الإصلاح الله يرده سالم
أقرأ و لا أكتب ,
ترى ما تفتكروني أمي
أنا أقصد أني ,,,,,,, أقرأ المواضيع بس ما أرد على أصحابها
لأني ما أحب أكلفهم زود على تعبهم كلفة الرد علي
لكن اليوم شاهدت رد أخوي أبو حامد الله يجزاه الخير
قلت بس !!! ما بدها الشغلة سكوت يا ولد
ترى أبو حامد مصخها كثير
مثل ما مصخها بالإصلاح , الله يهداه
يروح هناك يحط دعاية لموضوعه فوق موضوع الرجال أبو سفيان
و كأنه يريد يقول للناس هناك أنه موضوعه أزين و أوثق من موضوع أبو سفيان
و الصراحة ,,,,,,,, أنه شتان ما بين الثرية و الثرى و ما بين النهار و الليل
يا أبو حامد الله يهداك أي موضوع هذا إلي
بتحدث الناس عنه
خراب يثرب و علامات صغرى و سفياني
يل رجل أتق الله و رد الحق لأهله
أنت ما جبت شي من عندك
كله لطشته ,,,,,,,, من بحث أبو سفيان
ليش تبخس الناس حقوقهم
و لا تصدق إن الناس راح تنخدع بالشي إلي بتقوله
و لا طمعك سكوت الرجال عنك
لكن اتذكر إنه في رب براقبك و ما ينسى إذا انت أنسيت

لا توخذ على خاطرك ترى الحقيقة مرة
لكن الأمر هو ظلم الناس
أخوك حين ترد الحق إلى راعيه
ثائر الحق

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 07-28-2005, 09:05 AM
قواك الخفية قواك الخفية غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 97
معدل تقييم المستوى: 10
قواك الخفية is on a distinguished road
Post صفاته واسمه

جزاك الله خيرا اخي ابو حامد الجهني
لكن لي سؤالي هو هل ذكر اسم القحطاني وصفاته

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 07-28-2005, 04:22 PM
abo sfyan abo sfyan غير متصل
.
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
المشاركات: 3,254
معدل تقييم المستوى: 10
abo sfyan تم تعطيل التقييم
افتراضي

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الأخ الفاضل ثائر الحق حبذا لو كان الرد بغير هذا الإسلوب
كان بإمكانك تبيان الأمر باسلوب الطرح و النقاش

__________________
يَا أَيُّهَا الَّذِين َآمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الْيَهُودَ وَ النَّصَارَى أَوْلِيَاء بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لاَيَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (51) فَتَرَى الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ يُسَارِعُونَ فِيهِمْ يَقُولُونَ نَخْشَى أَن تُصِيبَنَا دَآئِرَةٌ فَعَسَىاللَّهُ أَن يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ أَوْ أَمْرٍ مِّنْ عِندِهِ فَيُصْبِحُواْ عَلَى مَاأَسَرُّواْ فِي أَنْفُسِهِمْ نَادِمِينَ (52)
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 07-28-2005, 04:46 PM
ابو حامد الجهني ابو حامد الجهني غير متصل
حامل الراية
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 295
معدل تقييم المستوى: 10
ابو حامد الجهني is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاه والسلام على الرسول الكريم

الاخ الفاضل ابو سفيان

جزاك الله خير ونفع الله بك

الاخ الفاضل ثائر الحق

بدايه اريد ان تقسم بالله على هذا الكلام الذي ذكرته انت

أنت ما جبت شي من عندك
كله لطشته ,,,,,,,, من بحث أبو سفيان

هل اصبح كل من يكتب في علم الملاحم والفتن يلطش على حد قولك

اخي موضوعي كان باسلوب مغاير تماما لكتابات اخي ابو سفيان في طريقه العرض

وكنت في موضوعي اذكر المصادر عندما اخذ بقول احد العلماء

الباب الاول والثاني لم اره في بحث اخي ابو سفيان فلا تكذب

الباب الخامس اين هو بحث اخي ابو سفيان

ثم اعطينا موضوع وجدت فيه نفس طريقه الربط بين الحديث والاثر الذي كتبته في بدايه

الباب الخامس

واعطينا موضوع تكلم عن اخرعلامات الساعه الصغرى

بخصوص السفياني فدليلي اقرا موضوعي الاخر السفياني والمهدي والذي كتبته قبل فتن النهايه

وبخصوص موضوع اخر علامات الساعه الصغرى فهو موجود في المنتدى ايضا

وموضوع كيفيه تناقص البشر هو لي ايضا

ولاتنسى ان ذكرت مراجع اي نقطه ذكرتها في نفس الموضوع

باستثناء السفياني لانه من كتابتي والدليل البحث السابق

وبستثناء اخر العلامات الصغرى بدليل البحث السابق لي ايضا وهو موجود في المنتدى

وبستثناء كيفيه تناقص البشر

والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 07-28-2005, 08:35 PM
ابو حامد الجهني ابو حامد الجهني غير متصل
حامل الراية
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 295
معدل تقييم المستوى: 10
ابو حامد الجهني is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

ولاعدوان الاعلى الظالمين

المدعو ثائر الحق

اسلوبك الكرتوني والبهلواني هذا بقفزك على ردي عليك

لم ارك ترد على اي نقطه ذكرتها عندما رددت عليك

وكانك تريد ايصال نقاط محدده فقط ولاتريد المناقشه

بل ولاتتكلم في صلب الموضوع

لانك لاتستطيع المناقشه ولاتريد المناقشه

وهذا الاوصاف لايتصف بها الا الظالمين

ثم اخذت توغل في ردك الثاني بالفاظ فيها من الاستخفاف وعدم الجديه في الطرح

ولا ادري كيف يسمح المشرفون في هذا المنتدى بمثل هذه الكلمات

وارجو ان لاينحط مستوى الحوار من جانبك بمثل الفاظ حبت عيني وما الى ذالك

واتمنى منك في المرات القادمه ان تحترم عقول الاعضاء وان لاتستخف بعقولهم

حتى لايفقد قلمك المصداقيه هذا ان كان له مصداقيه

اخير اذكرك بماكتبته انت

أنا أقصد أني ,,,,,,, أقرأ المواضيع بس ما أرد على أصحابها


صمت دهرا ونطق ظلما

والسلام على من يستحق السلام

رد مع اقتباس
  #10  
قديم 07-28-2005, 11:29 PM
abo sfyan abo sfyan غير متصل
.
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
المشاركات: 3,254
معدل تقييم المستوى: 10
abo sfyan تم تعطيل التقييم
افتراضي


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الأخ الفاضل أبو حامد
أولا : أود أن أخبرك أن المشرفين أعضاء و بشر
بمعنى أنه يستحيل عليهم متابعة المنتدى باللحظة و الدقيقة
و أعتذر بالنيابة عني و عنهم لكل الأخوة الأعضاء الذين لحقهم الأذى

بسبب التقصير
لكن بخصوص هذا الموضوع بالذات فأنا أتابعه بين فينة و أخرى و ذلك
من اللحظة التي راسلتني بها على الخاص
و قد قمت بالرد على الأخ ثائر الحق و نصحته بتغيير أسلوبه
أما المضمون فقد تمهلت قليلا لمراجعة الموضوع من جديد و كنت أهم بالحديث معك
على الخاص بشأنه لو لا أن لاحظت ردك رقم 8 و الذي لي عليه الكثير من التحفظات
سبق أن تم نقاشها بيني و بينك في موضوع الفتن ثم تم استكمال النقاش على الخاص
و لا أريد أن أذكر هنا الحديث الذي تم بيني و بينك
على كلا و لتسوية الأمر نهائيا و لقطع الجدل الذي لا نفع منه
أقترح ما يلي
أولا : أن يتم فتح موضوع جديد بعيد عن هذا الموضوع و الذي تم إفساده على صاحبه بالردود الخارجة عن صلب الموضوع المطروح أساسا و الخاصة بالقحطاني

ثانيا : أدعوك أبو حامد لمناقشة بحثك الفتن بابا بابا للوقوف على ما أدعيته في ردك السابق رقم 8
ثالثا : مناقشة الموضوع مناقشة علمية بعيدا عن الاختلاطات التي تخص موضوعي
و التي أظنك لم تصب فيها
رابعا : أرجو من الأخ ثائر الحق عدم الرد بالأساليب

المستفز السابق
و إن كان لديه أي إضافة أن تكون بالدليل الملموس و ذلك حين يبدأ النقاش بيني و بين الأخ أبو حامد مع تجنب الرد في هذا الموضوع إلا في صلب موضوع القحطاني
و أعتذر لأنه سيتم حذف مشاركتك الأخيرة و التي لا تتوافق و قوانين المنتدى

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

رد مع اقتباس
  #11  
قديم 07-29-2005, 08:54 AM
قواك الخفية قواك الخفية غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 97
معدل تقييم المستوى: 10
قواك الخفية is on a distinguished road
Post

جزاك الله خيرا ابو حامد الجهني لكن سؤالي هل ذكر اسمه واسم ابيه القحطاني وصفاته الجسمانية


التعديل الأخير تم بواسطة قواك الخفية ; 07-29-2005 الساعة 08:59 AM
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 07-30-2005, 07:13 PM
ابو حامد الجهني ابو حامد الجهني غير متصل
حامل الراية
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 295
معدل تقييم المستوى: 10
ابو حامد الجهني is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ثائر الحق
كله لطشته ,,,,,,,, من بحث أبو سفيان
والسؤال هل هذه النقاط لطشتها من بحث اخونا ابو سفيان

النقطه الاولى
1- دليل ذكر فيه بانه امير :
عن جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لا تزال طائفة من امتي يقاتلون على الحق ظاهرين الى يوم القيامة قال : فينزل عيسى بن مريم صلى الله عليه وسلم فيقول اميرهم : تعال صل لنا فيقول : لا ان بعضكم على بعض امراء تكرمة الله هذه الامة ) رواه مسلم
2- دليل ذكر فيه بانه رجل صالح
الحديث الطويل لابي امامه الباهلي (فقالت ‏‏أم شريك بنت أبي العكر ‏ ‏يا رسول الله فأين ‏ ‏العرب ‏ ‏يومئذ قال هم يومئذ قليل وجلهم ‏ ‏ببيت المقدس ‏ ‏وإمامهم رجل صالح فبينما إمامهم قد تقدم ‏ ‏يصلي بهم الصبح إذ نزل عليهم ‏ ‏عيسى ابن مريم ‏ ‏الصبح فرجع ذلك الإمام ينكص يمشي ‏ ‏القهقرى ‏ ‏ليتقدم ‏ ‏عيسى ‏ ‏يصلي بالناس فيضع ‏ ‏عيسى ‏ ‏يده بين كتفيه ثم يقول له تقدم فصل فإنها لك أقيمت ‏ ‏فيصلي بهم إمامهم) سنن ابن ماجه (4067)
3- دليل ذكر فيه بان امامكم منكم :
عن أبي هريرة، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ كيف أنتم إذا نزل ابن مريم فيكم وإمامكم منكم ‏"‏ ‏.‏ صحيح مسلم
4- دليل ذكر فيه امام الناس :
في الحديث الطويل لأبي نضرة ( فبينما هم كذلك إذ ناداهم مناد من السحر يا أيها الناس أتاكم الغوث فيقول بعضهم لبعض إن هذا لصوت رجل شبعان فينزل عيسى بن مريم صلى الله عليه وسلم عند صلاة الفجر فيقول له إمام الناس تقدم يا روح الله فصل بنا فيقول إنكم معشر هذه الأمة أمراء بعضكم على بعض تقدم أنت فصل بنا فيتقدم فيصلي بهم ) رواه أحمد 4/216

النقطه الثانيه

اما من يحتج بحديث الذي ذكر فيه موت خليفه قبل المهدي ويزعم بان هناك من خلال الحديث
خليفه راشد (دوله خلافه) قبل المهدي .
‏‏عن ‏أم سلمة زوج النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏يكون اختلاف عند موت خليفة فيخرج رجل من أهل ‏ ‏المدينة ‏ ‏هاربا إلى ‏ ‏مكة ‏ ‏فيأتيه ناس من أهل ‏ ‏مكة ‏ ‏فيخرجونه وهو كاره فيبايعونه بين الركن ‏ ‏والمقام ‏ ‏ويبعث إليه بعث من أهل ‏ ‏الشام ‏ ‏فيخسف بهم ‏ ‏بالبيداء ‏ ‏بين ‏ ‏مكة ‏ ‏والمدينة ‏ ‏فإذا رأى الناس ذلك أتاه ‏ ‏أبدال ‏ ‏الشام ‏ ‏وعصائب ‏ ‏أهل ‏ ‏العراق ‏ ‏فيبايعونه بين الركن ‏ ‏والمقام ‏ ‏ثم ينشأ رجل من ‏ ‏قريش ‏ ‏أخواله ‏ ‏كلب ‏ ‏فيبعث إليهم ‏ ‏بعثا ‏ ‏فيظهرون ‏ ‏عليهم وذلك بعث ‏ ‏كلب ‏ ‏والخيبة لمن لم


يشهد غنيمة ‏ ‏كلب ‏ ‏فيقسم المال ويعمل في الناس بسنة نبيهم ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ويلقي الإسلام ‏ ‏بجرانه ‏ ‏في الأرض فيلبث سبع سنين ثم يتوفى ويصلي عليه المسلمون (سنن ابي داود4228)

عون المعبود شرح سنن أبي داود
( يكون اختلاف ) ‏‏ : أي يقع ما بين أهل الحل والعقد
‏( عند موت خليفة ) ‏: أي حكمية وهي الحكومة السلطانية بالغلبة التسليطية

النقطه الثالثه
الخلاصه :
1- ان المتتبع لاحاديث السفياني يجد اكثرها ضعيف الا القليل
2- لايوجد دليل صريح يشير الى ان هناك اكثر من سفياني لمن يدعي ذالك
3- وكذالك هو من الشام وليس من العراق
4- مالذي يسند ويقوي القول بانه من الشام مايلي
أ - الحديث الثالث الذكر فيه بصراحه (وفتنة من بطن الشام وهي السفياني )
ب- التشابه في الحديثين الاول والثاني انظر
الحديث الاول ( يخرج رجل يقال له السفياني في عمق دمشق، وعامة من يتبعه من كلب)
الحديث الثاني ( ثُمَّ يَنْشَأُ رَجُلٌ مِنْ قُرَيْشٍ أَخْوَالُهُ كَلْبٌ فَيَبْعَثُ إِلَيْهِمْ بَعْثًا فَيَظْهَرُونَ عَلَيْهِمْ وَذَلِكَ بَعْثُ كَلْبٍ وَالْخَيْبَةُ لِمَنْ لَمْ يَشْهَدْ غَنِيمَةَ كَلْبٍ )
5- انه ليس هنالك اكثر من سفياني وانما هنالك بعثان بعث لكلب (السفياني) وبعث اخر
( وَيُبْعَثُ إِلَيْهِ بَعْثٌ مِنَ الشَّامِ فَيُخْسَفُ بِهِمْ بِالْبَيْدَاءِ بَيْنَ مَكَّةَ وَالْمَدِينَةِ فَإِذَا رَأَى النَّاسُ ذَلِكَ أَتَاهُ أَبْدَالُ الشَّامِ وَعَصَائِبُ أَهْلِ الْعِرَاقِ فَيُبَايِعُونَهُ بَيْنَ الرُّكْنِ وَالْمَقَامِ ثمَّ يَنْشَأُ رَجُلٌ مِنْ قُرَيْشٍ أَخْوَالُهُ كَلْبٌ فَيَبْعَثُ إِلَيْهِمْ بَعْثًا فَيَظْهَرُونَ عَلَيْهِمْ وَذَلِكَ بَعْثُ كَلْبٍ وَالْخَيْبَةُ لِمَنْ لَمْ يَشْهَدْ غَنِيمَةَ كَلْبٍ )
وهنا يتضح بانه بعثان وليس سفيانيان

النقطه الرابعه

الباب الخامس : اخرعلامات الساعه الصغرى
مقدمه :
عن معاذ بن جبل قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ عمران بيت المقدس خراب يثرب وخراب يثرب خروج الملحمة وخروج الملحمة فتح قسطنطينية وفتح القسطنطينية خروج الدجال ‏"‏ ثم ضرب بيده على فخذ الذي حدث - أو منكبه - ثم قال إن هذا لحق كما أنك ها هنا أو كما أنك قاعد ‏.‏ (رواه ابى داود4296)‏‏‏
اذن الترتيب يكون من خلال الحديث كالتالي :
1-عمران بيت المقدس 2- خراب يثرب 3- خروج الملحمه الكبرى 4- فتح القسطنطينيه
ثم اقرا التالي لكي نربطه بالحديث السابق .
8428- حدثنا محمد ثنا بحر ثنا بن وهب قال وأخبرني معاوية عن صفوان بن عمرو عن عبد الرحمن بن جبير بن نفير عن كعب قال الجزيرة آمنة من الخراب حتى تخرب أرمينية ومصر آمنة من الخراب حتى تخرب الجزيرة والكوفة آمنة من الخراب حتى تخرب مصر ولا تكون الملحمة حتى تخرب الكوفة ولا تفتح مدينة الكفر حتى تكون الملحمة ولا يخرج الدجال حتى تفتح مدينة الكفر (المستدرك للحاكم)
نستنتج منه الاحداث بالترتيب وهي :
1- خراب ارمينيه 2- خراب الجزيره 3- خراب مصر 4- خراب الكوفه
5- ظهور الملحمه 6- فتح مدينه الكفر 7- خروج الدجال
ثم نربط بها وبين الحديث الاول فيكون التالي :
1- خراب ارمينيه 2- عمران بيت المقدس 3- خراب يثرب (الجزيره) 4- خراب مصر
5- خراب الكوفه 6- ظهور الملحمه الكبرى7- فتح مدينه الكفر(القسطنطينيه) 8- فتح روما
ثم يبدا ظهور علامات الساعه الكبرى


النقطه الخامسه
1- عمران بيت المقدس
مالمقصود بكلمه عمران ؟
1- نعلم ان العمران هو عكس الخراب فمجرد انتهاء هذا الخراب الان يكون العمران
2- من الممكن ان يكون هناك هدم لبيت المقدس وبعد الهدم يكون العمران
فنص الحديث (عمران بيت المقدس)
3- ان يعمر بيت المقدس بكثره البناء من جانب المسلمين او من جانب اليهود) مستوطنات)
4- ان يكون المقصود بها فتح بيت المقدس لوجود بعض الاحاديث تدل على ان المقصود بالعمران هو فتح بيت المقدس

النقطه السادسه
اذن من خلال ربط الاحاديث السابقه بعضها ببعض نسنتج
1- ان هناك خروجان لاهل المدينه منها (الحديث الرابع) ويسند هذا الحديث الحديث الاول
الذي ورد فيه انها تكون مذللة اربعون عاما
2- الخروج الاول عندما يكون نصف ثمرها رطب ويخرجهم امرؤ السوء
3- ثم يعودون اليها فيعمرونها حتى تمتلى
4- ثم يكون الخروج الثاني

ثم كتبت قولا بعده مباشره لابن كثير رحمه الله

النقطه السابعه
- خراب مصر
قال القرطبي في التذكرة، وروي من حديث حذيفة بن اليمان عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "ويبدأ الخَرابُ في أطْراف الأرض
الخ

لاحظ اني ذكرت القرطبي

فهل هذه النقطه موجوده في بحث اخي ابو سفيان
او ان القرطبي لطشها

النقطه الثامنه
وقد أشكل قوله في هذا الحديث ( يغزوها سبعون ألفا من بني إسحاق) والروم من بني اسحاق ،
لأنهم من سلالة العيص بن اسحاق بن إبراهيم الخليل عليهما السلام ، فكيف يكون فتح القسطنطينية على أيديهم ؟
ذهب الحافظ ابن كثير إلى أن هذا الحديث ( يدل على أن الروم يسلمون في آخر الزمان ، ولعل فتح القسطنطينية يكون على أيدي طائفة منهم ، كما نطق به الحديث المتقدم ، أنه يغزوها سبعون ألفا من بني اسحاق واستشهد على ذلك بأنهم مدحوا في حديث المستورد القرشي


لاحظ اني ذكرت ابن كثير

النقطه التاسعه

جاء في بعض الاحاديث أن مدة بقائه عليه السلام في الأرض بعد نزوله سبع سنين ، وجاء في بعضها أربعين سنة ففي رواية عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما ( فيبعث الله عيسى بن مريم ...... ثم يمكث سبع سنين ليس بين اثنين عداوة ، ثم يرسل الله ريحا باردة من قبل الشام فلا يبقى على وجه الأرض أحد في قلبه مثقال ذرة من خير أو إيمان إلا قبضته) رواه مسلم
في رواية الإمام أحمد (فيمكث في الأرض أربعين سنة ثم يتوفى ويصلي عليه المسلمين )
وكلا الروايتين صحيحة رواية السبع سنين حيث يضاف اليها عمر نبي الله عيسى ابن مريم قبل رفعه الى السماء ثلاثا وثلاثين سنه فتصبح اربعون سنه
(ذكر ابن كثير في كتابه البدايه والنهايه :فهذا مع هذا مشكل، اللهم إلا إذا حملت هذه السبع على مدة إقامته بعد نزوله وتكون مضافة إلى مدة مكثه فيها قبل رفعه إلى السماء، وكان عمره إذ ذاك ثلاثاً وثلاثين سنة على المشهور والله أعلم.)

لاحظ اني ذكرت ابن كثير

النقطه العاشره
خامسا : وفاته :
ذكر القرطبي في الملاحم في آخر كتابه التذكرة في أحوال الآخرة: "وتكون وفاته بالمدينة النبوية فيصلي عليه هنالك ويدفن بالحجرة النبوية أيضاً" وقد ذكر ذلك الحافظ أبو القاسم بن عساكر.ورواه أبو عيسى الترمذي في جامعه، عن عبد الله بن سلام فقال في كتاب المناقب:
حدثنا زيد بن أحزم الطائي النضري، حدثنا أبو قتيبة مسلم بن قتيبة، حدثنا مودود المديني، حدثنا عثمان بن الضحاك، عن محمد بن يوسف، عن عبد الله بن سلام، عن أبيه عن جده قال: مكتوب في التوراة صفة محمد وأن عيسى ابن مريم يدفن معه قال، فقال أبو مودود: "وقد بقي في البيت موضع قبر"

لاحظ اني ذكرت القرطبي

النقطه الحاديه عشره

وقد دلت الأحاديث الصحيحة أن المراد ببعض الآيات المذكورة في الآية هو طلوع الشمس من مغربها وهو قول أكثر المفسرين. قال الطبري ( وأولى الأقوال بالصواب في ذلك ما تظاهرت به الأخبار عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : (وذلك حين تطلع الشمس من مغربها ))، وقال الشوكاني: فإذا رفع هذا التفسير النبوي من وجه صحيح لا قادح فيه ، فهو واجب التقديم محتم الأخذ به

لاحظ اني ذكرت الطبري والشوكاني

النقطه الثانيه عشره

قال ابن كثير: إذا أنشأ الكافر إيمانا يومئذ لا يقبل منه ، فأما من كان مؤمنا قبل ذلك ، فإن كان مصلحا في عمله فهو بخير عظيم ، وإن كان مخلطا فأحدث توبة حينئذ لم تقبل منه توبته.

لاحظ اني ذكرت ابن كثير

النفطه التالته عشره

ويرى بعض العلماء أن الذين لا يقبل إيمانهم هم الكفار الذين عاينوا طلوع الشمس من مغربها ، أما إذا امتد الزمان ونسي الناس ذلك، فإنه يقبل إيمان الكفار وتوبة العصاة
وقال القرطبي : قال عليه الصلاة والسلام ( إن الله يقبل توبة العبد مالم يغرغر) رواه أحمد.

لاحظ اني ذكرت القرطبي


النقطه الرابعه عشره
الباب السابع : كيفيه قله وتناقص البشر عند تلك الاحداث

هل هو ماخوذ من كتاب اخونا ابو سفيان

النقطه الخامسه عشره
هناك احاديث ذكرتها وذكرت تفسيرها من كتب السلف

فهل هي ماخوذه من كتاب اخونا ابو سفيان

النقطه السادسه عشره
ترتيب الابواب وجمع الاحاديث من الصحاح وغيرها

ككثير من الامثله من ضمنها احاديث ذي السويقتين

قال الإِمام أحمد: حدثنا أحمد بن عبد الملك وهو الحراني، حدثنا محمد بن سِلمة، عن محمد بن إسحاق، عن ابن أبي نجيح، عن المجاهد، عن عبد الله بن عمرو قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "يُخَرِّبُ الكعبة ذُو السُّوَيْقَتَيْن من الحبشة، ويَسْلبها حًلِيَّها، ويُجَرِّدُهَا مِن كُسْوَتهَاة ولكأني أنظرُ إليه أصَيلِعاً أفَيْدِعاً بضرب عليها بمَسَاحِيه ومِعْوَلهِ".
2- حدثنا القاسم بن أحمد، حدثنا أبو عامر، حدثنا زهير، عن موسى بن جبير، عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف، عن عبد الله بن عمرو، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: اتركوا الحبشة ما تركوكم، فإنه لا يستخرج كنز الكعبة إلا ذو السويقتين من الحبشة.(رواه ابو داود4311)
3- وقال الإِمام أحمد: حدثنا يحيى، عن عبد الله بن الأخنس، أخبرني ابن أبي مليكة وهو عبد الله بن عبيد الله بن أبي مليكة أن ابن عباس أخبره أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "كَأنّي أنظرُ إليه أسْوَدَ أفْحَجَ يَنْقُضُهَا حجَراً حَجَراً يعني الكعبة".
4- حدثني حرملة بن يحيى، أخبرنا ابن وهب، أخبرني يونس، عن ابن شهاب، عن ابن المسيب، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ يخرب الكعبة ذو السويقتين من الحبشة ‏"‏ ‏ (رواه مسلم7490)

النقطه السابعه عشره

هناك اجزاء من ابواب اخذتها من كتاب ابن كثير

ولكن ابن كثير ذكر حديث او حديثين وانا قمت بالبحث في الصحاح

وجمعت الاحاديث التي رايتها تتكلم عن نفس التقطه كما فغلت في الباب الاول وباب فضل الشام

النقطه الثامنه عشره
اذن قبل الدجال بثلاث سنوات تبدا تحبس الارض نباتها والسماء مطرها
وهذا يتعارض مع زمن المهدي الذي هو زمن كثره الامطار والماشيه

نعم هذه النقطه لاخي الفاضل ابوسفيان

والجميع يعلم انها له واني ارجو المعذره مره اخرى من اخي ابو سفيان

وكنت قد تناقشت معه فيها على العام في نفس الموضوع وعلى الخاص ايضا

ارجو الاجابه يا ثائر الحق

هذا واني ساتناقش مع اخي ابو سفيان

حيث طلبت منه ان يكون على الخاص

وارجو المعذره منه

ولكني هنا احببت ان يجيبني المدعو ثائر الحق

والسلام على من يستحق السلام

رد مع اقتباس
  #13  
قديم 07-31-2005, 11:48 AM
قواك الخفية قواك الخفية غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 97
معدل تقييم المستوى: 10
قواك الخفية is on a distinguished road
Post

جزاكم الله خيرا جميعا
وخاصة ابو حامد الجهني

رد مع اقتباس
  #14  
قديم 07-31-2005, 07:30 PM
حارس المهدي حارس المهدي غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 759
معدل تقييم المستوى: 10
حارس المهدي is on a distinguished road
افتراضي

وقدأخرج الطبراني من طريق قيس بن جابر الصدفي عن أبيه عن جده رفعه " سيكون من بعدي خلفاء , ثم من بعد الخلفاء أمراء ومن بعد الأمراء ملوك , ومن بعد الملوك جبابرة , ثم يخرج رجل من أهل بيتي يملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا ثم يؤمر القحطاني فوالذي بعثني بالحق ما هو دونه "

__________________


جَيْشَ (الموالي) منْ (خُراسانَ) انْطَلِقْ ** ولْتعلُ راياتٌ لديكمْ سودُ
وَلْتمضِ في (سنةٍ ونصفٍ) فاتحاً** للقدس،هذا ما الحديث يفيد
وَلْتضْرُبِ استعلاءَ (عادٍ) )بعدما** عادتْ هناك وليسَ ثمَّةَ (هُود)
سِرْ يا أسامةُ باسمِ رَبِّ مُحَمَّدٍ **فالنصرُ في راياتِكُمْ موعودُ

يسمى بيحيى الازد ازد شنؤة
فيحيي به الدين الحنيفي والهدى
ولا تلتفت اذ ذاك فحل جداله
فان الكلاب السود تولغن في الدما
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 08-03-2005, 11:48 AM
قواك الخفية قواك الخفية غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 97
معدل تقييم المستوى: 10
قواك الخفية is on a distinguished road
افتراضي

جزاكم الله خيرا

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:36 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.2
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.